طقس الأردن..أجواء لطيفة إلى معتدلة في المرتفعات والسهول الاثنين والثلاثاء الأردن يشارك بمؤتمر الدوحة الدولي 300 ألف دينار سنوياً لإلحاق الطلبة ذوي الإعاقة في مدارس مؤهلة ضبط 30 طنا من مواد التجميل منتهية الصلاحية المنتدى العالمي للأرض ينطلق في البحر الميت اليوم بمشاركة أكثر من 64 دولة وفيات الأردن الإثنين 23-5-2022 الاردن: احتمالية تساقط زخات محلية في الشمال طقس العرب: التقلبات الجوية مستمرة حتى حزيران الأردن يدين قرار محكمة اسرائيل السماح لمتطرفين باقامة طقوس في الاقصى الطاقة النيابية: الحكومة لم تقدم تقرير انقطاع الكهرباء الأرصاد: هبّات رياح قد تتجاوز سرعتها 60 كم/ساعة عصفور والسلفيتي عضوين في مجلس محافظة الزرقاء ولي العهد يفتتح المرحلة الأولى لمشروع مصنع "جيا للألبسة الجاهزة" الزراعة: وقف استيراد القرود مستمر منذ سنوات العيسوي يلتقي أبناء منطقة وادي رم - صور الأوبئة والأمراض السارية : الإتفاق على آلية الرصد والتبليغ عن حالات محتملة لمرض جدري القردة ولي العهد يؤكد أهمية إدارة المواقع السياحية والاستثمارية التابعة لسلطة العقبة الهواري : الأردن دعم وأسند الفلسطينيين في مجال الرعاية الصحية استئصال ورم سحائي سريري لثلاثينية في مستشفيات البشير تحويل مشروع شبكة الألياف الضوئية للفساد- تفاصيل
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
الخميس-2021-12-02 12:23 pm

ما العلاقة بين تناول الأرز وجودة النوم ؟

ما العلاقة بين تناول الأرز وجودة النوم ؟

جفرا نيوز - يعتبر النوم هي العملية الطبيعية التي يحتاجها الإنسان الطبيعي للحفاظ على الصحة، ويجب أن تتم بطريقة صحية حتى تحقق الفوائد المرجوة منها، ويحتاج الإنسان البالغ إلى ما متوسطه سبعة ساعات من النوم في الليل يومياً، على أن يكون النوم مريح وعميق، وفي مكان معتم وهادئ، وذو درجة حرارة معتدلة.

ومؤخراً وجد أن هنالك أطعمة تؤثر على جودة النوم إما تأثير سلبي أو إيجابي، وفي الدراسة التالية نوع من الأطعمة غير متوقع وجد أنه يحقق جودة النوم المطلوبة، وهو في التالي .

الأرز وجودة النوم:
ينصح الأطباء والمختصين بالنوم الكافي وتحقيق نوم جيد يومياً للحفاظ على صحة البدن والعقل، وتفادي السهر أو القيلولة الطويلة، وكذلك تجنب الأطعمة التي تعيق عملية النوم الجيدة في المساء، وعن ذلك أفادت مؤسسة (النوم) البريطانية أن تناول الأرز مرتبط بتحسين نوعية النوم لدينا، حيث يندرج الأرز ضمن الأطعمة التي تعزز النوم الجيد.

أهمية النوم:
في دراسة أجريت على البالغين في اليابان وجدت أن أولئك الذين يأكلون الأرز بانتظام، تحسنت لديهم نوعية النوم أفضل من أولئك الذين تناولوا المزيد من الخبز الأبيض أو المكرونة، ولكن الدراسة حددت وجود ارتباط فقط بين تناول الأرز وتحسين جودة النوم ولم تحدد أسباب ذلك.

وفى بحث سابق، أظهر أن تناول الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع مثل الأرز قبل أربع ساعات من وقت النوم يساعد في تحسين جودته.

من جانبها، توصى هيئة الخدمات الصحية البريطانية(NHS)، بأهمية الالتزام بتوقيت محدد للنوم في كل ليلة، وتفادى القيلولة الطويلة  في النهار والتي قد تتسبب في تعطيل الساعة البيولوجية للجسم، كما توصى هيئة الخدمات البريطانية بالحفاظ على عدد ساعات نوم منتظمة، وخلق بيئة مظلمة وهادئة وباردة وممارسة الرياضة بانتظام.


ويكي عرب