الامن العام : انهينا عمليات التفتيش والبحث وقمنا بتامين موقع ومحيط العمارة التي انهارت اسقفها الشبول لجفرا : لا تأخير على موعد دوام يوم غد الأربعاء اصابة ثلاثة اشخاص جراء انهيار اسقف عمارة بجبل عمان العثور على جثة سيدة بلا رأس في العقبة الإدارة المحلية تعلن حالة الطوارئ القصوى ثلوج ورياح تصل سرعتها إلى 100 كم/س الاربعاء جمانه غنيمات تقدم الاوراق لملك المغرب جامعات تؤخر دوامها وامتحاناتها الاربعاء- اسماء التربية: لن نسمح لأي معلم غير مطعم بدخول المدرسة لجنة الاوبئة توصي بتأجيل الفصل الدراسي الثاني ولي العهد يزور فيصلية مأدبا الخلايلة: الأردن يحمل الهم الفلسطيني ولي العهد في دارة ابو الغنم في مأدبا الملكة رانيا العبدالله تزور جمعية سيدات تل الرمان التعاونية وتطلع على أنشطتها الملك : محاربة البطالة وتوفير فرص عمل مستدامة هما الأولوية بالنسبة للعام الحالي قبيلات: التربية بصدد إعداد منهاج للأنشطة التفاعلية والميدانية ماهي اقل درجة حرارة سجلت في تاريخ الاردن؟ (42137) طالب وطالبة لم يستطيعوا دخول الحرم الجامعي نتيجة تطبيق أمر الدفاع رقم (35) جناية السرقة مكرر لثلاث متهمين من المفرق "الخدمة المدنية" يؤجل الامتحانات التنافسية لأيام الأربعاء والخميس والأحد
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الثلاثاء-2021-11-30 02:27 pm

البلبيسي لـ"ميلودي": الاغلاقات وحظر الجمعة وتقليص الساعات والغاء المهرجانات آخر ما تفكر به الحكومة

البلبيسي لـ"ميلودي": الاغلاقات وحظر الجمعة وتقليص الساعات والغاء المهرجانات آخر ما تفكر به الحكومة

 جفرا نيوز- أكد  مستشار رئاسة الوزراء للشؤون الصحية ومسؤول ملف كورونا د .عادل البلبيسي ان الاغلاقات وحظر يوم الجمعة وتقليص الساعات والغاء الحفلات و المهرجانات اخر ما تفكر به الحكومة لغاية هذه اللحظة.

وأضاف البلبيسي  لـ"برنامج مع معاذ"  الذي يقدمه الزميل معاذ العمري ويعده الزميلان موسى العجارمة وأحكام الدجاني عبر آثير إذاعة ميلودي الأردن ،ان  الوضع الوبائي ما زال جيداً ولم نصل لذروة الموجة الجديدة مضيفا ان تأثير اغلاق المدارس على الطلبة اكثر بكثير من فيروس كورونا، موضحاً أن ارتفاع الإصابات يعود لعدد الفحوصات المخبرية التي أجريت يوم أمس، بالإشارة إلى أن نسبة الفحوصات الإيجابية ارتفع خلال الفترة الماضية، داعياً إلى النظر لقدرة النظام الصحي الذي لا يشغل منه سوى 30% ، إلا أنه في المقابل علينا دائماً الاستعداد للأسوا.

واشار ان اللقاح تصل فعاليته لـ89 % بحسب دراسات اجريت وليس "ماء وملح" كما يقول البعض لافتا ان  المطاعيم ما زالت قادرة على مواجهة الفيروس وفحص pcr قادر على اكتشاف المتحور الجديد، لافتاً إلى أن العالم يشهد ارتفاعًا بأعداد الإصابات بنسبة 10% وارتفاع الإصابات في الأردن يعود لفتح القطاعات والحدود والمدارس والجامعات إضافة لتأثير المتحورات إلا أن وضعنا الوبائي ما زال مطمئناً.

" الحكومة نجحت بالوصول إلى الصيف الآمن ونحن اليوم نسعى للعبور للشتاء الامن، بالإشارة أن مطعوم الانفلونزا الموسمي لا يرتبط بمطعوم كورونا ولا يوجد أي علاقة بينهما". وفق البلبيسي.

حول مدى تأثير عودة المدارس على الوضع الوبائي، قال إن  تأثير اغلاق المدارس على الطلبة اكثر بكثير من فيروس كورونا لأنها هامة جداً ولابد من عودة الطلبة إلى المدارس واستمرار التعليم الوجاهي، وخاصة بأن المدرسة ليست بؤرة للفيروس وعدد الإصابات التي سجلت منذ عودة التعليم الوجاهي لم تكن مرتفعة إنما قليلة جداً.

كما أضاف أن متحور "اوميكرون" مختزل من من الحروف الاغريقية،  واكتشف بأن لديه القدرة  على التغيير البروتيني الشوكي لـ32، وسط توقعات بأن يكون انتشاره أسرع إلا أن منظمة الصحة العالمية طلبت الانتظار لمدة أسبوعين. 

"ونحن ننتظر ثلاثة أسابيع لمعرفة إذا كان المتحور الجديد سريع الانتشار أو أشد من المتحورات السابقة، ومعرفة إن كانت اللقاحات قادرة على مواجهة الفيروس، مع العلم بان فحص pcr قادر على اكتشاف المتحور الجديد". وفق مسؤول ملف كورونا

وقال البلبيسي في نهاية لقائه لـ"ميلودي" أن المطاعيم متوفرة وبكثرة وخاصة أن هناك ملايين الجرعات من فايزر ونصف مليون من سينوفارم و2 مليون من سبوتنيك.