النسخة الكاملة

الخصاونة: 4 فئات للرسم الجمركي والتعرفة الكهربائية لن تمس الشريحة العظمى من المواطنين

الخميس-2022-01-09 11:28 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - فرح سمحان 

قال رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة ، إن الدولة الأردنية دخلت مئويتها الثانية بثبات وانجازات كبيرة  في شتى القطاعات ومنها قطاع الإعلام الذي يشكل سلطة رقابية موضوعية كبيرة في العمل الحكومي. 

وفي خضم المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم في دار رئاسة الوزراء وبحضور عدد من الوزراء ، أكد الخصاونة أن الحكومة قدمت مشاريع الأحزاب السياسية والانتخابات والتعديلات الدستورية التي عرضت على مجلس النواب الأسبوع الماضي وتمكين الأحزاب السياسية والمرأة والشباب وفقاً لمشروع قانون الانتخاب والأحزاب ، لافتاً أن كل ما سبق تأتى بتوجيهات ورؤى جلالة الملك.  

وبين أن التعديلات الدستورية تستهدف تمكين الشباب وهذا تمثل بتخفيض سن الترشح لـ 25 عاماً ما يدلل على الديمقراطية وتمكين الشباب والوصول إلى الحكومة البرلمانية ، وكذلك الحفاظ على توازن المجتمع .
 
وأوضح الخصاونة أن لجنة تحديث القطاع العام هدفها تمكين برنامج عمل أولويات الحكومة الاقتصادي،  مشيراً انها ستقدم خارطة طريق لإصلاح القطاع العام قبل مضي 6 أشهر من عمرها وكذلك الكثير من التوصيات الكفيلة بالتفاعل مع القطاع الخاص . 

وحول إعادة هيكلة التعرفة الجمركية،  قال الخصاونة أن هذا الأمر من شأنه تحسبن بيئة الاستثمار والاقتصاد والقدرة الشرائية،  مشيراً أنه سيتم تخفيض بعض السلع لـ 5 % باستثناء بعض السلع المستوردة ، وكل ذلك يهدف إلى حماية المواطن بالدرجة الأولى.  

واضاف ، سيحد هذا الإجراء من التهرب الضريبي ، والرقابة على المستوردات ، لافتا أن التعرفة الجديدة للكهرباء لن تمس الشريحة العظمى من المواطنين وستوجه لقطاعات إنتاجية معينة كالزراعة والطاقة وغيرها ، مضيفا أنه سيتم إطلاق منصة لتلقي طلبات الدعم على فاتورة الكهرباء .