النسخة الكاملة

اللبون: خمسة قطاعات استفادت من هيكلة التعرفة الكهربائية

الخميس-2022-01-12 01:25 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - موسى العجارمة 

أكد رئيس هيئة الطاقة والمعادن حسين اللبون، ان هيكلة التعرفة الجديدة مكونة من جزئين الاول للقطاع الانتاجية والثاني للقطاع المنزلي.

وأضاف اللبون خلال المؤتمر الصحفي، ان هناك 5 قطاعات استفادت من اعادة هيكلة التعرفة الكهربائية.
 
وبين ان القطاع الصناعي انخفض من 61 فلس إلى 60، اضافة لتخفيض تعرفة القطاع الصناعي المتوسط وتم تخفيض التعرفة النهارية وقال ان قطاع الفنادق شهد اعادة هيكلة بشكل كبير لكون لديه تعرفتين وكذلك القطاع التجاري والزراعي . 

ونوه ان تعرفة الكهرباء الجديدة ستخفض على المستشفيات بنسبة 12% ، لافتاً ان معيار الدعم هو الشخص الذي يحمل دفتر عائلة . 
قال رئيس هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن حسين اللبون،الأربعاء، إن إعادة هيكلة التعرفة الكهربائية مكونة من جزئين ، جزء موجه للقطاعات الاقتصادية وجزء موجه نحو قطاع الاستهلاك المنزلي.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي أن هناك 5 قطاعات تأثرت بالهيكلية الجديدة وهي القطاع التجاري والصناعي والزراعي والفندقي والصحي ، وهذه الخمس قطاعات تم التخفيض عليها ولم يشهد أي قطاع من هذه القطاعات ارتفاعا.

وقال إن التخفيض كان على مستويين حيث ان المستوي الأول فيما يخص سعر التعرفة اي سعر الكيلو واط /ساعة المستخدم من هذه القطاعات ، والتعرفة الثانية والتي كانت تشكل عائق وهي تعرفة الحمل الأقصى.

وفيما يتعلق بالقطاع الزراعي قال اللبون إنه تم تخفيض التعرفة لهذا القطاع للشريحتين الموجودة وهي التعرفة المستوية 60 فلس كيلو واط/ ساعة وأصبحت 55 فلس كيلوواط/ ساعة.

وبخصوص التعرفة الثلاثية للقطاع الزراعي قال إنه تم تخفيض التعرفة النهارية من 59 فلس كيلوواط/ساعة إلى 55 فلس كيلو واط / ساعة، وتم الابقاء على التعرفة الليلة على 49 فلس كيلو واط/ ساعة، ونسبة التخفيض لهذا القطاع حوالي 9% .

أما القطاع التجاري قال اللبون إنه شهد تخفيض على التعرفة وهذا القطاع فيه تعريفتين الاولى إذا كان الاستهلاك من 1-2000 كيلو واط/ساعة كان سعر الكيلو واط 120 فلس حيث بقي 120 فلس والثانية إذا كان الاستهلاك أكثر من 2000 كيلوواط/ساعة تم تخفيضها من 175 فلس إلى 152 فلس .

وشدد اللبون على أن المستفيدين من الدعم هم العائلات الأردنية ومعيار الدعم هو دفتر العائلة|، مضيفاً أن حملة جوازات السفر الأردنية المؤقتة وأبناء قطاع غزة المقيمين على أراضي المملكة، سيستفيدون أيضا من التعرفة المدعومة.

وقال إن غير المدعومين هم كل من تبقى ممن لا ينطبق عليهم شروط الدعم.

حول كيفية استفادة الأردنيين من الدعم، أشار إلى ضرورة التقدم بطلب من خلال المنصة الإلكترونية، وباستخدام وثيقتين فقط؛ دفتر العائلة وفاتورة كهرباء، أما عن المستفيدين من غير الأردنيين، فهم بحاجة إلى "الرقم الشخصي”، فضلا عن تثبيت الحالة الاجتماعية في الأحوال المدنية كمتزوج للحصول على دفتر عائلة، بحسب اللبون.