عوض لـ "ميلودي" تجهيز غرف عزل في مستشفى البشير.. وخطة احترازية لضمان الجاهزية المطلقة حنيفات: الاردن الدولة رقم واحد في مخزون القمح الكويت تطلب معلمين أردنيين - تفاصيل الحكومة: التحلية هي السبيل الأمثل لمشكلة المياه شكاوى من انتشار التسول في الجيزة الحكومة: المنظفات الأردنية تنافس نظيرتها العالمية طقس الأردن..أجواء لطيفة إلى معتدلة في المرتفعات والسهول الاثنين والثلاثاء الأردن يشارك بمؤتمر الدوحة الدولي 300 ألف دينار سنوياً لإلحاق الطلبة ذوي الإعاقة في مدارس مؤهلة ضبط 30 طنا من مواد التجميل منتهية الصلاحية المنتدى العالمي للأرض ينطلق في البحر الميت اليوم بمشاركة أكثر من 64 دولة وفيات الأردن الإثنين 23-5-2022 الاردن: احتمالية تساقط زخات محلية في الشمال طقس العرب: التقلبات الجوية مستمرة حتى حزيران الأردن يدين قرار محكمة اسرائيل السماح لمتطرفين باقامة طقوس في الاقصى الطاقة النيابية: الحكومة لم تقدم تقرير انقطاع الكهرباء الأرصاد: هبّات رياح قد تتجاوز سرعتها 60 كم/ساعة عصفور والسلفيتي عضوين في مجلس محافظة الزرقاء ولي العهد يفتتح المرحلة الأولى لمشروع مصنع "جيا للألبسة الجاهزة" الزراعة: وقف استيراد القرود مستمر منذ سنوات
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الأحد-2022-01-16 01:36 pm

جدل التعرفة الكهربائية مستمر..وجدول يوضح فروقات الفواتير..وخبير يكشف حجم استهلاك الاجهزة لتيار

جدل التعرفة الكهربائية مستمر..وجدول يوضح فروقات الفواتير..وخبير يكشف حجم استهلاك الاجهزة لتيار

جفرا نيوز- أكد الخبير في شؤون الطاقة هاشم عقل أن ترشيد استهلاك الطاقة، والكهربائية بخاصة، هو من أهم عناصر التوفير، التي لاحظ أن كثيرا من المستهلكين لا يولونها أي اهتمام. ويحض على زيادة الوعي فيها، ويلوم عقل طرفي المعادلة، وهما التاجر والمستهلك.

وفي حديث  صحفي بين عقل أن التاجر الذي هدفه بيع بضاعته من الأدوات الكهربائية ويسوقها بطريقة تجذب المستهلك وبخاصة تلك التي تستخدم للتبريد والتدفئة، فيتضمن إعلانه «معلومات وهمية ومضللة» بأن منتجه موفر للطاقة واقتصادي، فينخدع المستهلك، وبعد شراء المنتج واستخدامه يُفاجأ أن فاتورة الكهرباء مرتفعة.

ويعزو عقل ذلك إلى سببين: انعدام ثقافة ترشيد الاستهلاك عند المستهلك، وحملات تسويق المنتوج التي «تبيع الوهم». فهناك العديد من الكهربائيات التي تستهلك كميات من الطاقة ويعتقد بعض الناس أنها لا تستهلك بهذا القدر.

قيم استهلاكات الأجهزة الكهربائية

ولفت إلى أن بعض المواطنين يحاولون ترشيد استهلاك الكهرباء، فيطفئون بعض المصابيح، لكنهم لا يجدون انخفاضا ملحوظا على الفاتورة.

ونبه عقل إلى أن هناك بعض الأجهزة البسيطة، لكنها تستهلك قدرا كبيرا من الكهرباء و«بشكل مذهل».

وهو، بتقديره، ما يجعل معرفة كميات الكهرباء التي يستهلكها كل جهاز «أمرا ضروريا».

وفصّل عقل استهلاك أبرز الأجهزة الكهربائية المنزلية المستخدمة، حتى يستطيع المستهلك التحكم في استهلاكه الشهري..

استهلاك كهربائيات المطبخ:

الخلاط يستهلك شهريا نحو 500 واط، أما غسالة الأطباق فتستهلك 1200- 1500 واط الثلاجة 16 قدما 1200 وات الثلاجة 20 قدما 1411 واط «الديب فريزر» 1240 واط أما الغلاية 1200 واط، ويستهلك الميكروويف 1000 واط الفرن الكهربائي1200 واط، التوستر 850 واط. العجّان الكهربائي 300 واط.

كهربائيات المنزل:

وتستهلك الأدوات التالية: شاشة (إل سي دي) تستهلك 150 واط شهريا وتستهلك شاشة البلازما 200 واط، مروحة عادية 200 واط، مروحة سقف 120 واط، مكيف هواء مركزي 3250 واط، مدفأة 1500 واط، سخان المياه 4500 واط، مكيف هواء 900 -1200واط، الغسالة 800 واط، المكواة 1200 واط، مجفف الشعر (السيشوار) 1500 واط.

وبين عقل أن مجرد إبقاء الشواحن ووصلات الكهرباء (فيش الكهرباء) في أباريز الكهرباء دون استعمال تسهم في رفع الاستهلاك.

ويحض عقل المواطنين على اعتماد جداول التعرفة الرسمية فقط، وعدم الالتفات إلى ما ينشر أحيانا على مواقع التواصل الاجتماعي من جداول مضللة لا علاقة لها بما تصدره الحكومة من تعرفة.

وأوضح عقل بأن هناك نوعين من الدعم في تعرفة الكهرباء الجديدة:

الدعم الأول: مباشر، يحصل عليه المشترك تلقائيا إذا كان من مستحقي الدعم، بخصم مباشر على الفاتورة بمقدار 2.5 دينار لمن يستهلكون (51-200 كيلو واط /الساعة) في الشهر، أو دينارين لشريحة 201-600 كيلو واط / الساعة.

أما النوع من الدعم الثاني، وفق عقل، سيكون حسب الاستهلاك بالتدرج، بشرائح التعرفة الثلاث، لتشمل من 1-300 كيلو واط /الساعة (ك و س) بسعر 50 فلسا لكل (ك و س) ومن 301 -600 (ك و س) بسعر 100 فلس وأكثر من 600 (ك و س) بسعر 200 فلس. وفصّل عقل الشرائح غير المدعومة التي تشمل شريحتين الأولى 1-1000( ك و س) وسعر التعرفة 120 فلسا، أما الشريحة الثانية أكثر من 1000 ك و س يكون السعر 150 فلسا لكل ك و س.

ويذكّر عقل بأن المستفيدين من الدعم العائلة الأردنية وأبناء قطاع غزة وحملة الجوازات المؤقتة والأردنية المتزوجة من غير أردني وعداد الخدمات والسكن العائلي والمستأجرين.

ولا يستفيد من الدعم الأجانب والأعزب ومن يملك أكثر من عداد، بحيث يتم دعم عداد واحد، أي لكل رقم وطني عداد واحد يستحق الدعم.

يوضح الجدول التالي الأسعار والكميات حسب الأسعار الحالية والأسعار المدعومة وغير المدعومة.

خولة ابو قورة - الرأي 
 
ويكي عرب