النسخة الكاملة

للتخلص من الشد العضلي.. إليكم هذه التمارين

الخميس-2021-11-12 09:40 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - يحدث الشد العضلي بعد التمرين أو العمل البدني الشاق؛ ما يسبب بعض الألم والانزعاج وصعوبة في الحركة، إليكم مجموعة من التمارين للتخلص من الشد العضلي. 

تمارين للتخلص من الشد العضلي
تُفيد هذه المجموعة من تمارين التمدد والإطالة في التخلص من الشد العضلي، على أن تقضي ما لا يقل عن 30 ثانية -الوقت المثالي من دقيقة إلى دقيقتين- في كل حركة .

1. ثني جانب العنق والدوران
تمرين مناسب للرقبة وأعلى الظهرقفي أو اجلسي ووجهك للأمام، وابدئي بإمالة رقبتك إلى اليمين، يجب أن تشعري بالتمدد من خلال رقبتك، وبعد نحو 10 ثوانٍ، لفي رأسك ببطء في اتجاه معاكس لعقارب الساعة، توقفي لمدة 10 ثوانٍ عندما تصلين إلى كتفك اليسرى، أكملي الدوران بالعودة إلى نقطة البداية، كرّري هذه الخطوات بالتدحرج في اتجاه عقارب الساعة.

2. لفة الكتف 
يُفيد هذا التمرين الكتفين وأعلى الظهر، قفي مع إسدال ذراعيك لأسفل على جانبيك، قومي بلف كتفيك لخلف رأسك بحركة دائرية، مع استكمال 5 دورات، ثم أكملي 5 دورات للأمام.

3. الذراع العلوية
تمرين مناسب للكتفين وأعلى الظهراجلسي على الأرض ووجهك للأمام مع مدّ قدمك اليمنى إلى الأمام، وثني اليسرى للداخل نحو الحوض، مدي ذراعك اليمنى فوق رأسك وابسطي يدك إلى اليسار، اثنِي جذعك حتى تشعري بالتمدد في خط العرض والكتف اليمنى، ثم العودة إلى نقطة البداية.

4. امتداد الباب 
قفي عند الباب أو الحائط، وضعي ساعديك على إطاره، تأكدي من ثني مرفقيك بزاوية 90 درجة، دعي وزن جسمك ينخفض للأمام قليلاً حتى تشعري بتمدد صدرك وكتفيك، استمري لمدة 10 ثوانٍ ثم استريحي.

5. القطة
تمرين مناسب لعضلات منتصف وأسفل الظهرابدئي بتثبيت يديك ورجليك على الأرض، يجب أن تكون راحتا يديك تحت كتفيك مباشرة، ويجب أن تكون ركبتاك تحت وركيك مباشرة، في الشهيق التالي، قومي بثني حوضك واستدارة منتصف ظهرك. شدّي عضلات البطن تجاه عمودك الفقري، واخفضي رأسك لإرخاء رقبتك، بعد 3-5 ثوانٍ، قومي بالزفير، ثم عودي إلى نقطة العمود الفقري المحايد، ثم أديري وجهك نحو السماء، واسمحي لظهرك بالهبوط نحو الأرض، استمري لمدة 3-5 ثوانٍ.