النسخة الكاملة

الأشغال توضح لـ جفرا أسباب تأخر تسليم مشروع تقاطع "عين غزال" وأبرز التحديات - صور وفيديو

الخميس-2022-02-07 10:29 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - فرح سمحان 
تصوير ومونتاج - جمال فخيذة 

في متابعة حثيثة ورصد متواصل من قبل "جفرا نيوز لعدة مشاريع قيد الإنشاء منها مشروع تقاطع عين غزال الذي يعد ضمن أعمال الحزمة الثانية لمشروع الباص سريع التردد ، تبين أن العمل ما زال جار على استكماله منذ عام 2019 . 

 المشروع يضم أربع حزم تم العمل عليها بهدف الحد من الأزمات المرورية الخانقة بين عمان والزرقاء ، وللتسهيل على المواطنين ، إلاأنه للآن لم يتم الإنتهاء منه  . 

بدورها تواصلت "جفرا نيوز" مع وزارة الإشغال العامة والإسكان للوقوف على أبرز ملامح مشروع تقاطع عين غزال وموعد تسليمه ، كذلك أبرز العقبات والمشكلات التي حالت دون ذلك  .   

حيث قالت وزارة الاشغال العامة والاسكان إن نسبة إنجاز الاعمال في مشروع تقاطع عين غزال والذي هو ضمن اعمال الحزمة الثانية لمشروع الباص سريع التردد بلغت 78%.

واضافت الوزارة في ردها على جفرا نيوز، أنه سيتم الانتهاء من الاعمال في الحزمة الثانية كاملة بما فيها التقاطع الذي يعد جزء منها وافتتاحها رسمياً في الربع الأخير من العام الحالي؛ لخصوصية التقاطع وارتباطه بعدة مسارات من الحزمة الثانية.

وأوضحت أن التقاطع يعتبر جزء اعمال الحزمة الثانية والتي هي احدى الحزم الاربعة لمشروع حافلات التردد السريع بين مدينتي عمان والزرقاء  والبالغ طول الحزمة الاجمالي 20 كم من مجمع المحطة في عمان وتنتهي في محطة الزرقاء الرئيسية، مشيرة إلى أن نسبة الانجاز في الحزمة الثانية كاملة بلغت اكثر من 70%.

وفيما يتعلق بالتحويلات المرورية، بينت الوزارة، أن التحويلات المرورية قائمة لغايات ضمان ديمومة الحركة المرورية على الطريق، مؤكدة انها مزودة بعناصر السلامة العامة كافة.

واشارت إلى الاعمال في الحزمة الثانية وفي كل الحزم بمشروع الباص سريع التردد تسير بوتيرة عالية، متوقعة أن يتم الانتهاء من الاعمال في الحزم الاربعة كافة في الربع الاخير من العام الحالي.

ونوهت إلى أن التحديات التي اثرت على سير العمل في الحزمة الثانية تمثلت في التالي :

1. اختيار وتنفيذ المسارات المناسبة والملائمة لاستخدامها كتحويلات مرورية وبنفس مستوى الطريق القائم لغايات استقبال الأحجام المرورية وكثافة السير العالية لمستخدمي طريق اتوستراد عمان – الزرقاء مع تأمين كافة عناصر السلامة المرورية التي تحرص هذه الوزارة على تكثيفها كــ "اشارات تحذيرية وارشادية، عواكس أرضية ، علامات أرضية ، حواجزخرسانية ، أعمال الانارة " حفاظاً على السلامة العامة لمرتادي الطريق .

2. تأمين طرق الخدمة اللازمة يمين ويسار طريق اتوستراد عمان - الزرقاء خلال فترة تنفيذ الأعمال لغايات خدمة القاطنين والأحياء السكنية والمحال التجارية .

3. عوائق غير منظورة تتمثل بالخدمات "صرف صحي ، مياه ، اتصالات" منها ما يحتاج الى تنفيذ أعمال حماية لها لاستكمال تنفيذ أعمال التحويلات أو الطريق واخرى بحاجة الى نقل وايجاد مسارات بديلة بناءً على الدراسات المعدّة من قبل أصحاب الخدمات والتي تم تزويد بها هذه الوزارة بموجب مخاطبات رسمية نظراً لعدم معرفة أصحاب الخدمات بمساراتها وبالاضافة الى تموضعها على أعماق قليلة غير كافية  .

4. بعض من التعديلات فنية على مخططات العطاء التصميمية نظراً لطبيعة المنطقة الجيوتقنية وحرصاً على السلامة العامة أثناء التنفيذ ولأغراض الصيانة والتشغيل المستقبلي وتلافياً للاقتراب من العوائق والخدمات المختلفة.

5. تجزئة العمل في بعض المناطق على طول مسار المشروع والعمل ضمن المتاح تلافياً لأي اغلاقات كاملة ومنعاً للتأثير على حركة السير كون طريق اتوستراد عمان الزرقاء طريق شرياني وحيوي .

6. فترات ايقاف العمل بسبب وباء كورونا وتأخر وصول بعض المواد المستوردة من الخارج ( كمواسير المياه ومخدات الجسور......) علماً أن "الأثر موجود لغاية تاريخه بشكل جزئي" وذلك للفترة الواقعة ما بين ( 3-2020 ولغاية تاريخة ) .

7. فترات ايقاف العمل بسبب مواسم "الامطار ، الصيف" من بداية العطاء لغاية تاريخه.
 
© جميع الحقوق محفوظة لوكالة جفرا نيوز 2024
تصميم و تطوير