النسخة الكاملة

ما هي فوائد رياضة الأيروبيك للحامل؟

الخميس-2021-11-18 10:43 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - تعتبر الرياضة أمراً مهماً دائماً في جميع المراحل، وممارسة الأيروبيك أثناء فترة الحمل يمد الحامل بالصحة الجسدية ويشعرها بالراحة النفسية.

نشاط (الأيروبيك)
الأيروبيك: هو أي نشاط بدني يجعل الإنسان يتعرق، ويتسبَّب في التنفس بشكل أكبر، كما يقوي القلب ويجعله ينبض بشكل صحي أسرع، كما يقوي الرئتين ويدرب نظام القلب والأوعية الدموية؛ وذلك بسبب إدارة وتوصيل الأوكسجين بسرعة أكبر وكفاءة لجميع أنحاء الجسم .

وتستخدم التمرينات الهوائية مجموعة العضلات الكبيرة، وهذه تمرينات إيقاعية بطبيعتها، وتقام وسط مجاميع مما يعطي جواً اجتماعياً لطيفاً.

أهمية تمارين الأيروبيك للحامل
ويوصي أطباء النساء الحوامل بممارسة رياضة المشي الخفيف في الحدائق والشوارع، أو على جهاز المشي الثابت لمدة نصف ساعة، بين 3 و4 مرات أسبوعياً.

ويتم المشي باستخدام جهاز المشي الثابت أو الدراجة الثابتة، ويجب أداء هذه التمارين تحت إدارة مدرب الأيروبيك، ووفقاً للسرعة المحددة في الأداء، التي يتم الاتفاق عليها.

وتقوم تمارين الأيروبيك بإعطاء أجسام النساء الحوامل مرونة أكبر، كما أنها تساهم في تعليمهّن كيفية التنفس بشكل صحيح، وتساعد ممارسة الأيروبيك الحامل على جعل عملية الولادة أبسط، وتتم تحت إدارة مدرب يقوم بتلقين الإرشادات الصحيحة خلال التمارين الخاصة بالحوامل.

القيام بالتمارين في درجة حرارة مناسبة؛ بحيث تتم مراقبة حالة الحامل البدنية، كما يجب الحفاظ على نظام فيما يتعلق بالاستراحة بين التمارين، واستهلاك كميات كبيرة من الماء.

الأيروبيك يخفف ألام الظهر والقدمينالأيروبيك أثناء الحمل ليس فقط للعناية بالجسم، لكن خلال الحمل يستهلك الجسم كميات كبيرة من الغذاء، ما يؤدي لازدياد الوزن؛ لذلك الرياضة تخفف الوزن و الآلام الجسمية في القدمين والظهر.

كما أن الأيروبيك يوفر للحامل القدرة على الاستعداد من الناحية البدنية والنفسية للولادة، إضافة لمساعدتها على الرجوع لممارسة نشاطاتها اليومية بعد الولادة بشكل أسرع.

وتعتبر الرياضة بديلاً مناسباً للمناسبات الاجتماعية، فهي تعتبر الملجأ الآمن الذي يهيئ للحامل إمكانية الخروج من البيت والتمتع بوقتها خلال فترة الحمل.

الأيروبيك يحسن من صحة القلب 
والى جانب الأيروبيك هناك نشاطات أنشطة رياضية أخرى يمكن ممارستها في الهواء الطلق مثل: الصيد، المشي، الركض من دون سرعة.الأيروبيك يحسن من صحة القلب، ويساعد على خفض الدم، ويقلل من أعراض الربو، وأي ألم مزمن، كما يمهد للاسترخاء العضلي والنفسي، والنوم العميق، ويقوي جهاز المناعة.

الأيروبيك يحسن المزاج
التمارين الرياضية تحسن من قوة الدماغ، وتحسن المزاج، وتقلل من فرص التعرض للسقوط، وتقوية عضلات الكتف، والتنوع مطلوب في برنامج ممارسة التمارين، لهذا قومي بتغيير الأنشطة التي تقومين بها من وقت لآخر، السباحة مثلا أو المشي من حين إلى حين.