الملك لوزير الخارجية البحريني : علاقاتنا "متينة وعميقة" الأمانة تنوي إعادة تأهيل حدائق الملك عبد الله في وادي صقرة - صور الحويان: أضربوا بيد من حديد لا بارك الله فيهم و الوطن أغلى الشواربة: لن نمنح أذن أشغال لبناء جديد في حال وجود شجر .. وكاميرات لمراقبة المخالفات الأمير الحسن يعزي البابا تواضروس الثاني بضحايا حادث الكنيسة بمصر لجان الاشراف على انتخابات غرف الصناعة تؤدي القسم القانونية الخصاونة: خطة تطوير القطاع العام ليست كتاباً مقدساً الصحة الكويتية ترغب بتوظيف فنيي طوارئ طبية من الأردن - تفاصيل التعليم العالي تكشف موعد بدء استقبال طلبات القبول الموحد سكان دابوق يشتكون من سائقي الدراجات النارية المتهورين ؟! الخصاونة: خارطة التحديث لن تمس بحقوق العاملين .. والقطاع الخاص "شريكنا" وزير خارجية البحرين: العلاقات الأردنية البحرينية قوية ومتينة الصفدي : أي طرح غير حل الدولتين "تنظير عبثي" التربية: لن نغلق الباب في وجه أي طالب نتائج «التوجيهي».. فرح للمحتفلين وقلق للآخرين "إرادة" يعقد لقاء تعارفي لمؤسسيه من إقليم الشمال - (فيديو وصور) بيان صادر عن مجموعة من أعضاء الهيئة العامة للنادي الفيصلي "أبناء الشمال" - تفاصيل بدء التقدم للاستفادة من “مكرمة الجيش” بالتزامن مع تقديم طلبات القبول الموحد توجه لإنشاء منطقة حرة على الحدود الأردنية العراقية وفيات الأردن الثلاثاء 16-8-2022
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الأربعاء-2021-11-30 11:17 pm

المعاني: الوضع غير مريح .. وإدارة ملف كورونا سيئة

المعاني: الوضع غير مريح .. وإدارة ملف كورونا سيئة

جفرا نيوز- قال الوزير الأسبق الدكتور وليد المعاني، إن الوضع الوبائي في الأردن غير مريح، حيث تشير جميع المؤشرات إلى تسارع في ارتفاع أعداد الإصابات والوفيات مع وجود حالات نشطة ترقد في المنازل.

وتوقع خلال حديثه لبرنامج نبض البلد، الثلاثاء، أن ينتهي الأسبوع الوبائي الحالي تسجل أكثر من 30 ألف حالة بفيروس كورونا.

وأشار المعاني إلى وجود حالات مصابة بفيروس كورونا ترقد في المنازل، متسائلا هل يوجد منظومة تراقبهم وتتابع حالاتهم المرضية، حيث يقدر عددهم بنحو 54 ألف شخص.

واعتبر المعاني أن مصابي كورونا الذي يرقدون في المنازل هم من نقلوا الفيروس إلى طلبة المدارس، بالتالي بدأ ينتقل بين الطلبة.

وبين أن نسبة نقل العدوى بين الطلبة أقل من النصف بين الكبار، مشيرا إلى أن الأطفال لا يدخلون إلى المستشفيات كما نرى مع الكبار، وأغلبهم يصاب إصابة "صامته" ثم ينقلون الفيروس إلى الكبار، وفقا للمعاني.

وقال المعاني إن المركز الوطني للأوبئة لم يفعل شيء بالتعامل مع ملف كورونا، معتبرا أن إدارة ملف كورونا في الأردن سيئة نتيجة كثرة تغيير المسؤولين.

ورأى أن تقديم امتحانات نهاية الفصل الاول في المدارس قرار ذكي، وأن الهدف هو كسر حلقة العدوى، معتقدا أن القرار جاء من وزارة التربية وليس لوزارة الصحة.

وتوقع أن تنتهي الموجة الثالثة من كورونا في الأردن خلال الفترة ما بين منتصف إلى نهاية شهر كانون الثاني المقبل، مؤكدا أنه التعليم سيبقى وجاهيا.

وتحدث المعاني عن تحورات فيروس كورونا، قائلا إنه كلما تكاثر الفيروس كلما أنتج فيروسات من نوعه وتحور أكثر، ويتم إيقاف التحور عن طريقة أيقاف التكاثر، حيث يوجد نحو أكثر من 6 الآف تحور للفيروس.

وأوضح أن المتحور الجديد "أوميكرون" لن يكون شرسا وكل المطاعيم ستكون قادرة على التعامل معه.

وقال المعاني إنه التطعيم ضد فيروس كورونا واجب علينا، ويجب محاربة الذين يرفضون ويسوقون ضد التطعيم.

 
ويكي عرب