النسخة الكاملة

الحكومة دمج.."ويا بهية خبريني"..والخصاونة عن الهوشة "خلصتوا"..لجنة تصفية بنك البتراء مجتمعة من(33)سنة..النواب يلعبون (4-4-2)..العجرمي" ادلع ياكايدهم"..مصاهرات سياسية

الخميس-2021-12-09 10:31 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز-  عصام مبيضين

قصة عنق الزجاجة 
أوضح رئيس الوزراء الاسبق هاني الملقي ان اول من تحدث عن عنق الزجاجة ، بشكل سياسي هو الرئيس المصري  الراحل  انورالسادات بالسبيعينات من القرن المنصرم ، عندما استلم  رئاسة  جمهورية  مصر العربىة، بعد رحيل الزعيم   جمال عبد الناصر كاشفا ،سر كلمة عنق الزجاجة،.. على العموم .... جاء ذلك بخضم زيارتة الى وكالة " جفرا واذاعة ميلودي " امس والحوار العابر مع الصحفيين   
***** 
دمج  القيس واليمن 
تدرس الحكومة دمج الجهات الرقابية  موسسة الغذاء والدواءوالمواصفات والمقايس وتنظيم الاتصالات، وصحة البيئة مع بعضها البعض تحت مظلة حكومية  واحدة،  وذلك  في مطلع عام 2023،  بس السؤال المطروح شو جمع" القيس مع اليمن" ماعلاقة تنظيم الاتصالات  بالغذاء  لاتجيبوا سيرة وخليها على الله زمن الاستراتيجيات. ! 
*****
لجنة في البنك المركزي  تجتمع من 33  سنة 
رغم مرور(33) عاماً تقريباً لازالت لجنة تصفية بنك البتراء تعمل ، حيث تتنشر اعلانات بالصحف اليومية ،حتى يوم امس  للمطالبة  بديون  مكسورة او متراكمة،  حيث بدأت اجراءات التصفية في عام 1988 من القرن المنصرم ، وحتى اليوم وهي  لاتزال مستمر ة، لجان وراء لجان  وسنة وراء سنة واعضاء ومكافات  واجتماعات و ديون البنك "المركزي" على بنك البتراء - تحت التصفية كانت قد بلغت ( 217,85 ) مليون دينار وتشكل هذه الديون غالبية المطالبات المالية المترتبة للبنك المركزي على بنوك ومؤسسات مالية متعثرة تحت التصفية أو بنوك تم دمجها أو تصفيتها وبنوك ومؤسسات مالية أخرى، والبالغة 263,9 مليون دينار ، البنك كان  بادارة الراحل  احمد  الجلبي على كل حال دخلنا موسعة جنيس القياسية وفزنا بكاس اطول عمل لجنة  بالعالم
*****
100 الف مهندس معلقة عضويتهم لعدم دفع الرسوم 
 ارقام مرعية لمن يقرآ ما وراء الخبر حيث كشف عن وجود اكثر من 100 الف مهندس معلقة عضويتهم نتيجة عدم تسديد الرسوم السنوية ، اذا كان  المهندسين محسودين على اوضاعهم المالية المريحة هيك وهم  غير قادرين على دفع الرسوم ، فما بالك  في باقي افراد الشعب  النقابة  تعمل  اعادة تفعيل العضوية عبر مجموعة من التعديلات التي تساهم في ذلك 
*****
الاردنيون للعجرمي وضد الحيتان.. "و ادلع ياكايدهم"   
الاردنيون يؤكدون ان النشمي المستثمر في جورجيا رضوان العجارمة (أبو طلال) يستحق اغنية" ادلع ياكايدهم " بقهر الحيتان   حيث  انخفضت اسعار اللحوم بالاسواق  واصبح الفقراء يا كلون  اللحمة ووفر على طبقة الموظفين والكادحين  ... ابوطلال تعرّض لضغوطات كبيرة ،  مقابل التراجع عن تصدير اللحوم الجورجية للأردن وأفاد أن المستثمرين عرضوا عليه مبلغ 1.5 دولار على كل كيلو لحم، كنسبة وتعويض له مقابل وقف تصدير لحومه للأردن وأوضح أن المستثمرين قاموا بإدخال وساطة مسؤولين جورجيين، من أجل الضغط عليه لوقف تصدير الخراف إلى الأردن مقابل أخذ نسبة كمكافأة له، لكنه رفض "و ادلع ياكاديدهم"   
******
  دمج الوسط  وزمزم 
حركة  نشطة بين اعضاء الاحزاب الوسطية   للاندماج حاليا للتوافق مع قانون الاحزاب القادم  ، وتوجهات المنظومة السياسية  حيث التوافق مبدئيا  على اندماج حزب زمزم بحزب الوسط الإسلامي..  وسيعرض على هيئتيهما العامتين قريبا اجتماعات مكثفة  قبل الدمج وتوزيع كعكعة المناصب  والمقرات  والمواقع  ..الخ ..!
 ******
اشاعة الهوشة 
لازال قصة الهوشة  الافتراضية برئاسة الوزراء  والملاسنة ووالشجار بين رئيس الوزراء بشر الخصاونة ووزير الدولة ابراهيم الجازي، بتم تداولها بين الرواة  بدون سند   وهي تكبر مثل كرة الثلج   على مواقع التواصل الاجتماعي ، خروج  الوزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء د. إبراهيم الجازي  وقال حكي فاضي  ولايوجد  هوشة  ياجماعة  ولكن للاسف  نفي الجازي لم يقطع دابر  الحديث  من يرغب بالاصطياد بالماء العكرالحاجة اصبحت ملحة لاعادة  صورة رئيس الوزراء بشر خصاونة  القديمة لتعليق عن مشهد الاحداث الاخيرة ودق الاسافين  وكأن لسان حاله يقول خلصتوا...!.. 
********     
التنميةالمفقودة في المحافظات البعيدة  
التنمية  المفقودة   في المحافظات البعيدة  بخطر خاصة اهم العناوين  انخفاض مشاريع البناء   حيث تكشف الارقام  على مستوى الاقاليم بلغت حصة اقليم الوسط مانسبته 66.3 % من اجمالي مساحة الابنية المرخصة في حين بلغت حصة اقليم الشمال مانسبته 24.1% واقليم الجنوب مانسبته 9.6%   خلال الاشهر التسعة الاولى من عام 2021 
******
مصاهرات سياسية  
بدات الشخصيات وسط الاجواء المخملية  تبحث  لبناتهم عن عرسان  وبالعكس، لتكون المصاهرات بمسطرة الطبقة السياسية والكراسي والثراء والبرسيتيج ، اغلب الامور تبدا بفرق استطلاع، و حفل تعارف تم بين عائليتن رفيعتي المستوى للتحضير لخطبة  على كريمات من بنات جاردن ستي    وابناء النخب ، التعارف يتم في احد الاماكن المرموقة والحساسة . والاخطر  ممنوع اقتراب  عرسان   لخطبة   بنات بعض  الذوات من حملة الشهادات  الجامعية  الفقراء   وذلك  لاجل البرسيتج  وزغرودة.
  *******
خطة مجلس النواب للعب 4 ـ 4 ـ 2  
خطة مجلس النواب للعب في المرحلة القادمة  مع الحكومة  هي  4ـ  4 ـ 2  عبر معظم اللجان الجديدة     التي افرزت "قوة ضاربة”  مع انتخاب  رئيس اللجنة المالية  محمد السعودي والاستثمار  خير  ابو صعليك  والادارية على الطراونة    .. الخ  الانظار تتابع   التحولات التي شهدتها اللجنة المالية خصوصا عشية تجهيز وزير المالية محمد العسعس لأوراقه الخاصة بمشروع الميزانية المالية الجديد حيث معطيات تجاذب . 
****
المهندسات خطفن الجوائز بالبلديات  
خطفت المهندسات المبدعات  في البلديات عن جائزة المدير التنفيذي المتميز برعاية وزير الادارة المحلية توفيق كريشان ترشح 30 مديراً تنفيذياً، حصل 3 موظفين على الجائزة وهم عن الفئة الأولى، المهندسة ساجدة عقل الرهايفة من بلدية الكرك الكبرى، وعن الفئة الثانية المهندسة فلك عوض الرواحنة من بلدية ذيبان الجديدة، وعن الفئة الثالثة اخلاص سامي السعايدة من بلدية ماحص الف مبروك فن ورسم وهندسة. 
*****
وصف الحشوات
مع اقتراب الانتخابات البلدية واللامركزية  هناك   دعوات  لتخلص  من الحشوات والمخربين  بعد انتشار ظاهرة (الحشوات) في قوائم المرشّحين قائلًا:"الحشوة في قوائم المترشحين للانتخابات  اللامركزية ؛ تشبه حشوة قذيفة الهاون؛ الرأس ينطلق نحو للهدف، لكن الدخان والغبار يتناثرا في الهواء" .
***** 
 وزراء سابقين على الموازي
بخضم الطخ ودق الاسافين   من قبل  الوزراء السابقين على الحكومة  يطرح سؤال صعب  ومحرج   هل  نحن شعب مستوزر في أكثره، وهناك الكثير من المواطنين الذين يرغبون في حمل لقب معالي، وتنحرق اعصابهم عند كل تعديل أو تشكيل وزاري، لعلهم يفوزون بحقيبة ما، مهما كان نوعها والمطلوب نفتح باب الموازي ، مقابل أن يدفع كل وزير موازي راتب وزير عادي للدولة – وليس العكس- ، بالتأكيد ستجني الدولة الملايين شهريا ، بدون اي كلفة.