حنيفات: الاردن الدولة رقم واحد في مخزون القمح الكويت تطلب معلمين أردنيين - تفاصيل الحكومة: التحلية هي السبيل الأمثل لمشكلة المياه شكاوى من انتشار التسول في الجيزة الحكومة: المنظفات الأردنية تنافس نظيرتها العالمية طقس الأردن..أجواء لطيفة إلى معتدلة في المرتفعات والسهول الاثنين والثلاثاء الأردن يشارك بمؤتمر الدوحة الدولي 300 ألف دينار سنوياً لإلحاق الطلبة ذوي الإعاقة في مدارس مؤهلة ضبط 30 طنا من مواد التجميل منتهية الصلاحية المنتدى العالمي للأرض ينطلق في البحر الميت اليوم بمشاركة أكثر من 64 دولة وفيات الأردن الإثنين 23-5-2022 الاردن: احتمالية تساقط زخات محلية في الشمال طقس العرب: التقلبات الجوية مستمرة حتى حزيران الأردن يدين قرار محكمة اسرائيل السماح لمتطرفين باقامة طقوس في الاقصى الطاقة النيابية: الحكومة لم تقدم تقرير انقطاع الكهرباء الأرصاد: هبّات رياح قد تتجاوز سرعتها 60 كم/ساعة عصفور والسلفيتي عضوين في مجلس محافظة الزرقاء ولي العهد يفتتح المرحلة الأولى لمشروع مصنع "جيا للألبسة الجاهزة" الزراعة: وقف استيراد القرود مستمر منذ سنوات العيسوي يلتقي أبناء منطقة وادي رم - صور
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
Friday-2021-12-03 06:50 pm

العلاقة بين الغذاء والصحة النفسية

العلاقة بين الغذاء والصحة النفسية

جفرا نيوز - تتأثر الحالة النفسية بعدد كبير من العوامل ويعد من أهمها هو التغذية التي نعتمد عليها على مدار اليوم، تشكل طبيعة الغذاء الذي نتناوله جزء كبير من حالتنا النفسية، هناك بعض من أنواع الطعام لها دور في تحسين الحالة النفسية ومجموعة اخرى لها أثر معاكس.


كيف يؤثر الغذاء على الحالة النفسية؟

هناك علاقة وصلة كبيرة ما بين الدماغ وبين المعدة وما نتناوله من طعام على مدار اليوم، هناك عدد كبير من الناقلات العصبية التي تنقل الاشارات بشكل مستمر من المعدة إلى الدماغ، تعمل هذه الإشارات لتحفيز أنواع مختلفة من الهرمونات والتي لها دور في حالتنا النفسية مثل هرمون السيروتونين وهرمون الدوبامين.

هرمون السيروتونين

هرمون السيروتونين احد الهرمونات التي ان تعرض الجسم إلى نقص بمعدلاتها عن المعدلات الطبيعية قد تؤدي في النهاية إلى الإصابة بامراض نفسية مثل الاكتئاب أو القلق، يتم إنتاج السيروتونين بشكل أساسي عن طريق حمض أميني وهو التريبتوفان، يحصل الجسم على هذا الحمض الأميني من خلال مصادر البروتين المختلفة مثل الدجاج واللحوم الحمراء والأسماك مما يشكل رابط كبير ما بين الحالة النفسية وإفراز هرمون السيروتونين.

زيادة هرمون السيروتونين بشكل طبيعي

كما ذكرنا، هرمون السيروتونين يتم انتاجه بسبب حمض التريبتوفان ولذلك لكي نستطيع زيادته بشكل طبيعي يجب اضافة الاطعمة الغنية بهذا الحمض الاميني مثل اللحوم والدجاج والبيض ومنتجات الألبان، إلى جانب ان هناك بعض الدراسات التي ربطت بين معدلات هرمون السيروتونين وبين ممارسة التمارين الرياضية ولاحظت هذه الدراسات ان هرمون السيروتونين يكون في اعلى حالاته لدى الرياضيين وخصوصا مع اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.

اطعمة تؤثر سلبا على حالتك النفسية

هناك مجموعة من الأطعمة بناء على الدراسات أثبتت أنها تؤثر بشكل سلبي على حالتك النفسية، لذلك يفضل دائما التقليل من استهلاكها أو منعها تماما واستبدالها باطعمة صحية.

1- السكر الأبيض

يعد السكر الأبيض من اسوء الاطعمة التي تؤثر سلبا على حالتك النفسية وفقا للدراسات، على الرغم من ان أي نوع من الطعام المصنوع من السكر الأبيض يعمل على رفع هرمون الدوبامين (هرمون السعادة) بشكل كبير، إلا ان الأمر مؤقت وسريع ورغم انه يرفع من الدوبامين بشكل سريع ايضا تعود المستويات إلى مستواها الطبيعي وقد تصبح اقل بنفس السرعة وهو ما قد يسبب لك حالة نفسية سيئة.

2- القهوة والشاي

قد يكون استهلاك القليل من القهوة والشاي على مدار اليوم مفيد، لكن كما هو الحال مع كل شئ جيد المبالغة تؤدي إلى سلبيات خطيرة كما مع الكافيين المتواجد في القهوة والشاي، يؤدي استهلاك الكافيين بصورة مبالغ فيها إلى رفع ضغط الدم و التأثير الجهاز العصبي والحالة النفسية، لذلك يفضل الحد من استهلاك مشروبات الكافيين مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية.

3- الدهون المشبعة والمتحولة

اغلب الانظمة الغذائية الصحية دائما ما تنصح بالابتعاد عن الدهون المشبعة والمتحولة والتي لها آثار خطيرة على الصحة مستقبلا، تتواجد الدهون المشبعة والمتحولة في اغلب الاطعمة المصنعة مثل رقائق البطاطس والزيوت المهدرجة.

أفضل الأطعمة لتحسين الحالة النفسية

بجانب الأطعمة ذات التأثير السيئ على حالتك النفسية، هناك لحسن الحظ عدد كبير من البدائل الصحية والتي لها قدرة على تحسين الحالة النفسية والجسدية بشكل كبير.

1- الأطعمة الغنية بالدهون الصحية ( المكسرات، المأكولات البحرية، الزيوت الطبيعية)

من أفضل الأطعمة التي يجب إضافتها إلى نظامك الغذائي مصادر الدهون الصحية والتي تعد البديل الأمثل لمصادر الدهون الضارة المشبعة، هناك عدد كبير من مصادر الدهون الصحية مثل المكسرات بكافة أنواعها وبعض أنواع الفواكه مثل الأفوكادو بجانب المأكولات البحرية وايضا الزيوت الطبيعية.

2- الزبادي

طريقة تحضير الزبادي تعتمد على التخمير، هذه الطريقة في صناعة الزبادي تجعل منه مصدر غني بالبكتيريا المفيدة للأمعاء والتي بدورها تحسن من دورة عمل هرمونات السعادة المرتبطة بالناقلات العصبية للمخ مثل هرمون السيروتونين.

3- الخضروات الورقية والفواكه

الخضروات والفواكه من اعلى الأطعمة التي تمد الجسم باغلب احتياجاته من الفيتامينات والمعادن والتي يوجد منها ما له أهمية ودور مثالي في تحسين الحالة النفسية مثل معدن المغنيسيوم وفيتامين سي و حمض الفوليك ومجموعة فيتامين ب بالاضافة إلى قيمتها من الألياف.

4- الحبوب الكاملة والبقوليات

من افضل مصادر الكربوهيدرات التي يجب ان تعتمد عليها هي مصادر الكربوهيدرات بطيئة الامتصاص المتواجدة في الحبوب الكاملة مثل الشوفان والكينوا وخبز القمح الكامل، بجانب ايضا البقوليات مثل العدس والفول والترمس، تعد كلها مصادر غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف والبروتين اللازم لتحسين الحالة النفسية ومد الجسم بالطاقة.

ويكي عرب