توجه لإغلاق جسور مرتفعة في حال حدوث الانجماد الأمن يدعو لأخذ الحيطة والحذر مساء اليوم وصباح الغد بسبب الانجماد تسجيل 15 وفاة و 6289 إصابة جديدة بكورونا .. 17.4% إيجابية الفحوص العيسوي ينقل تعازي الملك إلى عشيرة النعيرات هيئة الاتصالات: الأردن بعيد نسبيا بتوزيع الترددات عن نطاق أنظمة الملاحة الجوية السفير العماني: علاقتنا مع الأردن تمهد لفتح المجال لأي تعاون مشترك في شؤون العمل الطاقة: عدد الحسابات المسجلة للاستفادة من التعرفة الكهربائية المدعومة 416688 كهرباء إربد تتعامل مع 727 عطلاً فنياً الحكمة توقع اتفاقية لتوفير دواء مولنوبيرافير المضاد لكورونا منخفضان يحملان أمطارا غزيرة وأجواء شديدة البرودة الأسبوع المقبل الأشغال تتعامل مع 149 بلاغا خلال المنخفض الجوي الماضي استثناء مدارس البرامج الدولية من تأجيل الدوام "لخصوصية أنظمتها وقلة عدد طلبتها" الجيش السوري يحبط تهريب كمية ضخمة من "الحشيش والكبتاغون "كانت معدة للتهريب من درعا باتجاه الأردن . صور المزار الشمالي يسجل أعلى كمية هطول مطري في إربد 20 مليون متر مكعب من الأمطار دخلت إلى السدود..وأعلى الكميات لسد الملك طلال آل ثاني والفراية يستعرضان مجالات التعاون الامني بين الاردن وقطر البلبيسي: 55 % نسبة العينات الإيجابية من أوميكرون تسجيل حزب الميثاق الوطني بشكل رسمي الملك يستجيب لنداء مريض ويوجه بنقله للمدينة الطبية لتلقي العلاج الأحمال الكهربائية المسائية سجلت أعلى مستوى في تاريخ الأردن
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الأربعاء-2021-11-30 11:17 pm

المعاني: الوضع غير مريح .. وإدارة ملف كورونا سيئة

المعاني: الوضع غير مريح .. وإدارة ملف كورونا سيئة

جفرا نيوز- قال الوزير الأسبق الدكتور وليد المعاني، إن الوضع الوبائي في الأردن غير مريح، حيث تشير جميع المؤشرات إلى تسارع في ارتفاع أعداد الإصابات والوفيات مع وجود حالات نشطة ترقد في المنازل.

وتوقع خلال حديثه لبرنامج نبض البلد، الثلاثاء، أن ينتهي الأسبوع الوبائي الحالي تسجل أكثر من 30 ألف حالة بفيروس كورونا.

وأشار المعاني إلى وجود حالات مصابة بفيروس كورونا ترقد في المنازل، متسائلا هل يوجد منظومة تراقبهم وتتابع حالاتهم المرضية، حيث يقدر عددهم بنحو 54 ألف شخص.

واعتبر المعاني أن مصابي كورونا الذي يرقدون في المنازل هم من نقلوا الفيروس إلى طلبة المدارس، بالتالي بدأ ينتقل بين الطلبة.

وبين أن نسبة نقل العدوى بين الطلبة أقل من النصف بين الكبار، مشيرا إلى أن الأطفال لا يدخلون إلى المستشفيات كما نرى مع الكبار، وأغلبهم يصاب إصابة "صامته" ثم ينقلون الفيروس إلى الكبار، وفقا للمعاني.

وقال المعاني إن المركز الوطني للأوبئة لم يفعل شيء بالتعامل مع ملف كورونا، معتبرا أن إدارة ملف كورونا في الأردن سيئة نتيجة كثرة تغيير المسؤولين.

ورأى أن تقديم امتحانات نهاية الفصل الاول في المدارس قرار ذكي، وأن الهدف هو كسر حلقة العدوى، معتقدا أن القرار جاء من وزارة التربية وليس لوزارة الصحة.

وتوقع أن تنتهي الموجة الثالثة من كورونا في الأردن خلال الفترة ما بين منتصف إلى نهاية شهر كانون الثاني المقبل، مؤكدا أنه التعليم سيبقى وجاهيا.

وتحدث المعاني عن تحورات فيروس كورونا، قائلا إنه كلما تكاثر الفيروس كلما أنتج فيروسات من نوعه وتحور أكثر، ويتم إيقاف التحور عن طريقة أيقاف التكاثر، حيث يوجد نحو أكثر من 6 الآف تحور للفيروس.

وأوضح أن المتحور الجديد "أوميكرون" لن يكون شرسا وكل المطاعيم ستكون قادرة على التعامل معه.

وقال المعاني إنه التطعيم ضد فيروس كورونا واجب علينا، ويجب محاربة الذين يرفضون ويسوقون ضد التطعيم.