أيام قليلة على انتهاء مربعانية الشتاء هل سيواجه الأردن مشاكل المياه بالحصاد المائي؟ الروابدة: لا ديمقراطية بدون حواضن حزبية القوات المسلحة: تغيير قواعد الاشتباك يجعلنا نضرب بيد من حديد توقعات بإقرار لائحة الأجور الطبية.. قريباً الصحة تعلن عن اسماء المراكز التي يتوفر فيها مطعوم كورونا..اسماء ثلوج في مناطق يقل ارتفاعها عن 800 متر فجر الخميس..وتحذيرات من الانزلاقات والجليد..تفاصيل الشاكر : الثلوج قد تتواصل حتى السبت الأردن يدين استهداف الحوثيين للسعودية الحكومة: لا قرارات جديدة تخص موجة كورونا البلبيسي: لا دخولات للمستشفيات لمتلقي الجرعة الثالثة القريوتي : عاصفة زلزالية تضرب المنطقة مجلس الوزراء يقر نظام التنظيم الاداري لـ الاذاعة والتلفزيون البلبيسي : قرار بتطعيم الاطفال ما بين 5 - 11 عاما الدكتور الوشاح وغنما نائبين لمحافظ البنك المركزي محمد الدوجان مديرا عاما للاقراض الزراعي الحواتمة يوعز بالحفاظ على أعلى مستويات الجاهزية خلال الأحوال الجوية السائدة ضبط شخصين اعتديا على موظف توصيل بعد اخذ الطلب ورفض الدفع له في عمان العيسوي ينقل تعازي الملك إلى قعوار وأبو هدبة إصابة وزير الصحة الهواري بفيروس كورونا
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
-2021-11-11

أهم ما تريد معرفته عن انسداد القناة الدمعية

أهم ما تريد معرفته عن انسداد القناة الدمعية

جفرا نيوز - تناقش نشرة معهد العناية بصحة الأسرة، مؤسسة الملك الحسين، اليوم الخميس، مشكلة انسداد القناة الدمعية، المسؤولة عن تصريف الدموع التي تفرزها الغدة الدمعية باستمرار.

وتوضح نشرة المعهد أسباب انسداد قناة الدمع، والأعراض التي ترافق الانسداد، إضافة إلى العلاجات المستخدمة في فتح القناة، سواء الإجراءات المنزلية التي يُنصح بها، أو الطبية والجراحية التي تكون بإشراف الطبيب المختص.

تبدأ قنوات الصرف الدمعي في التكون خلال الأسبوع الخامس من الحمل، ويتم تصنيع الدمع بواسطة الغدد الدمعية حيث يتدفق الدمع عبر سطح العين لتنظيف العين وترطيبها. القناة الدمعية هي قناة تصل تجويف العين بالأنف، وظيفتها تصريف الدموع التى تفرزها الغدة الدمعية باستمرار. تصرف الدموع من خلال فتحة صغيرة (نقطة) بالقرب من زاوية العين الى كيس الدمع (الكيس الدمعي)، ثم الى قناة تدعى قناة الدمع (القناة الانفية الدمعية) ومنها الى الانف والحلق.

ما هي اسباب انسداد قناة الدمع ؟
1. خلقي: تتراوح نسبة الأطفال الذين يولدون بانسداد فى القناة الدمعية ما بين 5٪ إلى 20٪ من المواليد، ويحدث هذا عادة نتيجة عدم انفتاح قناة الدمع عند طرفها السفلي قبل ولادة الطفل، حيث يحدث تأخر في اكتمال نمو القناة الدمعية عند الولادة وغالباً ما تنفتح القنوات الدمعية من تلقاء نفسها عند 90% من الاطفال قبل بلوغهم العام الأول دون تدخل طبى فى معظم الحالات. وفى الغالب لا تظهر اعراض الانسداد على الطفل إلا بعد بلوغه الشهر الأول. في بعض الاحيان، تظهر قناة الدمع المسدودة لاحقاً مع تقدم العمر.
2. مكتسب: مجهول السبب عادةً، حيث قد يحدث تضيق غير طبيعي في الممرات الأنفية الدمعية ما بعد العدوى (الكلاميديا​​، والهربس البسيط، والمكورات العنقودية)، وما بعد التهاب الملتحمة الطبي.
3. علاجي المنشأ: أي نتيجة بعض الإجراءات العلاجية مثل (الفحص المتكرر، وجراحة الجفن).

ما هي اعراض القنوات الدمعية المسدودة؟
- رموش رطبة أو دموع فائضة، حيث لا يمكن تصريف الدموع من خلال قناة الدمع.
- قد تلتصق اجفان طفلك ببعضها بعض، وخصوصاً في الصباح. يتسبب ذلك في ظهور سائل صاف ولزج يسمى المخاط. عندما لا تتدفق الدموع بشكل جيد، يبقى المخاط على السطح الخارجي للعين. لكن إذا رأيت سائلاً مائلاً إلى الصفرة أو الخضرة فقد يكون هذا قيحاً بسبب العدوى.
- كثرة الدموع دون احمرار أو تهيج في العين. (إذا كانت العين حمراء أو متهيجة، فمن المرجح أن تكون المشكلة عدوى أو حساسية أو إصابة أو بعض الحالات الأخرى التي يجب علاجها أولاً).

ما هو علاج انسداد القناه الدمعية؟
نسبة عالية جدا من الرضع الذين يعانون من انسداد القناة الدمعية الخلقي يشفون تلقائيا قبل إتمام عامهم الأول، وللمساعدة على ذلك نُوصي الأم بالقيام ببعض العلاجات المنزلية:
- المحافظة على نظافة العين وتنظيف الأجفان بمناديل مبللة بماء فاتر أو شاي بدون سكر، وفي حال وجود إنتان مرافق يجب استخدام مضادات حيوية موضعية (قطرة أو مرهم) لعدة أيام حسب الاستشارة الطبية.
تدليك مجرى الدمع كالتالي ويُجرى في حال عدم وجود التهابات مرافقة:
- غسل الأيدي جيدا.
- وضع السبابة على الزاوية الداخلية للعين وتحرك بلطف للأسفل باتجاه جانب الأنف.
- تكرر 2-3 مرات يوميا ولمدة شهرين أو أكثر.
- يعالج التهاب الكيس الدمعي بالكمادات الدافئة وتدليكه وتمسيده بلطف من قبل الطبيب مع إعطاء المضادات الحيوية.

يتم اللجوء إلى اختصاصي العيون في حال الالتهاب المتكرر لكيس الدمع أو إذا استمر انسداد القناة الدمعية لعمر 10-12 شهرا، والذي قد يوصي بفتح القناة الدمعية جراحيًا. تبلغ نسبة النجاح هذه 85٪ إلى 95٪ للأطفال الذين تبلغ أعمارهم سنة واحدة أو أقل؛ ينخفض ​​معدل النجاح مع تقدم الأطفال في السن.

وتشمل العلاجات الجراحية:
- سبر القناة الدمعية (تسليك مجرى الدمع): يستغرق المسبار الجراحي حوالي 10 دقائق، حيث يتم تمرير سلك معدني رفيع غير حاد عبر القناة الدمعية لفتح أي عائق. ثم يتم ري المحلول الملحي المعقم عبر القناة إلى الأنف للتأكد من وجود مسار مفتوح. يحدث التحسن بعد هذا الإجراء بنسبة تزيد عن 90% من الحالات، ويمكن تكرار المحاولة مرة أو مرتين في حال عدم نجاحها.
- وضع أنبوب سيليكون في القناة الدمعية وتركه لمدة 6 أشهر ثم إزالته أو وضع الأنبوب بشكل دائم.
- توسيع القناة الدمعية باستخدام قسطرة البالون، حيث يتم إدخال بالون من خلال فتحة في زاوية العين وفي القناة الدمعية ثم يتم نفخه بمحلول معقم لتوسيع القناة الدمعية، ثم يتم تفريغ البالون من المحلول وإزالته.

الدموع الزائدة لا تكون دائماً بسبب القنوات الدمعية المسدودة. إذا كان لدى طفلك دموع اضافية، ينبغي فحص عين طفلك من قبل طبيب العيون.