الضمان تدعو لتحديث تطبيقها على الهواتف الذكية "بإزالة جميع القيود" .. تحرير النقل الجوي بين الأردن وقطر الحواتمة يؤكد على تنفيذ التوجيهات الملكية بدعم رفاق السلاح رئيس الأركان يزور كتيبة حرس الحدود/9 الملكية الفراية يجري تنقلات واسعة في الداخلية - أسماء الجمارك تطلق خدمة إلكترونية جديدة خبراء يعلقون لـ "جفرا" حول عودة منهاج الفلسفة للمدارس بعد غياب 48 عاماً بالأسماء .. تعيينات و تشكيلات إدارية في الداخلية ما هي خدمات الجيل الخامس التي ستدخل إلى المملكة قريباً ؟ موظفو الثالثة في التربية يلوحون بالتصعيد ويطالبون بتحسين اوضاعهم وزيادة رواتبهم كهرباء اربد تعزل أعمدتها بمنطقة الأكيدر لحماية الطيور المهاجرة "الغذاء والدواء": توجيه لاستحداث مكتب بمنطقة القسطل في عمان نقيب القرطاسية لجفرا: ارتفاع اسعار الدفاتر المدرسية واللوازم الورقية بنسبة 30% "التعليم العالي" يناقش التخصصات الراكدة بالجامعات والبرنامج الموازي - تفاصيل الفاو: تجربة الأردن بالصمود في وجه أزمة الغذاء تُدّرس بمشاركة جورج وسوف وعلامة وعساف وزين...الدورة الـ 30 من مهرجان الفحيص تنطلق اليوم بدء الامتحانات النظرية لطلبة "الشامل" للدورة الصيفية نحو 100 ألف مريض قصدوا الأردن للعلاج والاستشفاء خلال 7 أشهر مصدر: عدد زوار المملكة تضاعف عن العام الماضي وفيات الأردن الأربعاء 10-8-2022
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الثلاثاء-2021-12-07 01:34 pm

كتلة هوائية باردة غداً.. أمطار غزيرة ورياح شديدة وتحذيرات من تطاير المقتنيات عن الاسطح وارتفاع منسوب المياه بالطرقات

كتلة هوائية باردة غداً.. أمطار غزيرة ورياح شديدة وتحذيرات من تطاير المقتنيات عن الاسطح وارتفاع منسوب المياه بالطرقات

جفرا نيوز - يتوقع أن تتأثر المملكة بامتداد منخفض جوي وكتلة هوائية باردة، لذا يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة لتصبح أقل من من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام، ويكون الطقس بارداً فوق المرتفعات الجبلية، وبارداً نسبياً في بقية المناطق، بحسب آخر مُخرجات النماذج الجوية العددية في موقع طقس العرب 

وقال موقع طقس العرب، في بيان له اليوم الثلاثاء، إنه مع ظهور السُحب على ارتفاعات مختلفة، وتوجد احتمالية لهطول زخات من الأمطار على أجزاء محدودة خلال ساعات عصر الأربعاء؛ وذلك في مقدمة عبور الكتلة الهوائية الباردة التي ستعبر المناطق الشمالية من المملكة على وجه التحديد مساءً وليلاً.

وتكون الرياح جنوبية غربية نشطة السرعة، تصحب بهبات قوية فوق المرتفعات الجبلية العالية والمناطق المكشوفة وقد تلامس سرعة الهبات حاجز الـ80كم/ساعة، وتعمل على إثارة الأتربة والغُبار بكثافة فوق المناطق الصحراوية، ورُبما تحرك موجات غُبارية من مصر لجنوب المملكة.

عبور الكتلة الهوائية الباردة 

وتعبر المملكة الكتلة الهوائية الباردة مساءً وليلاً، لذا يطرأ انخفاض على درجات الحرارة الليلية ويكون الطقس بارداً في عموم مناطق المملكة، يصبح شديد البرودة في جبال الشراه ومناطق البادية أثناء ساعات الليل المُتأخرة.

وعلى إثر عبور الكتلة الهوائية الباردة تهطل زخات من الأمطار على المناطق الشمالية، تمتد أحياناً نحو أجزاء من شمال وغرب المناطق الوسطى تحديداً، وتكون الأمطار غزيرة أحياناً ومصحوبة بزخات من البَرَد خاصة في شمال المملكة، مما يتسبب بجريان الأودية وارتفاع منسوب المياه في الطرقات، تزامناً مع عبور غيوم مُنخفضة وملامسة لسطح الأرض تعمل على تشكل الضباب فوق المرتفعات الجبلية العالية.

تزامناً مع حدوث اشتداد على سرعة الرياح، وتكون الرياح جنوبية غربية نشطة السرعة، تصحب بهبات قوية تلامس حاجز الـ100كم/ساعة فوق المرتفعات الجبلية الجنوبية بينما تكون دون ذلك في بقية المناطق، وتعمل على إثارة الأتربة والغُبار بكثافة.

توصيات هامة

ارتداء الملابس الثقيلة مع التركيز على ملابس الأطفال.
الانتباه من خطر شدة سرعة الرياح، وتثبيت كافة المقتنيات القابلة للتطاير من على الأسطح.
الانتباه من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية جراء الغُبار والأتربة المثارة، وتأثير ذلك على مرضى الجهاز التنفسي والعيون.
الانتباه من خطر جريان الأودية وارتفاع منسوب المياه في بعض المناطق مساء وليل الأربعاء
 
ويكي عرب