النسخة الكاملة

البلبيسي ينفي “لميلودي” إلزامية الجرعة الثالثة للحفلات ولا حاجة لإعادة PCR حال السفر والعودة خلال 72 ساعة

الخميس-2021-12-28 11:39 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - رصد

نفى مستشار رئاسة الوزراء لشؤون الصحة ومسؤول ملف كورونا الدكتورعادل البلبيسي، اليوم الثلاثاء،ان تكون الجرعة الثالثة من مطعوم كورونا الزامية لحضور الحفلات والتجمعات ،مؤكداً على ضرروة اخد الجرعة الثالثة للحماية من المتحورالجديد ،موضحاً ان من مضى عليه 3 اشهر يجب عليه اخد الجرعة المعززة .

وكشف في اتصال هاتفي لبرنامج "علينا وعليك" الذي يقدمه الزميل شادي الزيناتي ويعده الزميلان حنين البيطار ونبيل الغنانيم عبر إذاعة ميلودي، ان لجنة الاوبئة قد اجلت اجتماع اللجنة للاسبوع القادم لبحث تطورات المتحور الجديد وحول الزامية الجرعة الثالثة، مشيراً الى ان اللجنة هي من توصي للحكومة للدراسة واتخاد القرار، ونحن الان نتتظر مدى اقبال المواطنين على الجرعة الثالثة، وفق البلبيسي .

وبين البلبيسي ان نسبة التطعيم لجرعة الاولى هي 65 % والعازفين عنها 35 % من الفئة المستهدفة، والجرعتان 60 % و 40% لم يبادرو بأخد الجرعتين حتى الان في المملكة .

وحث البلبيسي على اخد المطعوم بجرعتيه،وفي رده على سؤال ميلودي  الذي يتعلق بظاهرة تزوير الشهادات المطعوم في المملكة : قال انها ليست ظاهرة وهي حالات فردية تحدث في كل مكان.

واكد البلبيسي ان سند اخضر مرتبط بالمطعومين وفي النفس الوقت،كاشفاً اذا تمت الاصابة بفيروس كورونا يظهر السند احمر لمدة 14 يوم، مشيراً على انه يتحول الى سند اخضر اتوماتيكاً .

وقال إن فحص فيروس كورونا "الذي يتم إجراؤه في الأردن قبل السفر" يعتبر ساري المفعول في حال العودة للأردن خلال 72 ساعة من السفر.

وأضاف أنه "في حال سفر الشخص من الأردن وعودته خلال 3 أيام ، لن يضطر لإعادة فحص PCR على المعبر الحدودي في المملكة، مؤكداً أن هذا القرار ساري المفعول منذ اليوم ،بحسب البلبيسي.

وكشف ان عدد متلقي الجرعة الثالثة المعززة في المملكة قد بلغ نحو 215 الف شخص لحد الان ، مشجعاً المواطنين على أخد الجرعة الثالثة لانها تحمي من المتحور اوميكرون الجديد.

وبما يتعلق بالحجر المنزلي قال :إنه سيكون هناك تشديد على الرقابة من قبل الجهات المعنية ووزارة الصحة ويتم التواصل باستمرار مع المصابين وزيارتهم بشكل مفاجئ واذا تبين هناك مخالفين سيتم حجرهم لمدة 14 يوم وبعدها تحويلهم الى القضاء،وفق البلبيسي.