النسخة الكاملة

الخرابشة: الأسرة التي تقل فاتورتها عن 50 دينار لا تتأثر من اعادة هيكلة التعرفة (صور)

الخميس-2022-01-12 01:11 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - موسى العجارمة - تصوير جمال فخيده 

أكد وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة ان هناك معلومات غير دقيقة نشرت حول اعادة هيكلة التعرفة التي تهدف لازالة التشوهات، لدعم القطاعات الانتاجية التي تعتبر فاتورة الكهرباء بالنسبة له مدخل أساسي.

وأضاف الخرابشة خلال مؤتمر صحفي عقده في وزارة الطاقة الأربعاء، ان الغاية من اعادة الهيكلة هو احداث تنمية اقتصادية، مؤكدا ان الأسرة التي فاتورتها أقل من 50 دينار لن تتأثر من التعرفة الجديدة.
 
وبين ان الفئات المدعومة ستشمل كافة الاردنيين وابناء قطاع غزة وحملت الجوار الاردني، والية التقديم ستكون سهلة ومرنة للغاية وأضاف ان المواطن الذي يغير مكان سكنه سيحصل على الدعم.

واشار إلى ان هناك معلومات مغلوطة جاءت بهدف تضليل المواطنين، لافتا إلى ان الخدمات سوف لا تشهد اي ارتفاع لكون كلف الخدمات سيتم تقليلها.

وأوضح انه سيتمّ بموجب التعرفة الكهربائية تخفيض التعرفة على القطاعات الاقتصادية الرئيسية (التجارية والصناعية والفندقية والزراعية والصحية)، مما سيكون له أثر اقتصادي تحفيزي كبير على أنشطة هذه القطاعات التي تشكّل فاتورة الطاقة أحد أهم التحديات لأعمالها.

وأوضح الوزير الخرابشة بأن غالبية المشتركين الأردنيين في القطاع المنزلي لن يلمسوا أي تغيير على قيمة فواتيرهم، ومن كانت فاتورته الشهرية أقل من 50 ديناراً (استهلاكه أقل من 600 ك. و. س) لن يتأثر، بل قد تنخفض قيمة فاتورته قليلاً.

وقدر قيمة الوفر المتحقق من إزالة تشوهات التعرفة الكهربائية بحوالي 50 مليون دينار لن يدخل أي فلس منها في خزينة الدولة، بل ستوجه لدعم القطاعات الاقتصادية معربا عن امله ان تنعكس اثار تخفيض التعرفة على منتجات وخدمات هذه القطاعات.

واكد على التشاركية بين الحكومة ومجلس النواب مبديا استعداد الوزارة مناقشة أي مقترحات تحقق المصلحة الوطنية.