النسخة الكاملة

"طبيب مناعة": عطسة واحدة لمصاب (أوميكرون) تنقل العدوى لهذا العدد

الخميس-2022-01-13 10:15 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - أكد فلاديمير بوليبوك الطبيب المختص في مجال المناعة، على أن حامل متحور (أوميكرون) لفيروس (كورونا)، يمكنه نقل العدوى لحوالي مائة شخص عند العطس مرة واحدة.

وقال بوليبوك في حديث تلفزيوني: "حتى الآن، لم يكن لدينا مثل هذا النوع من العدوى. كانت الحصبة تعتبر أكثر الأمراض المعدية، لكن أوميكرون تجاوزها حتى في هذا الصدد".

 وأشار إلى أن هذا المتحور من الفيروس، ينتشر بشكل فعال للغاية عن طريق الهواء بواسطة الإفرازات التنفسية، كالسعال من شخص لآخر، مشدداً على أن (أوميكرون)، خطير بشكل خاص على الأطفال.

وأضاف الطبيب القول: "أعتقد أنه حتى خلال الكلام والتنفس الطبيعي والتثاؤب يمكن إطلاق رذاذ يحتوي على جزيئات من اللعاب والمخاط، فيه ما يكفي من الفيروسات لإصابة شخص آخر، إذا سعل أو عطس شخص ما بمفرده، فهذه الكمية تكفي لنقل العدوى إلى مئة آخرين".

يوم أمس قالت آنا بوبوفا رئيسة الهيئة الفيدرالية الروسية للرقابة في مجال حماية حقوق المستهلكين (روس بوتريبنادزور): "إنه تم تسجيل وجود سلالة "أوميكرون" في 13 منطقة روسية، وتم اكتشاف 305 حالات إصابة بهذا المتحور في البلاد، تم تسجيل حالات دخول هذه السلالة إلى روسيا من 25 دولة".

بدوره، ذكر ميخائيل موراشكو وزير الصحة الروسي: "أن الوضع مع انتشار (أوميكرون) في الدول الأخرى صعب للغاية، لذلك يتم فرض حالة التأهب القصوى في منظومة الرعاية الصحية في روسيا".