النسخة الكاملة

7 أطعمة غنية بالكوليسترول وصحية للجسم

الخميس-2022-01-22 09:35 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - يمكن القول إن الكوليسترول هو أحد أكثر المواد التي أسيء فهمها، حيث أنه لعقود من الزمان، تجنب الناس الأطعمة الصحية والغنية بالكوليسترول مثل البيض، خوفًا من أن تزيد هذه الأطعمة من خطر الإصابة بأمراض القلب.

ومع ذلك، تظهر الأبحاث الحديثة أنه بالنسبة لمعظم الناس، فإن تناول أطعمة صحية عالية الكوليسترول ليس ضارًا بالصحة، علاوة على ذلك، فإن بعض الأطعمة الغنية بالكوليسترول مليئة بالعناصر الغذائية المهمة التي تفتقر إليها الأنظمة الغذائية لكثير من الناس.

أطعمة غنية بالكوليسترول وصحية للجسم
البيض

يعتبر البيض من أكثر الأطعمة المغذية التي يمكنك تناولها، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول، حيث أن بيضة كبيرة (50 جرام) توصل 207 ملغ من الكوليسترول، وغالبًا ما يتجنب الناس البيض خوفًا من أنه قد يتسبب في ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، ومع ذلك، تظهر الأبحاث أن البيض لا يرفع مستويات الكوليسترول وأن تناول البيض الكامل قد يعزز الكوليسترول (الجيد).

بصرف النظر عن كونه غنيًا بالكوليسترول، فإن البيض هو مصدر ممتاز للبروتين عالي الامتصاص والعناصر الغذائية المفيدة مثل السيلينيوم وفيتامين أ والعديد من فيتامينات ب، كما أظهرت الأبحاث أن تناول 1-3 بيضات يوميًا آمن تمامًا للأشخاص الأصحاء.

الجبن

شريحة واحدة (22 جرامًا) من الجبن السويسري توفر حوالي 20 مجم من الكوليسترول، فعلى الرغم من أن الجبن غالبًا ما يرتبط بزيادة الكوليسترول، إلا أن العديد من الدراسات أظهرت أن الجبن كامل الدسم لا يرفع مستويات الكوليسترول.

وفي الواقع، وجدت دراسة استمرت 12 أسبوعًا على 162 شخصًا أن تناول (80 جرامًا) من الجبن كامل الدسم يوميًا، والذي يعتبر نسبة عالية من تناول الجبن، لم يرفع الكوليسترول الضار عند مقارنته بنفس الكمية من الجبن قليل الدسم أو عدد مماثل من السعرات الحرارية من الخبز والمربى.

المحار

يعتبر المحار، بما في ذلك السلطعون والروبيان، مصدرًا ممتازًا للبروتين وفيتامينات ب والحديد والسيلينيوم، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول، فعلى سبيل المثال، توفر حصة (85 جرامًا) من الجمبري المعلب 214 مجم من الكوليسترول.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي المحار على مكونات نشطة بيولوجيًا، مثل مضادات الأكسدة الكاروتينويد والحمض الأميني تورين، والتي تساعد في الوقاية من أمراض القلب وخفض الكوليسترول الضار.

تشير الأبحاث القديمة إلى أن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من المأكولات البحرية يظهرون معدلات أقل من أمراض القلب والسكري والأمراض الالتهابية مثل التهاب المفاصل مقارنة بمن يتناولون كميات أقل من المأكولات البحرية.

اللحوم
إن اللحوم التي تربى في المراعي مليئة بالبروتين، بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن المهمة مثل فيتامين B12 والزنك والسيلينيوم والحديد، كما إنها أقل في الكوليسترول وتحتوي على المزيد من أحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي لها خصائص مضادة للالتهابات.

لحوم الأعضاء

إن لحوم الأعضاء الغنية بالكوليسترول، مثل القلب والكلى والكبد مغذية للغاية، فعلى سبيل المثال، يعتبر قلب الدجاج مصدرًا ممتازًا  لمضادات الأكسدة القوية، بالإضافة إلى B12  والحديد والزنك، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول.