تشييع جثمان الشهيد الخرابشة الحكومة: الإعلان عن نتائج لجنة التحقيق بحادثة العقبة الأسبوع المقبل تفويج 60 حافلة تقل حجاجا أردنيين من المدينة المنورة إلى مكة الضمان : بدء استقبال طلبات المنشآت والعاملين للاستفادة من "استدامة ++" مقابلات شخصية للمسجلين بمصنع فقوع في الكرك الأسبوع المقبل ولي العهد في مديرية الدفاع المدني للإطلاع على جاهزيتها واستعدادها الحكومة تقرر رفع أسعار المشتقات النفطية بتكلفة 13.7 مليون دينار .. وضع حجر الأساس لمشروع مكب نفايات الأزرق الصحي حوار أردني ايراني في العراق إعادة صهاريج غاز كانت تنتظر التصدير من ميناء العقبة إلى الشركة المصنعة لها الخشاشنة يطعن بنتائج انتخابات نقابة الاطباء بدء تفويج الحجاج الأردنيين من المدينة المنورة لمكة المكرمة إرادة ملكية لرئيس هيئة الأركان المشتركة الحنيطي زهير عبدالله النسور ممثلاً للاردن لدى الاتحاد الافريقي العجارمة يرد على ملاحظة طلبة "التوجيهي" حول سؤال الآية القرانية - تفاصيل إحالات على التقاعد لعدد من الموظفين في المؤسسات والوزارات - (أسماء) إرادة ملكية بالنسور ومساعدة مكافحة المخدرات تهنئ نجل أحد شهدائها بكلمات مؤثرة ضبط اعتداءات على ناقل مياه الزارة – ماعين مزود لمياه الشرب لعمّان إجابات امتحان التربية الإسلامية للتوجيهي 2022
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الإثنين-2022-04-25 05:57 pm

الصفدي : الوضع القائم في القدس يعني أن المسجد الاقصى بكامل مساحته مكان عبادة خالص للمسلمين

الصفدي : الوضع القائم في القدس يعني أن المسجد الاقصى بكامل مساحته مكان عبادة خالص للمسلمين

 جفرا نيوز - قال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، الاثنين، إن الحفاظ على التهدئة الشاملة وإنهاء التوتر والتصعيد في القدس المحتلة أولوية للجميع.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي في مقر الوزارة الاثنين، مع وزير خارجية جمهورية النمسا ألكسندر شالنبرغ، أن "طريق إنهاء التوتر والتصعيد وإنهاء العنف يكون عبر احترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس المحتلة.

وأوضح الصفدي أن "لقاء اليوم كان فرصة للحديث حول العديد من القضايا الإقليمية والدولية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والتصعيد الإسرائيلي الأخير الذي شهدناه في القدس المحتلة". 

وقال إن "الوضع القائم في القدس يعني أن المسجد الأقصى المبارك - الحرم القدسي الشريف بكامل مساحته البالغ 144 ألف متر مربع هو مكان عبادة خالص للمسلمين، وأن الزيارة لغير المسلمين تكون بتنظيم إدارة الأوقاف الإسلامية التابعة لوزارة الأوقاف الأردنية كما كانت الحال قبل عام 2000".

وتابع الصفدي "أمامنا أيام قبل نهاية شهر رمضان الفضيل، ونأمل أن ينتهي التصعيد خلال هذه الفترة، ونعتقد أن قرار إسرائيل بوقف زيارات غير المسلمين إلى المسجد الأقصى خطوة في الاتجاه نحو تطبيق الوضع التاريخي والقانوني ونأمل أن تسهم في الحفاظ على التهدئة وإنهاء العنف".

"أكدت أن ثمة قضية أساس لا بد أن تعالج لا نريد أن نجد أنفسنا في نفس المساحة من التوتر والتصعيد يوما بعد يوم، وأيضا الطريق إلى ذلك هو معالجة جذور الصراع عبر إيجاد أفق سياسي حقيقي للتقدم في مفاوضات سلمية نحو تحقيق سلام عادل وشامل على أساس حل الدولتين الذي يجميع العالم تقريبا أنه السبيل الوحيد لتحقيق السلام العادل والشامل، وأمامنا الكثير من العمل في المرحلة المقبلة بالتشاور مع أصدقائنا من أجل الضغط لإيجاد هذا الأفق السياسي الذي يعتبر ضروري في هذه المرحلة لان استمرار غياب هذا الأفق خطر كبير واحتمالات تفجر الوضع تبقى قائمة"، وفق الصفدي. 

وأضاف أنه "لا بد من خطوات عملية حقيقية من أجل إعادة الثقة إلى العملية السلمية، وهذا يكون عبر تفعيلها باتجاه تحقيق السلام على أساس حل الدولتين".

وأشار الصفدي إلى أنه "تحدث مع نظيره النمساوي حول قضايا أخرى، مثل الأزمة في سوريا وضرورة تفعيل الجهود للتوصل إلى حل سياسي لها، موضوع اللاجئين وخطورة تراجع الدعم الدولي للاجئين السوريين وغيرهم من اللاجئين وأونروا أيضا، وضرورة أن تبقى هاتان القضيتان أولوية لدى المجتمع الدولي من أجل ضمان توفير العيش الكريم للاجئين". 

ولفت النظر إلى أنه من المقرر أن يعقد في شهر أيار/مايو المقبل اجتماع للدول المانحة في بروكسل، حيث قال: "نأمل أن يسهم هذا المؤتمر في اتخاذ خطوات عملية في اتجاه إعادة تسليط الضوء على قضية اللاجئين والتوافق على آليات عملية لمساعدة اللاجئين والدول المستضيفة على توفير العيش الكريم لهم".

الصفدي، أكد مع نظيره النمساوي، على ضرورة التوصل إلى حل للأزمة الأوكرانية على أساس القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة ومبدأ احترام سيادة الدول وسلامتها الإقليمية، حيث قال: "هذا موقف مبدئي بالنسبة لنا في المملكة وندعم كل الجهود المستهدفة للتوصل إلى حل للأزمة الاوكرانية على هذا الأساس وبما يحفظ سيادة أوكرانيا وسلامتها الإقليمية".

ويكي عرب