النسخة الكاملة

الخصاونة: الحكومة لم تنقلب على الدستور وتوصيفات بعض النواب غير مقبولة

الخميس-2021-11-22 11:43 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - أكد رئيس الوزراء د. بشر الخصاونة، على أهمية القراءة الأولية لمشاريع القوانين الناظمة للحياة السياسية، من قبل أعضاء مجلس النواب وإضفاء أي تعديلات عليها بعد مناقشتها ورصد الملاحظات عليها.

وبين الخصاونة خلال جلسة النواب اليوم الإثنين، أن الحكومة قدمت بدورها التعديلات الدستورية بما يستقيم مع المادة 40 من الدستور، وهذا يعني أن الحكومة لا تنقلب على الدستور وتعمل بالتشارك مع مجلس النواب لما يصب في صالح الوطن.

واعتبر أن التوصيفات التي أطلقها بعض النواب تجاه التعديلات، غير مقبولة، مؤكداً أن التعديلات الدستورية هدفها انشاء مجلس بعيداً عن التجاذبات الحزبية، والحكومة معنية بحماية كافة أطياف المجتمع واقلياته.

وأكد أن الأسباب الموجبة لمشاريع القوانين تم ارفاقها مع مشاريع القوانين التي حولت من قبل الحكومة لمجلس الأمة.

وبين أنه لا ضير من الهدف المركزي للجنة الملكية هو الوصول بالتدريج إلى مجالس نيابية فيها أغلبيات حزبية، تتيح الوصول للحكومات الحزبية خلال 3 مجالس نيابية قادمة.

وأشار إلى أن مشاريع القوانين الناظمة للحياة السياسية تتيح للشباب والمرأة دوراً هاماً بالحياة السياسية، بالتزامن مع تمكين الأحزاب واعطاءها الدور الكافي بالدور السياسي.

ولفت الخصاونة، إلى أن التعديلات الدستورية التي اقترحتها اللجنة، جاءت وفق قاعدة من التوازن ضمن الصيغ والضمانات للوصول إلى تطوير السياسية وشدد أن الحكومة التزمت بالتوجيه الملكي السامي، بتقديم أعمال اللجنة الملكية إلى مجلس النواب، دون أي تغيير.