الأمن العام يعلن حالة الطرق حتى الساعة 1 صباحاً - تفاصيل اخلاء عائلتين في لواء دير علا سلطة وادي الأردن توضح بشأن المياه الناجمة عن ذوبان الثلوج طرق بالرصيفة مغلقة بسبب الحالة الجوية الأرصاد الجوية: سماكة الثلوج في منطقة رأس منيف 10 سم "العامرية" تدعو المواطنين لأخذ أقصى درجات الحذر إعادة فتح طريق النقب بعد إغلاقه احترازيا طقس العرب يحدد ذروة وامتداد الحالة الجوية - تفاصيل إغلاق طريق جرش باتجاه عجلون بسبب تراكم الثلوج الطاقة تتابع التزام الجهات العاملة بالقطاع بتزويد المواطنين بالخدمة اغلاق طرق بمحافظة البلقاء - أسماء الأشغال : الطرق المؤدية للمستشفيات ضمن الاختصاص سالكة .. و6 طرق أغلقت احترازياً الأمن يعلن حالة الطرق حتى الساعة التاسعة مساء - تفاصيل "مجموعة المطار الدولي" تدعو للتواجد قبل موعد إقلاع الطائرة بثلاث ساعات على الأقل بالصور .. الدفاع المدني يعمل على تأمين مجموعة من المواطنين تقطعت بهم السبل الخلايلة يدعو صندوق الزكاة لتقديم المساعدات للمتضررين خلال الحالة الجوية إغلاق طريق إربد-عجلون بسبب الانزلاقات وتراكم الثلوج الصحة : تعطيل مراكز التطعيم ليومي الخميس والجمعة مطار الملكة علياء يتخذ التدابير الوقائية اللازمة للتعامل مع الظروف الجوية أشغال الكرك تعلن عن فتح غرف عمليات في المديرية والمكاتب التابعة لها
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الخميس-2021-11-11 11:02 am

زيارة ولي العهد إلى القاهرة تتصدّر صفحات الإعلام المصري

زيارة ولي العهد إلى القاهرة تتصدّر صفحات الإعلام المصري

جفرا نيوز - العلاقات الأردنية المصرية خارجة عن أي وصف تقليدي في طبيعتها، أو شرح مضامينها وتفاصيل أوجه التعاون بها، فهي علاقات أخوية متجذّرة تاريخيا، وطالما شكّلت وتشكّل نموذجا مثاليا للعلاقات العربية العربية، التي تعلو بها المصلحة الوطنية الثنائية والعربية، وكانتا دوما سندا وعونا لبعضهما البعض في كل الأحداث، إلى جانب وحدة آرائهما حيال كافة القضايا وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.

وفي الدخول بتفاصيل هذه العلاقات نجد أنفسنا أمام ثراء من أوجه التعاون بدعم من قيادة البلدين الشقيقين، والسعي الدائم لمزيد من تعزيز أوجه التعاون الثنائي، في كل المجالات الاقتصادية والتبادل التجاري وقضايا مكافحة الإرهاب، وغيرها من أشكال التعاون التي تضيف تميّزا اضافيا على أوجهها وتفاصيلها.

وفي هذا السياق العميق سياسيا واقتصاديا، جاءت زيارة سمو ولي العهد الأمير الحسين بن عبد الله الثاني إلى الجمهورية المصرية، ولقائه الرئيس عبد الفتاح السيسي، وما حملته المباحثات من ملفات غاية في الأهمية، عززت عمق العلاقات وتميّزها وفق أولويات المرحلة وملفاتها، مع التأكيد على عمق ما يجمع البلدين والشعبين الشقيقين من روابط أخوة وتوافق في الرؤى والمواقف في ظل التحديات الجسيمة التي تشهدها المنطقة.

وفيما لاقت زيارة سمو ولي العهد إلى الجمهورية المصرية اهتماما واسعا على مستوى النخب السياسية والفكرية، لقيت اهتماما واسعا وعميقا اعلاميا، وذلك في البعد الخبري للزيارة في نقل الحدث الذي وصفته وسائل الاعلام بالهام جدا، كذلك في البعد التحليلي وكتابة المقالات من كبار الصحفيين والاعلاميين، في اشارات عميقة لأهمية الزيارة وأبعادها سواء كانت المقروءة أو تلك التي تأتي ما بين السطور، ليؤكدوا أن للزيارة دلالات غاية في الأهمية، وجاءت في توقيت أيضا هام جدا.

وفي متابعة خاصة لـ»الدستور» حول القراءات الاعلامية لزيارة سمو ولي العهد إلى مصر، وكيف تعامل الاعلام المصري معها، أخذت عملية السلام مساحة واسعة في المواضيع التي تناولت الزيارة، حيث تصدّرت بعض الصحف عنوان «مانشيت» بشأن الاتفاق المصري الأردني لإحياء عملية السلام والتصدي للأزمات في المنطقة، وتناولت الصحف كذلك أهمية جولات سموه السياحية وكذلك حرصه على تعزيز التعاون السياحي وتوأمة المدن السياحية الأردنية المصرية، اضافة إلى بحث العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون التجاري والقضايا الاقليمية، وحملت العناوين كذلك اشادة سمو ولي العهد بالدور المحوري لمصر في خدمة القضايا العربية.

وتصدّرت صورة الرئيس السيسي مع سمو ولي العهد الصفحة الأولى لكافة الصحف المصرية، اضافة للخبر التفصيلي للزيارة وأهدافها ومضامينها، كما تصدّرت نشرات الأخبار التلفزيونية والاذاعية، اضافة لمتابعة اعلامية لتفاصيل الزيارات والجولات التي قام بها سموه، لتأخذ المساحة الأوسع في الاعلام المصري خلال اليومين الماضيين.

وتستعرض جريدة «الدستور» جزءا من المواد الصحفية والاعلامية التي تناول الاعلام المصري بها زيارة سمو ولي العهد، ففي صحيفة الوفد شغلت الصفحة الأولى زيارة سمو ولي العهد ولقائه بالرئيس المصري، وكان الحدث رئيسيا على الصفحة الأولى للصحيفة، بعنوان (اتفاق مصري- أردني لإحياء عملية السلام وللتصدي للأزمات بالمنطقة)، وتناولت المادة تفاصيل الزيارة وأهميتها.

وتصدّر الحدث أيضا صحيفة «اليوم السابع» واحتل الصفحة الأولى بأكملها «رأس صفحة» مع صورة تجمع سمو ولي العهد بالرئيس السيسي، وحملت المادة الصحفية عنوان (توافق مصري أردني حول أهمية إحياء السلام للتوصل إلى حل شامل للقضية الفلسطينية)، اضافة إلى عنوان آخر (الرئيس السيسي يستقبل ولي عهد الأردن ويشيد بمشاركته في منتدى شباب العالم وبقوة العلاقات التاريخية بين البلدين.. والأمير الحسين: دور مصر محوري في خدمة القضايا العربية).

وكذلك صحيفة «الشروق» خصصت أيضا مانشيت عددها يوم أمس الأربعاء لزيارة سمو ولي العهد الأمير الحسين مع صورة ثنائية لسموه والرئيس المصري، فيما حمل المانشيت عنوان (السيسي يبحث مع ولي عهد الأردن تعزيز التعاون التجاري والقضايا الإقليمية).

كما خصصت صحيفة الجمهورية مادتها الرئيسية حول زيارة سمو ولي العهد مع صورة، بعنوان رئيسي (خلال استقبال الرئيس السيسي ولي عهد الأردن.. تضافر الجهود العربية لمواجهة «أزمات المنطقة»، وفي عناوين فرعية كتبت الصحيفة على صفحتها الأولى (توافق الرؤى لإحياء عملية السلام.. ومكافحة الارهاب والتطرف)، (تعزيز التعاون مع العراق.. وتبادل وجهات النظر في القضايا المشتركة)، (احترام وحدة وسيادة ليبيا وسوريا.. وإدانة محاولة اغتيال «الكاظمي»)، (الأمير الحسين بن عبد الله: دور مصر «محوري» .. في خدمة قضايا الأمة).

وصحيفة المساء الأسبوعية، أيضا أفردت مساحة واسعة على صفحتها الأولى لزيارة ولي العهد، وكتبت عناوين رئيسية (خلال اجتماع رئيس الجمهورية مع الأمير الحسين: دعم كامل من مصر والأردن.. لإستقرار العراق)، (تعزيز التعاون في مجالات السياحة والاقتصاد وتمكين المرأة)، (ولي عهد الأردن: القاهرة تلعب دورا محوريا في تحقيق التضامن العربي).

كما خصصت ذات الصحيفة مادة موسعة حول توقيع مذكرة تعاون بين جهاز تنمية المشروعات والمؤسسة الأردنية لتطوير المشروعات الاقتصادية، لدعم قطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بمصر والأردن، والتي شهد توقيعها سمو ولي العهد سمو الأمير الحسين.

ونشرت صحف مصرية عددا من المقالات لعدد من الكتاب والصحفيين المصريين حول زيارة ولي العهد وأهميتها فكانت الزيارة حاضرة بشكل كبير في أغلب الصحف المصرية، بشكل موسّع خبريا وتحليليا.

الدستور - نيفين عبد الهادي