النسخة الكاملة

احتجاجات على تعيين مدير الاقراض الزراعي وحنيفات " لجفرا" المقابلات و الامتحان والقرار اتسم بالشفافية والنزاهة

الخميس-2022-01-24 02:45 pm
جفرا نيوز -

جفرا نيوز - احمد الغلاييني

اثار قرار مجلس الوزراء بتعين محمد دوجان مديراً لمؤسسة الإقراضي الزراعي جدلاً بين بعض المرشحين للموقع خاصة بعد قرار اللجنة الوزارية، المشكّلة للاختيار والتعيين على الوظائف القيادية .

وعلمت" جفرا" ان عدد الاشخاص الذين قابلوا اللجنة سبعة اشخاص من بينهم اثنين متقاعدين والبقية عاملين في نفس المؤسسة.

وكشف مرشح لم يحالفه الحظ بالتعيين " لجفرا"، ان اللجنة الوزارية برئاسة وزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء "ابراهيم الجازي (بعد غياب رئيس اللجنة وزير الإدارة المحلية توفيق الكريشان) وبعضوية الوزراء وزير المتابعة والتنسيق نواف التل ووزير المالية محمد العسعس ووزير الزراعة خالد حنيفات ووزير الريادة والاقتصاد الرقمي احمد الهناندة.

واضاف ان المقابلة - وفق حديثه- لم تستغرف وقتا طويلا حيث طرحت مجموعة من الاسئلة والتي تتعلق بالشأن الزراعي، والاقراض والملفت انة لا يوجد بين الوزراء من يحمل لقب مهندس زراعي مختص يعرف في الامور الفنية المختصة بما فيهم وزير الزراعة.

وتابع الشخص قائلا انه تعرض لظلم من قبل لجنة المقابلة، وبينوا انهم سنوصل هذه الشكاوي لكافة الجهات المعنية.

بدوره نشر نائب مدير الاقراض الزراعي الدكتور خليل الخوالدة منشوراً قال فيه انه وقع عليه الظلم بإبعاده عن المنصب "بالتسويف والمماطلة" – على حد قوله – وقال، تم استبعادي عن وظيفة شاغرة في مؤسسة الإقراض الزراعي بالتسويف والمماطلة ، ليتم إتاحة الفرصة على حسابي لزميل أخر أنا أقدم منه في التعيين وأعلى في الدرجة الوظيفية والمؤهل العلمي ؛ ولدي خبرات فنية وإدارية تقارب 29 عاماً.

وتدرجتُ بالوظيفة الحكومية من مهندس إلى مدير فرع إلى مدير إدارة اقليمية الى نائب مدير عام (وظيفتي الحالية) بتسلسل منطقي ضمن سنوات خدمتي الطويلة في محافظات الأردن العزيز من شماله إلى جنوبه ، ويشهد على إلتزامي الوظيفي والجهود التي بذلتها بكل تفانٍ وإخلاص الله سبحانه ، وكل من تعاملت معهم من المواطنين الكرام ".

من جهته اكد وزير الزراعة خالد حنيفات في رد له لجفرا، حول احتجاج البعض على آلية التعيين لموقع مدير الاقراض الزراعي

"انه تم اختيار اصحاب اعلى الدرجات في الامتحان حيث اتسم الامتحان بالشفافية واعلى درجات النزاهة ، مؤكداً أن البعض لم يحقق حتى الدرجة الثالثة خلال المقابلة ،واكد ان المدير السابق والمعين بالوكالة كان اعلى درجة، حيث ان احد المتظلمين حصل على الدرجة الرابعة في الإمتحان

يشار ان هناك لجنة فرز طلبات المتقدمين للوظائف القيادية في ديوان الخدمة المدنية، وهي أولى مراحل التقييم وتعتمد في تقييمها على أمرين؛ السيرة الذاتية وتخصص لها (10) علامات، وتقييم مدى انطباق قدرات المتقدِّم مع شروط إشغال الوظيفة الشاغرة المحددة في بطاقة الوصف الوظيفي وتخصص لها (20) علامة، أي ما مجموعه 30% فقط من المجموع النهائي للعلامات. وبينت ان نتائج لجنة الفرز تظهر تقدُّم بلال الخلفات في المركز الأول، إلا أنّ مجموع العلامات لجميع المتنافسين متقارب عموماً، وتبقى علامة المقابلة الشخصية من قبل اللجنة الوزارية للتعيين على الوظائف القيادية لتقييم قدرات المتقدمين التخصصية والقيادية والإدارية وهي العنصر الأهم في عملية الاختيار والتي تشكّل 70 بالمئة من المجموع النهائي العلامات.

وانه بناء على نتائج لجنة الفرز التي يرفعها ديوان الخدمة المدنية إلى رئاسة الوزراء لاستكمال السير في مراحل التعيين القانونية، تقابل لجنة الوزارية المشكّلة للاختيار والتعيين على الوظائف القيادية.