بالأسماء..مراكز تطعيم طلبة المدارس ضد كورونا قائد المنطقة العسكرية الشرقية يتوعد بـ "قتل كل من تسول له نفسه الاقتراب من حدود الأردن" عويس: 50 % من طلبة التوجيهي تلقوا الجرعة الأولى من لقاح كورونا وزير الأشغال يوجّه بدراسة واقع طرق الطفيلة وإجراء اللازم قوة الانتشار السريع الأردنية مالي تغادر أرض الوطن انتخابات نقابة الجيولوجيين في 29 نيسان (6) جهات دولية ستراقب الانتخابات القادمة تسجيل 13 وفاة و4102 إصابة جديدة بكورونا والفحوصات الإيجابية بلغت 17.32% العجارمة يوجه رسالة شكر للأسرة التربوية تقديراً لجهودهم في إنجاح إمتحانات الدورة التكميلية الارصاد تحذر من الصقيع والانجمادات خلال الأيام المقبلة الحملة الوطنية للعودة إلى المدارس تفند تصريحات وزارة التربية والتعليم - بيان ارتفاع حالات كورونا النشطة وتحذيرات من أوميكرون وفيات الأردن السبت 22-1-2022 ارتفاع حالات كورونا النشطة في الأردن المهندس محمد رمضان : قريبآ انطلاقة حزب الغد .. اسماء التربية: حملة التطعيم في المدارس ستشمل جميع المحافظات اعتبارا من الأحد المقبل 17932 عدد المتقدمين لآخر امتحانات الثانوية العامة السبت طبيب أردني: الجرعة الثالثة تحمي 90‎%‎ من دخول المستشفى أجواء باردة جدًا ومنخفض قبرصي مساء الغد وثلوج ممزوجة بالمطر فوق المرتفعات العثور على طفلة رضيعة بأحد شوارع مدينة الرمثا
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
الثلاثاء-2021-12-07 10:52 am

أضرار الإفراط في تناول الجزر أبرزها التسمم بفيتامين أ

أضرار الإفراط في تناول الجزر أبرزها التسمم بفيتامين أ

جفرا نيوز - أثبتت الأبحاث أن الجزر يحتوي على عنصر غذائي مهم يحمل اسم «بيتا كاروتين» الذي يتحول إلى فيتامين أ في جسم الإنسان، زوهو من الخضروات المحببة للكثيرين .

وسلط تقرير الضوء على أضرار الإفراط في تناول الجزر، مشيرا إلى أنه قد يكون له تأثير شديد على صحة الفرد بحسب موقع stylecraze ومن الآثار الجانبية للجزر مايلي:

التسمم بفيتامين أ

تعتبر مستويات فيتامين أ التي تصل إلى 10آلاف وحدة آمنة، لكن أي شيء يتجاوز ذلك يمكن أن يكون سامًا، حيث يحتوي نصف كوب من الجزر على 459 ميكروجرام من «بيتا كاروتين»، أي حوالي 1500 وحدة دولية من فيتامين أ.

الحساسية

قد يسبب الجزر ردود فعل عند تناوله كجزء من الأطعمة الأخرى، وقد تصيب حساسية الجزر أكثر من 25٪ من الأفراد الذين يعانون من الحساسية تجاه الطعام، وتشمل أعراض حساسية الجزر حكة أو تورم في الشفاه وتهيج في العين والأنف. وفي حالات نادرة، قد يؤدي تناول الجزر أيضًا إلى الحساسية المفرطة.

انتفاخ البطن

يتعرض بعض الأفراد لصعوبة في هضم الجزر. ويمكن أن يتفاقم هذا إذا تناولت الكثير منها، مما يؤدي في النهاية إلى انتفاخ البطن (أو غازات المعدة).

تلون الجلد

يمكن أن يسبب تناول الكثير من الجزر حالة غير ضارة تسمى «كاروتينيميا»، والتي تحدث بسبب وجود الكثير من «بيتا كاروتين» في مجرى الدم، مما يجعل بشرتك تتحول إلى اللون البرتقالي، وتحتوي جزرة واحدة متوسطة الحجم على حوالي 4 ملليجرام من بيتا كاروتين، ويمكن أن يؤدي استهلاك أكثر من 20 ملليجرامًا من بيتا كاروتين يوميًا لبضعة أسابيع إلى تغير لون الجلد.