النسخة الكاملة

أهم النصائح للتغذية الصحية في رمضان

الخميس-2022-04-17 11:41 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - أوضح الدكتور عادل باعيسى، أن هناك العديد من أسس التغذية السليمة في رمضان التي لا بدّ من اتباعها ويستطيع الصائم، باتباع إرشادات بسيطة، أن ينقص وزنه ويُخفض معدلات ضغط الدم والكوليسترول، وعلى النقيض من ذلك، قد يزيد وزن الصائم إذا ترك لنفسه العنان وأفرط في تناول الطعام عند الإفطار والسحور.

ويعد رمضان عادةً فرصة مواتية للمسلم يتدرب فيها على التحكم في النفس، وضبطها ومن المستحسن تطبيق هذه الممارسات الطيبة والتحلي بها حتى في غير أوقات الصيام.

وقال باعيسى، أن قواعد صحية موصى بإتباعها في شهر رمضان : احرص خلال شهر رمضان على شرب كمية كبيرة من الماء وتناول الأطعمة الغنية بالمياه، وأكثر من شرب المياه بين وجبتي الإفطار والسحور، تناول وجبة إفطار صحية ومتوازنة لتعويض مستويات الطاقة لديك، تجنب تناول كميات كبيرة من الحلويات عقب وجبة الإفطار ومن الأفضل تناول الفاكهة.

ويجب أن يحدّ الشخص من تناول الأطعمة الغنية بالدهون خاصة القلي واستخدام طرق أخرى في الطهو، مثل الطهو على البخار، أو في الفرن، فضلًا عن تجنب الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الملح، مثل النقانق، واللحوم المُصنعة والمملحة ، والزيتون والمخللات، والأطعمة السريعة، والأجبان المالحة، والأنواع المختلفة من المقرمشات الجاهزة.

ومن الضروري تناول الطعام ببطء بكميات مناسبة لاحتياجاتك. فالوجبات الكبيرة تسبب الحرقة وشعور بعدم الارتياح، وحاول أن تتحرك بقدر الإمكان، وكن نشيطاً في فترات المساء، حيث يمكنك مثلاً المشي يومياً بانتظام.