النسخة الكاملة

سبب انهمار الدموع عند تقطيع البصل

الخميس-2022-01-24 11:34 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - يعتبر البصل عنصراً أساسياً في العديد من الوجبات الغذائية، لأنه يحتوي على العديد من الفوائد أهم فوائد ومضادات الأكسدة، فيما يعاني من يقطّع البصل من انهمار الدموع باستمرار.

وأوضح باحثون، أنه عندما يكون البصل سليما، يتم فصل مجموعة من المركبات تسمى سلفوكسيدات السيستين عن إنزيم يسمى الأليناز. ولكن عند تقطيع البصل إلى شرائح أو مكعبات، فإن الحاجز الذي يفصل بين المركبات والإنزيم ينكسر. ويجتمع الاثنان معا، ما يؤدي إلى حدوث تفاعل: يتسبب الألينيز في تحويل سلفوكسيدات السيستين إلى حمض السلفنيك.

وذكز جوزي سيلفارولي، دكتوراه في الصيدلة مرشح في جامعة ولاية أوهايو، أن أحماض السلفنيك ليست مستقرة جدا، لذلك يجب أن تتحول إلى شيء آخر، وفي البصل، يكون لحمض الكبريتيك خياران: الخيار الأول هو أنه يمكن أن يتكثف تلقائيا، متفاعلا داخل نفسه، ويصبح مركب كبريت عضويا، يعطي البصل رائحته القوية ونكهته.

وأشار إلى أن الخيار الثاني لحمض السلفنيك فريد بالنسبة للبصل وزوجين آخرين من الأليوم، أو جنس من النباتات المزهرة التي تنتج الخضروات مثل البصل والثوم والبصل الأخضر والكراث. ويلعب إنزيم آخر، اسمه سينثاز العامل المسيل للدموع، والذي كان مختبئا في الخلية، دوره ويعيد ترتيب حمض السلفنيك في العامل الدمعي، وفقا لروسيا اليوم.

وأكد سيلفارولي إن العامل المسيل للدموع هو سائل متطاير، ما يعني أنه يتحول إلى بخار بسرعة كبيرة. وهكذا يصل إلى عينيك ويهيج الأعصاب الحسية، مضيفًا: "تبدأ عيناك بالدموع للتخلص من المهيجات”، لافتًا إلى أن من المحتمل أن كلا من مركبات الكبريت العضوي التي تعطي البصل نكهته الشديدة والعامل المسيل للدموع تطور كآليات دفاع.