النسخة الكاملة

كيف يتعلم طفلك التحدث مع الآخرين؟

الخميس-2022-04-24 01:29 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - يُخلق الأطفال مستعدين للتعلُّم، وعلى الرغم من أنهم لا يتحدثون في الأسابيع الأولى من حياتهم؛ فإنهم يعرفون كيفية توصيل ما يشعرون به.

يفعلون ذلك بالبكاء، وهو شيء يقومون به قبل أن ينطقوا بالكلمات، الأطباء والمختصون ينبهونك على موعد وكيفية تعلم الطفل الكلام . 

يبدأ الأطفال في تعلم قواعد اللغة بمجرد نمو العظام الصغيرة داخل آذانهم والوصلات مع دماغهم، حيث يمكنهم سماع إيقاع ولحن صوت أمهاتهم لمدة ثلاثة أشهر قبل ولادتهم، وهذا يغير الطريقة التي يتطور بها دماغهم.

إن التجربة التي يحصل عليها الأطفال من التنصت على محادثات أمهاتهم في الرحم تساعد عقولهم على ضبط اللغة التي سيتعلمون التحدث بها بمجرد ولادتهم.

الكلام الموجَّه للأطفال

هل سمعت يوماً شخصاً يتحدث إلى طفل بصوت مضحك يبدو تقريباً وكأنه يغني؟ غالباً ما يستخدم الناس نغمة أعلى ويتحدثون ببطء ويكررون ما يقولونه عندما يتحدثون إلى الأطفال.

تظهر الأبحاث من مختبرات الأطفال في جميع أنحاء العالم أن البالغين يساعدون الأطفال على التعرف إلى أصوات اللغة باستخدام هذا النمط الخاص من الكلام، الذي يسميه الباحثون الكلام الموجه للأطفال.

فقد طور العلماء طرقاً مختلفة لاختبار ما يحب الأطفال الاستماع إليه؛ حيث نعلم أنه في السنة الأولى من عمر المولود يدير الأطفال رؤوسهم نحو المتحدث لسماع الكلام الموجَّه لهم أو قد يضعون في فمهم دمية تتكلم؛ فهم يشعرون أن الكلام موجَّه لهم.

أصوات تساعد الأطفال على تعلُّم الكلام

1) درجة الصوت المرتفعة فهي تلفت انتباه الطفل إلى الكلام.


2) أصوات الكلام، مثل "أما" و "دا"، المبسطة أو المتكررة وهذا يعطي الأطفال فرصة أفضل لسماع الفرق بينها.

3) تشجع نبرة الصوت الرقيقة الأطفال على اللعب، من خلال كلمات مختلفة بصوت عالٍ وبطيء.

ماذا يتعلمون؟

عندما يستمع الأطفال إلى الكثير من الكلام، تكون الاتصالات الموجودة في أدمغتهم أكثر حساسية للكلام المنطوق في البيئة المحيطة بهم؛ لذا فإن الطفل الذي يسمع الكثير من اللغة العربية مثلاً، سيتعلم أن الاختلاف في نبرة صوت المتحدث أمر مهم ويمكن أن يغير معنى الكلمة، وأن هذا مختلف عن اللغة الإنجليزية أو الصينية.

هل كنتِ تعلمين؟


1 - تكرارك لأصوات الثرثرة السعيدة التي يطلقها طفلك؛ يساعد على تطوير المهارات اللغوية له في وقت أقرب.

2 - يمكن للأطفال الرُّضَّع فهم العديد من الكلمات قبل أن يتمكنوا من قولها.

3 - في عمر تسعة أشهر، يستطيع الأطفال عادة فهم كلمات مثل "وداعاً" والتلويح عندما يقولها أحدهم.

4 - عندما يكبر الأطفال، يثرثرون أكثر وتبدو مثل الكلمات أكثر من الأصوات.

5 - بحلول الوقت الذي يصل فيه الأطفال إلى سنتهم الأولى، يبدأ معظمهم في نطق كلماتهم الأولى وعادة ما يفهمون ما يصل إلى 50 كلمة، ويمكنهم نطق كلمة أو كلمتين مثل "ماما" أو "دادا".