فعاليات مهرجان صيف عمان تتواصل بأمسية فنية شيقة انخفاض طفيف على درجات الحرارة اليوم وغدًا انخفاض طفيف على درجات الحرارة اليوم الجمعة 11100 طالب توجيهي حصلوا على معدل أعلى من 90% القبض على شخص خطف طفلة في عمان العجارمة: لم نتدخل على الإطلاق في رسم صورة نتائج التوجيهي مكافحة المخدرات إلقاء القبض على أحد أخطر المروجين بإقليم الشمال معدل الضمان: غرامة ألف دينار على المنشآت عن كل عامل غير مشمول بمظلتنا أمير السعود.. رحل بعد الامتحانات وحصل على 94 استعداداً لإستقبال الطلبات .. "القبول الموحد" تنهي تحديث جميع بياناتها بالصور .. كيفية احتساب معدل التوجيهي فتح باب التجنيد لحساب كلية الدفاع المدني - تفاصيل تنقلات بين القضاة .. اسماء لماذا غابت أمين عام وزارة التربية للشؤون الإدارية والمالية عن مؤتمر "التوجيهي" ؟ إغلاق طريق السلط - عمّان الجمعة لفترة محدودة الزرقاء تسمي شارع بإسم المرحوم المقدم رائد الرواشدة الاشغال تكشف عبر "ميلودي" عن اخر تطورات طريق الزرقاء عمان للباص السريع الضريبة تتيح استخدام تطبيق فواتيري للمقيمين 22 نزيلاً يجتازون التوجيهي.. وأعلى معدّل 83.5 أسماء الناجحين بالتوجيهي عام 1947/ 1948.. مجموع الخريجين 65 طالب
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الإثنين-2021-11-15 03:15 pm

مجلس النواب ومرحلة التغيير وإعادة الثقة.. من هو عبدالكريم الدغمي - السيرة الذاتية

مجلس النواب ومرحلة التغيير وإعادة الثقة.. من هو عبدالكريم الدغمي - السيرة الذاتية

جفرا نيوز - رامي الرفاتي 

كما كان منتظرا ومتوقعا استطاع النائب عبد الكريم الدغمي العودة لتبؤ موقع رئاسة مجلس النواب وذلك بعد الحصول على ثقة زملائه النواب لقيادة بوصلة السلطة التشريعية إلى مسارها الصحيح وإعادة هيبة مجلس النواب، خاصة وأن المرحلة السابقة شهدت تغول كبير للحكومة وقضايا عصفت به كانت كفيلة بتغيير وجهة النظر بضرورة التغيير التي تعتبر السبيل الوحيد لإعادة المجلس لمكانته الطبيعية.

وشهدت المدة الزمنية بين الدورتين الاستثنائية والعادية، حالة من المد والجزر وتداول عدد كبير من الاسماء للمنافسة على رئاسة النواب، إلا أن حضور الدغمي طغى على الجميع للخبرة الكبيرة التي يمتلكها، والرغبة الشديدة التي ابداها النواب للتغيير وضرورة وجود الدغمي كخبرة برلمانية كبيرة وصاحب شخصية قيادية  تزامناً مع وضوح المرحلة المقبلة التي تتطلب مواصفات كتلك التي يمتكلها معالي ابوفيصل


من هو عبدالكريم الدغمي

عبد الكريم فيصل ضيف الله الدغمي (1955)، وزير وسياسي من مواليد مدينة المفرق، تقلّد عدة مناصب حكومية منها وزير العدل (1996-1997) ووزير العمل ووزير دولة لشؤون رئاسة الوزراء (1991) ووزير العمل (1991) ووزير الشؤون البلدية (1989).

ويعتبر النائب الدغمي من أقدم أعضاء مجلس النواب، حيث استطاع الحصول على ثقة القاعدة الشعبية لتمثيل محافظة المفرق في مجلس النواب الأردني الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر والسادس عشر والسابع عشر والثامن عشر والتاسع عشر.

وشغل الدغمي في عام 2011 رئاسة مجلس النواب السادس عشر، بعد أن حصل على 59 صوتا فيما حصل منافسه الوحيد النائب عاطف الطراونة على 58 صوتا.

 والدغمي حاصل على شهادة الدراسة الثانوية في محافظة المفرق عام 1973 وبكالوريوس في الحقوق من بيروت عام 1977 والماجستير في القانون من جامعة الاسكندرية.
ويكي عرب