هل سيواجه الأردن مشاكل المياه بالحصاد المائي؟ الروابدة: لا ديمقراطية بدون حواضن حزبية القوات المسلحة: تغيير قواعد الاشتباك يجعلنا نضرب بيد من حديد توقعات بإقرار لائحة الأجور الطبية.. قريباً الصحة تعلن عن اسماء المراكز التي يتوفر فيها مطعوم كورونا..اسماء ثلوج في مناطق يقل ارتفاعها عن 800 متر فجر الخميس..وتحذيرات من الانزلاقات والجليد..تفاصيل الشاكر : الثلوج قد تتواصل حتى السبت الأردن يدين استهداف الحوثيين للسعودية الحكومة: لا قرارات جديدة تخص موجة كورونا البلبيسي: لا دخولات للمستشفيات لمتلقي الجرعة الثالثة القريوتي : عاصفة زلزالية تضرب المنطقة مجلس الوزراء يقر نظام التنظيم الاداري لـ الاذاعة والتلفزيون البلبيسي : قرار بتطعيم الاطفال ما بين 5 - 11 عاما الدكتور الوشاح وغنما نائبين لمحافظ البنك المركزي محمد الدوجان مديرا عاما للاقراض الزراعي الحواتمة يوعز بالحفاظ على أعلى مستويات الجاهزية خلال الأحوال الجوية السائدة ضبط شخصين اعتديا على موظف توصيل بعد اخذ الطلب ورفض الدفع له في عمان العيسوي ينقل تعازي الملك إلى قعوار وأبو هدبة إصابة وزير الصحة الهواري بفيروس كورونا تسجيل 11 وفاة و 6951 إصابة جديدة بفيروس كورونا .. 19.5% ايجابية الفحوص
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
Friday-2021-11-12 09:36 am

أفضل البدائل الصحية للأرز .. تعرف عليها

أفضل البدائل الصحية للأرز .. تعرف عليها

جفرا نيوز - يعتبر الأرز الأبيض وجبة غذائية مفيدة، ولكنه يؤدي إلى زيادة الوزن، خصوصاً عندما يتم طهيه مع الدهون، وإلى ارتفاع في نسبة السكر في الدم. 

والأرز الأبيض المكرر فقير بالعناصر الغذائية على عكس الأرز الكامل أي الأرز الأسمر الغني بالألياف والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة .

الكينوا بديل صحي للأرز الأبيض

تساعد الكينوا في تقوية الجهاز المناعي، وتقي من الإصابة بأمراض عديدة، تحتوي الكينوا على الكربوهيدرات والألياف الغذائية، والتي تساعد على الشعور بالشبع بشكل أكبر، مما يساعد في ضبط الوزن ضمن نظام غذائي صحي ومدروس.

البرغل أو السميد بديل صحي 
يحتوي البرغل أو السميد على الألياف التي تحمي الجهاز الهضمي، وإن البرغل يساهم في تقليل نسبة الكوليسترول الضارّ LDLبالدم، ما يحمي من الإصابة بالأمراض القلبية.

الشوفان رائع لصحة الجسم
جرّبي الشوفان كبديل للأرز الأبيضيحتوي الشوفان على الألياف التي تساعد على التقليل من نسبة الكوليسترول الضارّ بالدم، الأمر الذي يساعد على الوقاية من أمراض عديدة ويحافظ على صحة القلب. 

وتساعد الألياف الموجودة في الشوفان على زيادة الشعور بالشبع ما يقلل من الوزن الزائد ضمن نظام غذائي مدروس، ناهيك عن احتواء الشوفان على مضادات الأكسدة المهمة التي تسهم في الوقاية من الأمراض المزمنة.

الفريكة خيار صحي 
إنّ تناول الفريكة كبديل للأرز الأبيض مفيد جداً، حيث إنها تحتوي على العناصر الغذائية المهمة، ومنها الألياف التي تقي من الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي المختلفة، مما يساعد أيضاً في تنظيم معدل السكر بالدم، ويساهم في تقليل من مستوى الكوليسترول الضارّ LDL بالدم، ويحمي بالتالي من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.