النسخة الكاملة

أضرار الإفراط في تناول الجزر أبرزها التسمم بفيتامين أ

الخميس-2021-12-07 10:52 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - أثبتت الأبحاث أن الجزر يحتوي على عنصر غذائي مهم يحمل اسم «بيتا كاروتين» الذي يتحول إلى فيتامين أ في جسم الإنسان، زوهو من الخضروات المحببة للكثيرين .

وسلط تقرير الضوء على أضرار الإفراط في تناول الجزر، مشيرا إلى أنه قد يكون له تأثير شديد على صحة الفرد بحسب موقع stylecraze ومن الآثار الجانبية للجزر مايلي:

التسمم بفيتامين أ

تعتبر مستويات فيتامين أ التي تصل إلى 10آلاف وحدة آمنة، لكن أي شيء يتجاوز ذلك يمكن أن يكون سامًا، حيث يحتوي نصف كوب من الجزر على 459 ميكروجرام من «بيتا كاروتين»، أي حوالي 1500 وحدة دولية من فيتامين أ.

الحساسية

قد يسبب الجزر ردود فعل عند تناوله كجزء من الأطعمة الأخرى، وقد تصيب حساسية الجزر أكثر من 25٪ من الأفراد الذين يعانون من الحساسية تجاه الطعام، وتشمل أعراض حساسية الجزر حكة أو تورم في الشفاه وتهيج في العين والأنف. وفي حالات نادرة، قد يؤدي تناول الجزر أيضًا إلى الحساسية المفرطة.

انتفاخ البطن

يتعرض بعض الأفراد لصعوبة في هضم الجزر. ويمكن أن يتفاقم هذا إذا تناولت الكثير منها، مما يؤدي في النهاية إلى انتفاخ البطن (أو غازات المعدة).

تلون الجلد

يمكن أن يسبب تناول الكثير من الجزر حالة غير ضارة تسمى «كاروتينيميا»، والتي تحدث بسبب وجود الكثير من «بيتا كاروتين» في مجرى الدم، مما يجعل بشرتك تتحول إلى اللون البرتقالي، وتحتوي جزرة واحدة متوسطة الحجم على حوالي 4 ملليجرام من بيتا كاروتين، ويمكن أن يؤدي استهلاك أكثر من 20 ملليجرامًا من بيتا كاروتين يوميًا لبضعة أسابيع إلى تغير لون الجلد.