النسخة الكاملة

النجار: مشروع النوايا طرح قبل خمسة أشهر.. وعجز مياه الشرب 60 مليون متر مكعب العام المقبل

الخميس-2021-12-15 11:22 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز -  قال وزير المياه والرّي محمد النجار، في بيان الحكومة المتعلق بإعلان النوايا تحت قبة البرلمان اليوم الأربعاء، إن فكرة مشروع الطاقة والمياه طرحت لأول مرة قبل ما يزيد على خمسة أشهر.

وأضاف النجار أن الفكرة طرحت باعتبار أن المنطقة تواجه تغيرا مناخيا متناميا منذ سنوات عديدة، وهو مرشح لمزيد من التغير السلبي خلال السنوات المقبلة.

وكشف أن الأردن يعتبر من أفقر 3 دول في العالم من حيث حصة الفرد من المياه لجميع الاستخدامات، ومن المتوقع أن يصل عجز المياه خلال العام المقبل في قطاع مياه الشرب لما يقارب 60 مليون متر مكعب، إضافة إلى العجز في القطاعات الأخرى.

وبين أنه ومن المتوقع أن يسجل الأردن حاجة إلى نحو 800 مليون متر مكعب من المياه للاستخدامات المنزلية والبلدية بحلول عام 2040، ستكون معظمها من المياه السطحيَّة من خلال التحلية والتنقية، مع التناقص الشديد للمياه الجوفيَّة.

وأكد مواصلة الحكومة جاهدة البحث عن المصادر الإضافية واستغلالها، وإقامة المشاريع المختلفة ضمن استراتيجية ترتكز إلى ضرورة الاعتماد على المصادر المائية الوطنية فقط، ما أمكن، في تلبية الاحتياجات المتزايدة للمياه لغايات الشرب والريّ.

وشدد على أن مشروع الناقل الوطني سيوفر ما بين 300 – 350 مليون متر مكعب من المياه المحلاة إلى جميع محافظات المملكة وسيكون أكبر مشروع مائي في تاريخ المملكة وينفذ بمشاركة القطاع الخاص وهو مشروع وطني بامتياز من حيث إنشاء محطة التحلية والخطوط الناقلة ضمن السيادة الأردنية وداخل حدود المملكة.