ابو غزالة: أقرأ الشتائم الموجهة لي بكل راحة وانبساط طقس الأردن…أجواء صيفية بالمرتفعات والسهول وحارة في باقي المناطق حتى الثلاثاء وفيات الأردن السبت 13-8-2022 انقاذ فتاة سقطت عن مقطع صخري بمنطقة البحر الميت "الضمان" يكشف أبرز الملامح المتعلقة بتمديد برنامج استدامة ضبط شخص يقود مركبة شحن بعكس اتجاه السير ولي العهد يهنئ بيوم الشباب العالمي وزير العمل: الشباب هم ثروة الأردن الحقيقية الامن : مستمرون في تنفيذ عملياتنا النوعية ولا مفر لكل من يتاجر بأرواح المواطنين كائنا من كان الأردن: نقف بوجه كل ما يهدد أمن السعودية إقامة يوم طبي مجاني في لواء القطرانة وفيات الجمعة 12/8/2022 الأعلى للسكان: نسبة الشباب الباحثين عن عمل في الأردن "مرتفعة" ! طقس صيفي في المرتفعات والسهول وحار في باقي المناطق ارتفاع طفيف على درجات الحرارة اليوم الجمعة الفحيص تكرم البخيت ورفاقه يصفونه بالرجل الذي عايش هموم الأردنيين - صور انقطاع الكهرباء عن المدرج الروماني باول ليالي مهرجان صيف عمان تطبيقات التوصيل والنقل خلقت 30 ألف فرصة عمل ولي العهد يلتقي النائب الأسبق حمدالله بيان صادر عن ابناء قبيلة بني صخر (أعضاء الهيئة العامة في النادي الفيصلي )
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
الأربعاء-2021-11-17 10:50 am

أفضل طرق لعلاج الخوف والقلق

أفضل طرق لعلاج الخوف والقلق

جفرا نيوز - يعتبر الخوف من أقوى المشاعر السلبية التي يشعر بها الإنسان؛ لما له من تأثير قوي للغاية على العقل والجسم، ويتعلق عادة بفكرة وجود تهديد أو حدوث خطأ ما في المستقبل، وليس الآن.

يمكن أن يستمر الخوف والقلق لفترة قصيرة ثم يزولان، لكنهما قد يدومان أيضاً لفترة أطول، ويمكنك أن تصبحي أسيرة لهما، وفي بعض الحالات يمكنهما السيطرة على حياتك، مما يؤثر على قدرتك على الأكل، والنوم، والتركيز، والاستمتاع بالحياة .

أفضل طرق لعلاج الخوف والقلق
1-مواجهة الخوف
إذا كنت تتجنبين دائماً المواقف التي تخيفك، فقد تتوقفين عن فعل الأشياء التي تريدينها أو تحتاجين إلى القيام بها، ولن تكوني قادرة على اختبار ما إذا كان الموقف دائماً سيئاً كما تتوقعين،
وقد يكون الحل في مواجهة مخاوفك، كوسيلة فعّالة للتغلب على الشعور المستمر بالخوف والقلق.

2-التعرف على النفس 
حاولي معرفة المزيد عن خوفك أو قلقك، واحتفظي بمذكرات القلق أو سجلي الأفكار لتدوين وقت حدوثه وما يحدث،
ويمكنك أن تضعي لنفسك أهدافاً صغيرة يمكن تحقيقها لمواجهة مخاوفك، كما يمكنك أن تحملي معك قائمة بالأشياء التي تساعدك في الأوقات التي يُحتمل أن تشعري فيها بالخوف أو القلق.

3-ممارسة التمارين الرياضية
قومي بزيادة كمية التمارين التي تمارسينها؛ إذ تتطلب التمارين بعض التركيز، وهذا يمكن أن يبعد عقلك عن التفكير المستمر في خوفك وقلقك.

4-الاسترخاء
يمكن أن يساعدك تعلم تقنيات الاسترخاء في التعامل مع مشاعر الخوف العقلية والجسدية، ويمكنك أيضاً تجربة تعلم أشياء مثل اليوجا أو التأمل أو التدليك؛ للتخلص من مشاعر الخوف والقلق التي تسيطر عليك.

5-الطعام الصحي 
تناولي الكثير من الفاكهة والخضروات، وحاولي تجنب تناول الكثير من السكر؛ إذ يمكن أن تؤدي زيادة السكر في الدم إلى الشعور بالقلق، وحاولي تجنّب شرب الكثير من الشاي والقهوة؛ لأنّ الكافيين يمكن أن يزيد من مستويات القلق.

6-الانضمام إلى مجموعات الدعم 
هذه المجموعات متاحة عبر الإنترنت، ويقوم بها أشخاص ومختصون لتشجيع الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات القلق على مشاركة تجاربهم، والتحدث معهم حول استراتيجيات التأقلم.

7-التحدث إلى طبيب نفسي 
إذا كنت تشعرين بأن العلاج لا يعمل أو لديك أسئلة حول أدويتك، فاتصلي بطبيبك لمساعدتك في معرفة أفضل طريقة للمضي قدماً.


ويكي عرب