النسخة الكاملة

نقص "البيوتين" يسبب الأنيميا والاكتئاب وسقوط الشعر

الخميس-2021-12-20 11:41 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - أوضح أستاذ علم العقاقير، الأستاذ الدكتور جابر القحطاني، أن ‏البيوتين Biotin، هو أحد أفراد مجموعة فيتامينات (ب) المركبة وهو يساعد في نمو الخلايا وفي إنتاج الأحماض الدهنية وفي التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والدهون والبروتينات، وفي الاستفادة بالفيتامينات الأخرى لمجموعة فيتامينات (ب) المركبة، ولسلامة الجلد والشعر والتخلص من الاكتئاب والأنيميا.

‏وذكر الدكتور جابر القحطاني، أن الجسم يحتاج إلى كميات وافية من هذا الفيتامين، ويكفي تناول ما مقداره 100 مليجرام يومياً من البيوتين، كما يقوم البيوتين بالمحافظة على سلامة الغدد العرقية والنسيج العصبي ونخاع العظام، كما أنه يساعد في تخفيف العضلات.

‏وأضاف أن مع ذلك إذا نقص في هذا الفيتامين فإنه يمكن أن يسبب الأنيميا والاكتئاب وسقوط الشعر والتهاباً أو شحوباً بالجلد والأغشية المخاطية مع أرق وارتفاع في سكر الدم وفقداناً للشهية وألماً عضلياً وتقرحاً باللسان وغثيان.

وأشار "القحطاني" إلى أن ‏العناصر الغذائية التي يوجد فيها البيوتين: يوجد في خميرة البيرة والبيض المطهي ومنتجات الألبان والدواجن واللحوم والاسماك وفول الصويا والحبوب كالقمح والشعير والشوفان.