النسخة الكاملة

وزير الأوقاف : فواتير كهرباء المساجد تصل لأرقام باهظة .. و 13 مليون دينار للنفقات والسلع

الخميس-2022-01-11 05:16 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - رامي الرفاتي 

أكد وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية محمد الخلايلة خلال مناقشة اللجنة المالية النيابية مشروع قانون الموازنة العامة وموازنة الوحدات الحكومية للسنة المالية 2022، الثلاثاء، أن الوزارة تشرف على 7500 مسجد في المملكة. 

وأشار الخلايلة إلى أن أبرز التحديات أمام وزارة الأوقاف تكمن في إرتفاع فاتورة الطاقة، مشيراً أن هناك فواتير كهرباء مساجد وصلت لأرقام باهظة رغم استخدامها للطاقة الشمسية لتوفير جزء من الكهرباء للانارة وما يترتب عليها. 

وكشف أن فاتورة نفقات السلع والخدمات تبلغ سنوياً ما يقارب 13 مليون دينار، وهذا المبلغ يعتبر من أبرز التحديات التي تعاني منها وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية. 

وأضاف أن الوزارة تضررت من أزمة فيروس كورونا خلال العام الماضي، بعد اعفاء مستأجرين المباني الوقفية من المبالغ المالية بسبب تداعيات الأزمة وفترة الإغلاق الكلي والجزئي التي كان معمول بها. 

وأوضح أن المملكة الأردنية الهاشمية بمكارم الملك عبدالله الثاني بن الحسين، تقدم الرعاية الكاملة للمسجد الاقصى من خلال الوصايا الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، الى إضافة ما يقارب 120 مسجد تتوزع في مدينة القدس. 

وتابع أن الوصايا الهاشمية على المقدسات في فلسطين تشمل المسجد الاقصى وقبة الصخرة بالإضافة والمساحة الكاملة للمسجد والتي تزيد عما يقارب 144 دونم، ناهيك عن الرواتب التي يحصل عليها الموظفين في المسجد. 

وشرح حول شبهة الفساد السابقة في مستشفى المقاصد، بعد تحويل المدير المعني الى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد قبل وفاته، وتم اجراء مصالحة وتسديد مبلغ 20 الف دينار، مشيراً إلى أن المستشفى تتبع في الوقت الراهن إلى تدقيق مالي سنوي ولا يوجد أي شبهات فساد.