النسخة الكاملة

جدل حول تساقط الثلوج في المملكة نهاية العام ..الارصاد تنفي ومركز الاردن يؤكد و“مينا وذر” يتوقع

الخميس-2021-12-12 12:26 pm
جفرا نيوز -

جفرا نيوز – احمد الغلاييني – تضاربت التقارير حول الحالة الجوية و احتمالية سقوط الثلوج تزامناً قبل نهاية العام.

وتابعت جفرا هذه الانباء للوقوف على حقيقة الامر خاصة وان هذا الموضوع يثير اهتمام قطاعات واسعة وخاصة الجهات الرسمية لغاية الإستعداد للمنخفض

وقال المتنبئ الجوي مأمون عقل من مركز راصد الاردن لجفرا، ان هناك تخبطاً بالخرائط العالمية هذه الايام حيث تشير خرائط اوروبية إلى قدوم منخفض قطبي مصحوب بالثلوج واخريات إلى ثلوج مخلوطة بالأمطار الغزيرة.

وكشف لجفرا ان الخرائط ستثبت يوم الثلاثاء الحالة الجوية القطبية القادمة للمملكة بشكل عام.

واكد عقل ان الاسبوع القادم سيكون منخفض جوي مصحوب بالأمطار وتحديداً يوم الثلاثاء وقد يمتد للجمعة القادمة.

ومن جانبها قال مدير إدارة الأرصاد الجوية رائد آل خطاب أنه يصعب التنبؤ بالحالات الجوية قبل فترة طويلة، وذلك لأن عناصر الطقس عرضة للتغير بشكل مفاجئ، مشيراً إلى أن القاعدة العلمية تقول إن التنبؤ بالحالة الجوية قبل فترات طويلة يقلل دقة المعلومة.

وبين آل خطاب في تصريح صحفي أنه لا مؤشرات لوجود منخفض قطبي خلال الأيام القليلة المقبلة، وأنه مع اقتراب فترة احتمالية تواجد أي منخفض قطبي قريبا من بلاد الشام والمملكة من عدمه نهاية الشهر الحالي فان الارصاد ستعلن عنه قبل أيام من حدوثه، كونه من باب المهنية العلمية لا يجوز الإدلاء بمعلومات عملية حول الطقس قبل مدد طويلة حفاظا على المصداقية.

الى ذلك  قالت مجموعة "مينا وذر" على لسان محمد يعقوب لجفرا، ان احتمالاً كبيراً ان يكون هناك منخفض جوي حيث من المبكر الحديث عنه في هذا الوقت، مؤكداً تساقط الأمطار الثلاثاء القادم.

وتوقع مدير عام موقع "طقس العرب" محمد الشاكر، تساقط الثلوج وقال، إن شهر كانون الثاني/ديسمبر الجاري يتميز بكثرة التقلبات الجوية والتباين الجوي في فترات عدة، وأن هناك فترة باردة ونشطة متوقعة.

وأضاف الشاكر في تصريحات تلفزيونية أنه من المتوقع أيضا أن يتواجد المرتفع السيبيري في أوقات عدة، كما أن هذا الشتاء من الناحية الثلجية لديه فرصة عالية، لأن تتعرض مرتفعات المملكة لتساقطات ثلجية.