الضمان تدعو لتحديث تطبيقها على الهواتف الذكية "بإزالة جميع القيود" .. تحرير النقل الجوي بين الأردن وقطر الحواتمة يؤكد على تنفيذ التوجيهات الملكية بدعم رفاق السلاح رئيس الأركان يزور كتيبة حرس الحدود/9 الملكية الفراية يجري تنقلات واسعة في الداخلية - أسماء الجمارك تطلق خدمة إلكترونية جديدة خبراء يعلقون لـ "جفرا" حول عودة منهاج الفلسفة للمدارس بعد غياب 48 عاماً بالأسماء .. تعيينات و تشكيلات إدارية في الداخلية ما هي خدمات الجيل الخامس التي ستدخل إلى المملكة قريباً ؟ موظفو الثالثة في التربية يلوحون بالتصعيد ويطالبون بتحسين اوضاعهم وزيادة رواتبهم كهرباء اربد تعزل أعمدتها بمنطقة الأكيدر لحماية الطيور المهاجرة "الغذاء والدواء": توجيه لاستحداث مكتب بمنطقة القسطل في عمان نقيب القرطاسية لجفرا: ارتفاع اسعار الدفاتر المدرسية واللوازم الورقية بنسبة 30% "التعليم العالي" يناقش التخصصات الراكدة بالجامعات والبرنامج الموازي - تفاصيل الفاو: تجربة الأردن بالصمود في وجه أزمة الغذاء تُدّرس بمشاركة جورج وسوف وعلامة وعساف وزين...الدورة الـ 30 من مهرجان الفحيص تنطلق اليوم بدء الامتحانات النظرية لطلبة "الشامل" للدورة الصيفية نحو 100 ألف مريض قصدوا الأردن للعلاج والاستشفاء خلال 7 أشهر مصدر: عدد زوار المملكة تضاعف عن العام الماضي وفيات الأردن الأربعاء 10-8-2022
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
الأحد-2021-11-28 10:43 am

دراسة : القهوة تمنع مرض خطير يصيب كبار السن

دراسة : القهوة تمنع مرض خطير يصيب كبار السن

جفرا نيوز - كشفت دراسة حديثة، أن شرب كميات أكبر من القهوة يمكن أن يمنع مرض الزهايمر، أو الخرف ومحاربة الآثار الناجمة عنه، هذا فضلاً عن دورها الفعال في تعديل المزاج ومنح الإحساس بالنشاط واليقظة.

وذكرت الدراسة التي نُشرت في Frontiers in Aging Neuroscience Journal، أن دور القهوة لا يقتصر على تنشيط جسم الإنسان فقط، بل يعزز من قوة انزيم NMNAT2 في الدماغ، والذي يعمل على حماية الخلايا العصبية، ويكافح تجمع البروتينات والتي تتجمع على شكل لويحات في المخ مسببة الإصابة بمرض الزهايمر أو الخرف.

وأوضحت أن زيادة تناول القهوة مرتبط بإبطاء تراكم بروتين الأميلويد في الدماغ، وهو عامل رئيسي في تطور مرض الزهايمر، لافتة إلى أن شرب القهوة يمكن أن يكون وسيلة سهلة للمساعدة في تأخير ظهور مرض الزهايمر، كما يمكن أن يكون مشروب القهوة مفيدًا بشكل خاص للأشخاص المعرضين لخطر التدهور المعرفي، ولكن لم تظهر عليهم أي أعراض.

ويكي عرب