الأمن العام يعلن حالة الطرق حتى الساعة 1 صباحاً - تفاصيل اخلاء عائلتين في لواء دير علا سلطة وادي الأردن توضح بشأن المياه الناجمة عن ذوبان الثلوج طرق بالرصيفة مغلقة بسبب الحالة الجوية الأرصاد الجوية: سماكة الثلوج في منطقة رأس منيف 10 سم "العامرية" تدعو المواطنين لأخذ أقصى درجات الحذر إعادة فتح طريق النقب بعد إغلاقه احترازيا طقس العرب يحدد ذروة وامتداد الحالة الجوية - تفاصيل إغلاق طريق جرش باتجاه عجلون بسبب تراكم الثلوج الطاقة تتابع التزام الجهات العاملة بالقطاع بتزويد المواطنين بالخدمة اغلاق طرق بمحافظة البلقاء - أسماء الأشغال : الطرق المؤدية للمستشفيات ضمن الاختصاص سالكة .. و6 طرق أغلقت احترازياً الأمن يعلن حالة الطرق حتى الساعة التاسعة مساء - تفاصيل "مجموعة المطار الدولي" تدعو للتواجد قبل موعد إقلاع الطائرة بثلاث ساعات على الأقل بالصور .. الدفاع المدني يعمل على تأمين مجموعة من المواطنين تقطعت بهم السبل الخلايلة يدعو صندوق الزكاة لتقديم المساعدات للمتضررين خلال الحالة الجوية إغلاق طريق إربد-عجلون بسبب الانزلاقات وتراكم الثلوج الصحة : تعطيل مراكز التطعيم ليومي الخميس والجمعة مطار الملكة علياء يتخذ التدابير الوقائية اللازمة للتعامل مع الظروف الجوية أشغال الكرك تعلن عن فتح غرف عمليات في المديرية والمكاتب التابعة لها
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الخميس-2021-11-11 03:23 pm

الهواري للأردنيين: قللوا زواج الأقارب !!

الهواري للأردنيين: قللوا زواج الأقارب !!

جفرا نيوز - افتتح وزير الصحة، الدكتور فراس الهواري، اليوم الخميس، أعمال "المؤتمر الطبي الثالث للثلاسيميا والهيموفيليا وفقر الدم المنجلي”، والذي تنظمه الجمعية الأردنية للثلاسيميا والهيموفيليا، بالتعاون مع الاتحاد العالمي للهيموفيليا، والاتحاد الدولي للثلاسيميا، وقسم الثلاسيميا والهيموفيليا في مستشفى النسائية التابع لمستشفيات البشير.

وقال الهواري، خلال الافتتاح، إن وزارة الصحة تنفذ برامج دعم، وتواكب التطور الطبي في علاج الثلاسيميا والهيموفيليا، إذ تقوم بمواصلة الاطلاع على المستجدات العلمية والتشجيع على التعاون والتنسيق المستمر بين مختلف المؤسسات الطبية للعناية بالمرضى. وأكد أن الوزارة كانت ومازالت تولي اهتمامها للنهوض بمستوى وجودة الخدمات الصحية، وتحصين المواطنين والأطفال من الأمراض المعدية، ومعالجة الأمراض المزمنة، سيما مرضي الثلاسيميا والهيموفيليا.

وأشار إلى أن الوزارة اتخذت إجراءات للحيلولة دون تزايد أعداد حاملي هذه الأمراض، من خلال إقرار قانون إلزامية فحص ما قبل الزواج لحاملي السمة الوراثية "للثلاسيميا” والصادر عام 2004، مؤكدا أن هذا القرار أدى إلى انخفاض عدد الإصابات في المواليد الجدد من 90 حالة إلى 20 حالة سنويا. و

دعا الهواري إلى التفكير بتشاركية في كيفية الوقاية من أمراض الدم الوراثية بشكل عام، والثلاسيميا بشكل خاص، من خلال التقليل من ظاهرة زواج الأقارب، لأن مرض الثلاسيميا كسائر الأمراض الوراثية، يزداد في حالة التزاوج بين الأقارب.

 وأوضح أن المرتبة التي يحتلها الأردن في مجال رعاية مرضى الثلاسيميا والهيموفيليا تعتبر من المراتب المتقدمة على مستوى العالم، مشيرا إلى أن وزارة الصحة تقدم العلاج لهذه الأمراض مجانا، في جميع مستشفيات ومراكز وزارة الصحة ضمن بروتوكولات علاج عالمية، ومن أبرزها قسم الثلاسيميا والهيموفيليا في مستشفى النسائية والأطفال التابع لإدارة مستشفيات البشير، وأيضا مستشفى الأميرة رحمة بإربد، ومستشفى الغور الصافي، ومستشفى الزرقاء الحكومي. بدوره، قال رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر، الدكتور قاسم شرشير، إن المؤتمر يستمر يومين، خلال جلسات تناقش مرض الهيموفيليا والأبحاث العلمية وفقر الدم المنجلي ودراسة حالات مرضية وآخر المستجدات والأبحاث العلمية.

وأشار إلى أن المؤتمر الذي يشارك فيه عشرات الباحثين من الأردن وبريطانيا والولايات المتحدة الأميركية وقبرص وإيرلندا ولبنان وتونس والسعودية، سيعتمد من قبل المجلس الطبي الأردني كتدريب تعليم طبي مستمر بواقع 12 ساعة تدريبية. وتحدث في جلسات اليوم رئيس الجمعية الأردنية للثلاسيميا والهيموفيليا الدكتور عرفات عوجان، ورئيس اختصاص الأطفال في وزارة الصحة الدكتور باسم الزعبي، والمدير التنفيذي الاتحاد العالمي للهيموفيليا لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا رنا الصيفي، والمدير التنفيذي للاتحاد الدولي للثلاسيميا الدكتورة اندرولا ايليفثيرو. وسيحاضر في المؤتمر محاضرون من ذوي الخبرة من وزارة الصحة، الخدمات الطبية الملكية، الجامعات الأردنية، القطاع الخاص، ومركز الحسين للسرطان.

يذكر أن عدد مرضى الثلاسيميا في المملكة يبلغ 1500 حالة مرضية، منها 1000 حالة لأردنيين و 500 حالة لغير أردنيين.