النسخة الكاملة

عزايزة: بعض مطالب عاملي التطبيقات الذكية غير منطقية ولا نستطيع الزام الشركات بنسبة العمولة

الخميس-2021-12-14 02:48 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - رامي الرفاتي
 

اكد وزير النقل وجيه عزايزة، الثلاثاء، أن جزء مطالب العاملين على التطبيقات غير منطقية، ونتطلع لتنظيم النقل البري برمته ومعالجة المشاكل بالكامل وليس حل المشاكل بشكلٍ مقطع.

وأشار عزايزة في خضم مناقشة لجنة السياحة والآثار والخدمات العامة، موضوع الشركات المرخصة لتقديم خدمة نقل الركاب من خلال استخدام التطبيقات الذكية، أن المشكلة التي تواجه الجهات المعنية تكمن بالشركات غير المرخصة التي تعرض حياة المواطن للخطر.

وأضاف أن هناك 40 الف سائق يعمل بدون الحصول على التراخيص المتاحة من قبل الجهات المعنية، وما يقارب 30 شركة لم تتحصل على التراخيص التي تمكنها من العمل.

وقال إن الوزارة لا تستطيع إلزام شركات النقل عبر التطبيقات الذكية، بنسبة العمولة أو شروط معينة أخرى بالاضافة لإلغاء الضريبة، رغم اعتراض العاملين على التطبيقات الذكية على إرتفاع العمولة منذ 2018 من 10% وصولاً ل 25%.

وبين أن مسودة استراتيجة النقل، ستكون جاهزة نهاية الشهر الجاري، بهدف حل جميع المشاكل التي تواجه تطبيقات النقل العام بشكل دائم وليس جزئي.

ووضعت اللجنة التطوعية للعامين على التطبيقات الذكية مطالبها أمام مجلس النواب، بضرورة زيادة العمر التشغيلي ل 10 سنوات، والاعفاء الجمركي لمركبات التطبيقات أسوة بالأصفر، تخفيض رسوم التصريح ل 200 دينار بدلا من 400 دينار، الزام جميع الشركات بتسعيرة الهيئة وتنفيذ القانون، تجديد التصريح وتملكه عن طريق الهيئة، إلغاء ضريبة 4%، السماح للعمل على جميع التطبيقات المرخصة والغاء التحرير عند تبديل المركبة لاي سبب، عدم حظر اي كابتن دون الرجوع للهيئة، توحيد نسبة عمولة الشركات ل 15% بحد اقصى، ترميز خاص للمركبات مع الاحتفاظ باللوحات الأصلية لصاحب المركبة.

وتعهد عزايزة بعرض قرار تمديد العمر التشغيلي للمركبات العاملة على التطبيقات الذكية ل 7 سنوات على ديوان التشريع والرأي، موضحاً أن هناك صعوبات كبيرة بتمديد العمر التشغيلي ل 10 سنوات.