الضمان تدعو لتحديث تطبيقها على الهواتف الذكية "بإزالة جميع القيود" .. تحرير النقل الجوي بين الأردن وقطر الحواتمة يؤكد على تنفيذ التوجيهات الملكية بدعم رفاق السلاح رئيس الأركان يزور كتيبة حرس الحدود/9 الملكية الفراية يجري تنقلات واسعة في الداخلية - أسماء الجمارك تطلق خدمة إلكترونية جديدة خبراء يعلقون لـ "جفرا" حول عودة منهاج الفلسفة للمدارس بعد غياب 48 عاماً بالأسماء .. تعيينات و تشكيلات إدارية في الداخلية ما هي خدمات الجيل الخامس التي ستدخل إلى المملكة قريباً ؟ موظفو الثالثة في التربية يلوحون بالتصعيد ويطالبون بتحسين اوضاعهم وزيادة رواتبهم كهرباء اربد تعزل أعمدتها بمنطقة الأكيدر لحماية الطيور المهاجرة "الغذاء والدواء": توجيه لاستحداث مكتب بمنطقة القسطل في عمان نقيب القرطاسية لجفرا: ارتفاع اسعار الدفاتر المدرسية واللوازم الورقية بنسبة 30% "التعليم العالي" يناقش التخصصات الراكدة بالجامعات والبرنامج الموازي - تفاصيل الفاو: تجربة الأردن بالصمود في وجه أزمة الغذاء تُدّرس بمشاركة جورج وسوف وعلامة وعساف وزين...الدورة الـ 30 من مهرجان الفحيص تنطلق اليوم بدء الامتحانات النظرية لطلبة "الشامل" للدورة الصيفية نحو 100 ألف مريض قصدوا الأردن للعلاج والاستشفاء خلال 7 أشهر مصدر: عدد زوار المملكة تضاعف عن العام الماضي وفيات الأردن الأربعاء 10-8-2022
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
السبت-2021-11-27 05:14 pm

جنوب أفريقيا: تتم معاقبتنا لاكتشاف متحور "أوميكرون"

جنوب أفريقيا: تتم معاقبتنا لاكتشاف متحور "أوميكرون"

جفرا نيوز - قالت جنوب إفريقيا، السبت إنها تُعاقب على قدرتها الفائقة على الاكتشاف المبكر لمتحورات فيروس كورونا، ذلك في الوقت الذي تهدد فيه قرارات حظر وتقييد السفر معها بإلحاق الضرر بالسياحة وقطاعات أخرى في الاقتصاد.

وفي جنوب إفريقيا بعض أبرز علماء الأوبئة وغيرهم من العلماء الذين تمكنوا من رصد سلالات فيروس كورونا الناشئة وتحوراتها في وقت مبكر من دورة حياتها.

وتم اكتشاف سلالة أوميكرون في جنوب إفريقيا أولا وتلا ذلك رصدها في بلجيكا وبوتسوانا وإسرائيل وهونج كونج.

وفي بيان، قالت وزارة العلاقات الدولية والتعاون في جنوب إفريقيا "الامتياز العلمي يجب أن يكافأ لا أن يُعاقب".

حكومة جنوب إفريقيا، أبدت أسفها لإغلاق العديد من الدول حدودها أمام مواطني الدولة الإفريقية والمسافرين منها، معتبرةً أنها "تُعاقَب" بسبب حرفية علمائها الذين اكتشفوا المتحورة اوميكرون من فيروس كورونا.

وقالت الحكومة في بيان إنّ "السلسلة الأخيرة من إجراءات حظر السفر تُعاقب جنوب إفريقيا على تحديدها التسلسل الجينومي المتقدّم وقدرتها على اكتشاف متحورات جديدة بسرعة أكبر. يجب تكريم التفوق العلمي وليس معاقبته".

وأضافت وزارة الخارجية في البيان "نلاحظ أيضا أن متحوّرات جديدة اكتشفت في بلدان أخرى. ولا علاقة لكل منها بجنوب إفريقيا. وتجدر الإشارة إلى أن رد الفعل تجاه هذه الدول يختلف اختلافا جذريا عن ردود الفعل تجاه جنوب إفريقيا".

وشددت على أن منظمة الصحة العالمية نصحت بعدم اتخاذ إجراءات مماثلة في الوقت الحالي من أجل تفضيل "نهج علمي قائم على الأخطار"، وأن حكومة جنوب إفريقيا "تتماشى" مع هذا الموقف.

رويترز + أ ف ب
ويكي عرب