الرفاعي يدعو الحراك للانخراط في العملية الحزبية والسياسية الانتهاء من مراجعة استيضاحات ديوان المحاسبة المرصودة خلال 2021 إصابة وزير التخطيط والتعاون الدولي بفيروس كورونا اتحاد المزارعين يرد على حديث النائب القطاونة حول ارتفاع اسعار الخضار بسبب الصادرات للاحتلال نحو 7 آلاف شكوى على خدمات الاتصالات والبريد العام الماضي الخصاونة خلال افتتاحه مصنع الشركة العالمية لتكنولوجيا الدهانات :" نسعى لجلب الإستثمارات " محكمة جنايات إربد تشدد العقوبات بحق مكرري جرائم هيئة الطاقة تطالب الجهات العاملة في قطاع الكهرباء برفع جاهزيتها استعدادًا لتداعيات الحالة الجوية نائب سابق يجري تسوية مع الفساد والأخيرة توقف ملاحقته الصحة تعلن تسجيل أعلى حصيلة إصابات يومية منذ بدء الجائحة .. و 22.9% ايجابية الفحوص الملك خلال لقائه شباباً ناشطين : نريد أحزابا قائمة على برامج لا أشخاص السجن 7 سنوات لشخص تعاون مع نائب سابق للأحتيال على شخص عربي وأردنيين بمبالغ وصلت ألاف الدنانير 4.3 ألف شقة مبيعة في كانون الأول 2021 أمام مدير السير..! الفايز يدعو الى تعزيز العلاقات الاستثمارية والاقتصادية الاردنية اليابانية الخارجية تدين إطلاق ميليشيا الحوثي صاروخين باتجاه الامارات مهيدات: إقرار مشروع أسس تسعير مستلزمات كهرباء ومنظمات القلب ارتفاع معدل الهطول المطري السنوي الى 39,4% شواغر في شركة حكومية (تفاصيل) وفيات الأردن الإثنين 24-1-2022
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
الخميس-2021-11-18 10:35 am

كم تستغرق مدة هضم الشاورما في جسم الانسان ؟

كم تستغرق مدة هضم الشاورما في جسم الانسان ؟

جفرا نيوز - تعد الشاورما أحد الأطعمة المحببة لدى معظم الفئات، ولكن هل تساءلت يوما حول المدة الزمنية التي تحتاجها الشاورما للوصول الى المعدة، وكم تستغرق من الوقت؟

تندرج الشاورما ضمن قائمة اللحوم والتي تستغرق وقتا طويلا  في الهضم على الرغم من لذة طعمها، ولابد من تعزيز هضم الشاورما ببعض الإجراءات لتجنب حدوث عسر الهضم.

تحتوى الشاورما على نسبة من اللحوم والدهون التي تعيق سرعة عملية الهضم، وبذلك فإن الشاورما تتطلب ساعات طويلة لإتمام الهضم.

آلية عملية الهضم:
تتمثل عملية الهضم في مجموعة من المراحل التدريجية والتي تبدأ رحلتها منذ دخول الطعام بالفم، حتى خروج الفضلات من الشرج، تتمثل تلك المراحل فيما يلي:

1- مرحلة طحن الطعام تبدأ الأسنان بدورها في مضغ وطحن الطعام ليتحول إلى قطع أصغر من أجل تسهيل عملية الهضم.

 
2- أثناء المضغ يمتزج الطعام باللعاب الذي يقوم بدوره بتفتيت الطعام وتحليله من خلال الإنزيمات الموجودة به قبل البلع.

3- مرحلة حركة المعدة وإفراز العصارات.

4- تبدأ رحلة الطعام إلى البلعوم الذي يقوم بعمل تقلص عضلي ليتم تمرير الطعام إلى المعدة مرورا بالمريء.

5- تقوم المعدة بطحن الطعام بالكامل، وخلال ذلك الطحن يتم اختلاط الطعام بالعصارة المعدية الحامضية التي يقوم جدار المعدة بإفرازها والمكونة من كل من حمض الهيدروكلوريك وإنزيم الببسين.

 6- يتم تحليل البروتين إلى عناصره الأولية بواسطة تلك العصارة.

7- مرحلة إفراز عصارات الأمعاء الدقيقة، التي تقوم بإفراز ثلاثة أنواع من العصارات التي تمتزج بالطعام وهي:العصارة الصفراء وعصارة البنكرياس والإنزيمات المعوية.

 8- تقوم العصارات بدورها في استكمال تحليل الدهون والسكريات والبروتينات.

9- تقوم الأمعاء الدقيقة أيضاً بامتصاص العناصر الغذائية من الطعام وتحويلها إلى مجرى الدم.

10- تنتهي عملية الهضم في الأمعاء الغليظة، والتي تقوم بدورها بامتصاص الماء من الطعام وإنهاء عملية الهضم باستخدام البكتيريا الموجودة بها لتقوم بتحليل الطعام بشكل كامل، ثم تتجمع الفضلات بها للتخلص منها عبر فتحة الشرج.

ويجدر الإشارة إلى أن مدة الهضم تختلف من طعام لآخر وفقاً لنوع وطبيعة الطعام، تبدأ مدة هضم الطعام من 30 دقيقة وتصل في بعض الأطعمة إلى ساعة كاملة، وقد تتجاوز الساعة في أطعمة أخرى.

وتتلخص أوقات هضم الطعام كما يلي:
- تقوم المعدة بهضم الأسماك خلال 45 إلى 60 دقيقة.
- تقوم المعدة بهضم الدجاج خلال 90 إلى 120 دقيقة.
- تقوم المعدة بهضم لحم الضأن خلال 240 دقيقة.
- هضم لحوم الأبقار خلال 180 دقيقة.
- تقوم المعدة بهضم منتجات الألبان خلال 180 دقيقة.
- تقوم المعدة بهضم الخضراوات الطازجة خلال 30 إلى 40 دقيقة.
- هضم الخضراوات المشبعة بعنصر النشا خلال 90 إلى 120 دقيقة.
- هضم الخضروات المطهوة خلال 40 دقيقة.
تقوم المعدة بهضم السلطة المزودة بالزيت خلال 60 دقيقة.
- تقوم المعدة بهضم عصائر الفواكه والخضروات خلال 15 إلى 20 دقيقة. هضم المكسرات خلال 180 دقيقة.

 
- تقوم المعدة بهضم الحبوب مثل (الأرز ) خلال 120 دقيقة. أما فيما يخص الماء، تذهب على الفور إلى الأمعاء.