تعطيل الدوائر الحكومية في لواء المزار الجنوبي وقضاء مؤاب ذروة تساقط الثلوج بين الساعة 9-11 مساء انخفاض قياسي بدرجة الحرارة في الشوبك - صورة المنخفض رفد السدود بـ 7 ملايين متر مكعب بيوت الشباب جاهزة لاعلانها كمراكز إيواء أبو ديَّة سفيراً للاردن لدى جمهوريَّة إيطاليا تاخير دوام الوزارات والدوائر الرسمية الى العاشرة صباحا تزوير مشتريات محروقات بـ ‏770.000 ألف بإحدى الوزارات الزراعة: الأردن لا يصدر المواشي إلى روسيا والحمى القلاعية متوطنة دوليا تغريم شركة أردنية تلاعبت بفواتير لزيادة الأرباح الشبول : تأجيل دوام طلبة المدارس إلى 20 شباط القادم الملك يؤكد ضرورة وقف الانتهاكات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين وزير الإستثمار : الأردن من أقل الدول التي خصصت مبالغ مالية لتهيئة مركز المشاركة في إكسبو دبي ولي العهد يؤكد أهمية مواكبة التطورات التي يشهدها الإعلام توقعات بإرتفاع الطلب على المحروقات خلال المنخفض الجوي لـ 220 ألف اسطوانة الخرابشة: توقيع عقد تزويد لبنان بالكهرباء الأردنية الأربعاء المقبل الصحة العالمية: جائحة كورونا لم تقترب من الانتهاء الغذاء والدواء: الاندومي لا علاقة له بالنودلز الكوري تسجيل 14 وفاة و6216 إصابة جديدة بفيروس كورونا .. 15.39% إيجابية الفحوص العسعس: لا يوجد خلافات بيني وبين رئيس الوزراء .. فيديو وصور
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الخميس-2022-01-13 02:48 pm

صناعة عمان : المواطن يدفع مقابل كل 18 قرش على الجمارك 20 ديناراً ضريبة

صناعة عمان : المواطن يدفع مقابل كل 18 قرش على الجمارك 20 ديناراً ضريبة

جفرا نيوز - رامي الرفاتي 

أكد مدير عام غرفة صناعة عمان نائل الحسامي، خلال مناقشة مشروع قانون الموازنة العامة وموازنة الوحدات الحكومية للسنة المالية 2022، الخميس، أن تخفيضات الحمادة التي اعلنت عنها الحكومة الاسبوع الحالي، لن تنعكس على اسعار السلع المستوردة. 

وكشف أن تخفيض التعرفة الجمركية لن يحدث صدمة استهلاكية، حيث أن المواطن الأردني يدفع مقابل كل 18 قرش على الجمارك 20 ديناراً ضريبة مبيعات، وهذا ما يشكل فجوة كبيرة تحدثنا بها سابقاً ولم يتم التجاوب معها. 

بدوره قال عضو مجلس إدارة غرفة تجارة الأردن ممثل قطاع الألبسة والأحذية والأقمشة والمجوهرات أسعد القواسمي، أن الغرفة طالبت الحكومة بالحوافز للقطاع التجاري للتقليل من التهرب الضريبي والاستفادة من التسوق السياحي. 

وأشار القواسمي إلى أن الأرقام توضح بتسجيل تهرب ضريبي في دائرة الجمارك بما يقارب 950 مليون دينار، و العوائد تبلغ ما يقارب 380 مليون دينار. 

واستعرض الحضور عدد من التحديات التي تواجه القطاع التجاري والصناعي في الأردن، دون أن يكون هناك حلول حكومية تطبق على أرض الواقع كما هو معمول به في دول كانت تتخلف عن الأردن بالإجراءات والان أصبحت تتقدمنا بالكثير مما سمح لها استقطاب الاستثمارات ودعم صادراتها. 

وبين الحضور أن المشكلة أمام القطاعين التجاري والصناعي في الأردن، ليست بالتشريعات وإنما تكمن في الاجراءات وتطبيق القوانين وتعداد الجهات الرقابية وتضارب الصلاحيات.