النسخة الكاملة

الخرابشة يعلن عن ثلاث مذكرات تفاهم للتنقيب عن النحاس والذهب في الاردن

الخميس-2021-12-26 10:14 am
جفرا نيوز -

جفرا نيوز - موسى العجارمة

اكد وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة ان قطاع الثروة المعدنية لم يأخذ حيز الاهتمام خلال الفترة الماضية وسيتم الاهتمام به بالمراحل القادمة.

واضاف الخرابشة ان سيتم التنقيب عن الفوسفات وسوف تستغرق لنحو عام وسيتم الاستعانة بشركات خاصة للسير بعملية التنقيب ولكي تعم الفائدة على الاقتصاد الوطني.

وبين انه سيتم توقيع ثلاث مذكرات تفاهم من اجل التنقيب عن النحاس والذهب وسيتم توسعة المجالات واعطاء فرص للشركات.

واوضح ان هناك دراسات أولية تشير إلى وجود كميات كبيرة من البوتاس في منطقة  بالقرب من البحر الميت، مشيرا إلى أن الوزارة خاطبت البوتاس العربية للمشاركة في التنقيب بالمنطقة.

وأضاف انه تم التوقيع مع شركة للتنقيب عن الذهب في منطقة وادي أبو خشيبة.

وأشار إلى إن الوزارة تدرس 4 عروض لاستخراج النحاس في 3 مناطق بالمملكة، مضيفاً أنه تم التوقيع على مذكرة مع شركة للتنقيب عن الذهب في وادي الخشبية.

وأكد إن تقرير استخراج النحاس في محمية ضانا بمراحله النهائية، مؤكدا ان التنقيب سيحافظ على البيئة والمحمية، لافتاً إلى الوزارة تقوم بدراسة تقييم الأثر بيئي حتى لا يكون هنالك اضرار على البيئة.

كما قال وزير الطاقة والثروة المعدنية، صالح الخرابشة انه من الصعب تحديد الاهداف والارباح التي سيتركها برنامج البحث عن الثروة المعدنية، مشيراً إلى ان تلك الاكتشافات سوف تترك الفائدة من استثمارات وفرص العمل وتحسين الميزان التجاري وهذه الارقام من الصعب معرفتها قبل تقدير كميات الخام بالثروات المعدنية.

واضاف الخرابشة ردا على سؤال جفرا نيوز خلال ايجاز صحفي  عقده في الوزارة الأحد، ان اكثر دول العالم تقوم بتقسيم هذا الملف بين جهة رقابية وجهة (راسم سياسيات)، لافتا إلى انه حتى لو تم اعادة هيكلة الوزارة ستبقى هيئة الطاقة متسلمة الملف الرقابي.

ولفت إلى استخدام التكنولوجيا في التنقيب والاستكشاف موضحا أنه سيتم استخدام طائرات درونز لإجراء المسوحات، متوقعا الانتهاء من الاستكشاف في نهاية العام الجاري لتحديد كميات الاحتياط، ثم تجرى دراسات الجدوى، وبحال ثبوت الجدوى الاقتصادية لوجود هذه المعادن يبدأ طرح عطاءات الاستثمار.

أضاف ان الشركات سيتم التوقيع معها مختلفة ومنوعة وستكون تركية واسترالية وصينية، لافتا إلى أن التنقيب سوف يراعي الاوضاع البيئة في محمية ضانا، وهناك دراسات تقييم بيئة.

وبين ان من الصعب ايجاد هيئة بديلة عن مصادر الثروة الطبيعية ولكن العمل جار على هيكلة الوزارة ليكون امين عام لملف الطاقة و امين عام للثروة المعدنية.