ما هي مادة الكلوريد المسال المنفجرة في العقبة وما تأثيرها على الانسان؟ قطع حركة السير أمام المركبات المتوجهة إلى العقبة لحين الانتهاء من حادثة تسرب الغاز تعزيز العقبة بطائرات إخلاء جوي الخصاونة يتوجه إلى العقبة للوقوف على تداعيات حادثة تسرب غاز سام في الميناء الأزمات" ينفذ تمريناً وطنياً بقيادة المرأة إصدار بطاقات تأمين صحي خاصة بالمصابين العسكريين الجازي: إزالة اعتداءات على أراضي دولة و رصد مخالفات ومكافآت و12 استيضاح ولي العهد يرعى حفل تخريج دورة الدفاع الوطني 19 - صور القوات المسلحة تبدأ باجتماعات تشاورية حول الاعتبارات الإنسانية للقتال بدء تعبئة جدول تشكيلات الوزارات والوحدات الحكومية بعد صدور الإرادة الملكية المجالي: تصريحات الملك ابتعدت عن النص - فيديو التخطيط توقع اتفاقية لإنشاء 4 مراكز اتصال جديدة في عدة مناطق بعد تدخل الدغمي - متقاعدو الفوسفات يجددون إعتصامهم استقدام عاملات منازل من ميانمار أبو غزالة: الإنترنت شيء في الفضاء ليس له حدود ولا سيادة ولا محاكم الفايز : الأردن يسعى لتحقيق الإصلاح ولا رجعة عنه المجالي: متفائل رغم التحديات والمعيقات الغذاء والدواء: فحص 187 ألف عينة لمواد غذائية ودوائية ومستلزمات طبية فصل مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق بلواء الرمثا - أسماء ابو قاعود والفايز..الجيش سيفتح باب التجنيد للحد من نسبتي "الفقر والبطالة" في الكرك والبلقاء
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
السبت-2022-04-23 06:19 pm

نصائح هامة للتعامل مع الأجزاء المبتورة في الجسم

نصائح هامة للتعامل مع الأجزاء المبتورة في الجسم


جفرا نيوز - كشفت وزارة الصحة المصرية عن الطريقة الصحيحة للتعامل مع الأجزاء المبتورة من جسم الإنسان، أملا في إعادة زرعها في مكانها مرة أخرى.

وقالت الوزارة المصرية، عبر ذراعها هيئة الإسعاف، إنه يمكن في بعض الأحيان إعادة زرع الجزء المبتور في مكانه بالجسم، لذا يوصى بالاحتفاظ بالجزء المبتور ونقله مع المصاب إلى المستشفى، لكن يجب فعل ذلك بطريقة صحيحة.

و قدمت الجهة الرسمية، في منشور بعنوان "تعرف على طريقة التعامل مع الأجزاء المبتورة "، كيفية نقل الجزء المبتور إلى المستشفى بشكل سليم، وذيلت منشورها بهشتاج "#الثانية_بتفرق".

التعامل مع الأجزاء المبتورة

أوضحت هيئة الإسعاف المصرية أن هناك خطأ شائعا يقع فيه كثيرون عند التعامل مع الجزء المبتور في الجسم، لذا من المهم تجنبه واتباع الطريقة الصحيحة.

وقدمت الهيئة 4 نصائح عند التعامل مع الجزء المبتور تحت عنوان الخطأ الشائع والطريقة الصحيحة، كالتالي:

الخطأ الشائع:
حفظ الجزء المبتور في الثلج مباشرة أو محلول ملح مباشر، لأن ذلك قد يؤدي إلى تلف الأنسجة وبالتالي يصبح الجزء المبتور غير صالح للإرجاع.

الطريقة الصحيحة:

1- يجب لف الجزء المبتور داخل قطعة شاش نظيفة مبللة أو بمحلول ملح معصورة جيدا.

2- لف الجزء المبتور يكون بدون تنظيفه.

3- بعد ذلك يوضع في كيس محكم الغلق.

4- الآن يمكن وضعه فوق كيس الثلج ولا يغمر بداخله.

ما هو البتر؟ وما هي أسبابه؟

البتر هو الانقطاع الجزئي أو الكلي لأحد أعضاء الجسم بسبب حادث، كالإصبع أو الذراع أو الساق أو الأذن أو الأنف، وهدف الإسعاف هو أولا المحافظة على حياة وسلامة المصاب، وثانيا المحافظة على العضو المبتور محافظة صحيحة، لأنه قد يكون بالمستطاع إعادة وصله بالجسم.

البتر هو قطع جزء من الجسم تحيط به طبقة من الجلد، وقد يحدث في موقع الحادث المتسبب بالبتر مباشرة، كما في حالات حوادث السير أو هجوم الحيوانات، أو قد يحصل في غرفة عمليات جراحية كإجراء طبي يجريه أخصائيون.

 


ويتم اللجوء للبتر عندما يصبح وجود جزء خارجي ما من الجسم عبئًا عليه وقد يلحق الضرر الكبير إن بقي متصلًا بالجسم، كما في حالات الغرغرينا، حيث يتم قطع الطرف المصاب منعًا لانتشارها في باقي أنحاء الجسم.

وهناك العديد من الأمور التي قد تسبب البتر، أهمها:

- الإصابة بحروق شديدة أو الإصابة بعضة الصقيع.

- تعرُّض أحد الأطراف لصدمة وتهتك شديدين نتيجة حادث ما، كما في حوادث السير.

- دورة دموية ضعيفة أو معدومة في الطرف المصاب.

- فقدان الإحساس تمامًا بالطرف المصاب، ما يعرض المريض لخطر الإصابات والحروق المختلفة دون أن يشعر.

- الإصابة بأورام خطيرة في عظام أو عضلات أحد الأطراف.

- شلل تام في أحد الأطراف.

- التهابات وعدوى وجروح لا تشفى رغم إخضاع المريض لمختلف أنواع العلاجات بما في ذلك المضادات الحيوية.

- المعاناة من أمراض معينة، مثل:

1- مرض الشريان المحيطي.

2- الخثرات والجلطات الدموية.

3- التهاب العظم والنقي.

4- الغرغرينا.

5- الورم العصبي.

6- السكري.

ويكي عرب