الارصاد تحذر من الصقيع والانجمادات خلال الأيام المقبلة الحملة الوطنية للعودة إلى المدارس تفند تصريحات وزارة التربية والتعليم - بيان ارتفاع حالات كورونا النشطة وتحذيرات من أوميكرون مصادر مقربة من الرفاعي تؤكد لجفرا عدم ارتباطه أو دعمه لأي حزب وفيات السبت .. 22 / 1 / 2022 ارتفاع حالات كورونا النشطة في الأردن المهندس محمد رمضان : قريبآ انطلاقة حزب الغد .. اسماء التربية: حملة التطعيم في المدارس ستشمل جميع المحافظات اعتبارا من الأحد المقبل 17932 عدد المتقدمين لآخر امتحانات الثانوية العامة السبت طبيب أردني: الجرعة الثالثة تحمي 90‎%‎ من دخول المستشفى أجواء باردة جدًا ومنخفض قبرصي مساء الغد وثلوج ممزوجة بالمطر فوق المرتفعات العثور على طفلة رضيعة بأحد شوارع مدينة الرمثا التعليم العالي تعلن عن منح دراسية للأردنيين في رومانيا البلبيسي: إلزامية الجرعة المعززة أمر وارد التربية: اقتصار الطابور الصباحي على صف واحد فقط البلبيسي: 80% نسبة ارتفاع إصابات كورونا الأسبوعية..وذروة الموجة الرابعة في بداية شباط قبيلات: قرار تأجيل دوام المدارس أتخذ على أربع مستويات..تفاصيل سلامة: كميات المياه في السدود تبلغ 95 مليون متر مكعب كم ستصبح قيمة استهلاكك للكهرباء؟ عضو في لجنة الأوبئة: 56% من مصابي كورونا الأسبوع الماضي دون 34 عاما
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
الإثنين-2021-11-29 10:41 am

تعرف على أسباب آلام أسفل البطن عند النساء

تعرف على أسباب آلام أسفل البطن عند النساء

جفرا نيوز - يعتبر ألم أسفل البطن، أو ألم الحوض، من الأمور المزعجة التي تحدث للنساء، وهو عادة يحدث نتيجة مشكلة صحية ما في الأعضاء الموجودة بهذه المنطقة من الجسم، مثل المثانة والأعضاء التناسلية، فما هي أسباب ألم أسفل البطن؟

1- ابتلاع الهواء وتناول الدهون 

يمكن أن يساهم ابتلاع الهواء الزائد وتناول الأطعمة الغنية بالدهون التي تؤخر إفراغ المعدة، كما الإجهاد، في انتفاخ البطن وآلام أسفل البطن .

وتشمل الحالات المرضية في المعدة التي تسبب آلام أسفل البطن: الإمساك، عدم تحمل مكونات معينة في الأطعمة، مثل اللاكتوز أو الجلوتين، التهاب المعدة والأمعاء، التهاب القولون، مرض الجزر المعدي المريئي (جيرد)، الانسداد المعوي، العلوص؛ وهو تباطؤ في وظيفة الأمعاء الدقيقة والغليظة الطبيعية، خزل المعدة؛ والذي عادة ما يكون من مضاعفات مرض السكري، مرض كرون، التهاب الرتج ومتلازمة القولون العصبي.

2- الإصابة بأمراض أو أعراض الجهاز التناسلي
وتشمل ما يلي:
- الحمل الطبيعي والحمل خارج الرحم.
- بطانة الرحم.
- آلام الدورة الشهرية ومتلازمة ما قبل الحيض.
- سرطان المبيض.
- كيسات المبيض.
- الإصابة بمرض التهاب الحوض (PID).

3- بعض الحالات الطبية الأخرى، مثل: التهاب الزائدة الدودية، الفتق، التهاب المثانة، التليف الكبدي، الإصابة بالسرطانات داخل البطن، ووجود حساسية من بعض الأدوية.

متى تتطلب آلام أسفل البطن التدخل الطبي؟

 اطلبي المساعدة الطبية فوراً إذا صاحب أعراضك عدم القدرة على إخراج الغازات والقيء غير المنضبط، فقد تشير هذه الأعراض إلى أن هناك حالة خطيرة، ويجب عليك أيضاً طلب العلاج الطارئ إذا كان لديك أي من الأعراض التالية المرتبطة بانتفاخ البطن أو آلام الحوض:
- الحمى.
- تقيؤ الدم.
- براز بلون كستنائي غامق أو براز دموي.
- ظهور إفرازات نسائية غير طبيعية.
- تفاقم الألم بشكل مفاجئ، خاصة إذا تحسن مع الاستلقاء التام.