الأمن العام يعلن حالة الطرق حتى الساعة 1 صباحاً - تفاصيل اخلاء عائلتين في لواء دير علا سلطة وادي الأردن توضح بشأن المياه الناجمة عن ذوبان الثلوج طرق بالرصيفة مغلقة بسبب الحالة الجوية الأرصاد الجوية: سماكة الثلوج في منطقة رأس منيف 10 سم "العامرية" تدعو المواطنين لأخذ أقصى درجات الحذر إعادة فتح طريق النقب بعد إغلاقه احترازيا طقس العرب يحدد ذروة وامتداد الحالة الجوية - تفاصيل إغلاق طريق جرش باتجاه عجلون بسبب تراكم الثلوج الطاقة تتابع التزام الجهات العاملة بالقطاع بتزويد المواطنين بالخدمة اغلاق طرق بمحافظة البلقاء - أسماء الأشغال : الطرق المؤدية للمستشفيات ضمن الاختصاص سالكة .. و6 طرق أغلقت احترازياً الأمن يعلن حالة الطرق حتى الساعة التاسعة مساء - تفاصيل "مجموعة المطار الدولي" تدعو للتواجد قبل موعد إقلاع الطائرة بثلاث ساعات على الأقل بالصور .. الدفاع المدني يعمل على تأمين مجموعة من المواطنين تقطعت بهم السبل الخلايلة يدعو صندوق الزكاة لتقديم المساعدات للمتضررين خلال الحالة الجوية إغلاق طريق إربد-عجلون بسبب الانزلاقات وتراكم الثلوج الصحة : تعطيل مراكز التطعيم ليومي الخميس والجمعة مطار الملكة علياء يتخذ التدابير الوقائية اللازمة للتعامل مع الظروف الجوية أشغال الكرك تعلن عن فتح غرف عمليات في المديرية والمكاتب التابعة لها
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الثلاثاء-2021-11-09 01:13 pm

محاسنة: 40 مليون متر النقص المائي في الأردن والاسماك النافقة في الموجب اقل من نصف طن - فيديو

محاسنة: 40 مليون متر النقص المائي في الأردن والاسماك النافقة في الموجب اقل من نصف طن - فيديو

جفرا نيوز- رامي الرفاتي 

قالت الأمينة العامة لسلطة وادي الأردن، منار محاسنة، الثلاثاء، إن الهطول المطري المتواضع للموسم الماضي في سد الموجب أدى إلى جفافه، وأوضحت أن "كمية الأسماك النافقة في سد الموجب أقل من نصف طن، والسد لم يشيّد لغايات الثروة السمكية".

وأضافت، ردا على أسئلة وجهها عدد من النواب في اجتماع لجنة الزراعة والمياه والبادية لمناقشة الوضع المائي في السدود والآثار البيئية لذلك، السد الذي تبلغ سعته 29 مليون متر مكعّب، يستخدم لأغراض الشرب والري والاستخدامات الصناعية.

وأضافت أن ملف المياه في الأردن تحدي استراتيجي بسبب الهطول المطري الضعيف العام الماضي وكميات التخزين المتواضعة، وهذا ما ولد توقعات مبكرة حول امكانية جفاف السدود.

واكدت أن سد الموجب ثالث اكبر السدود في الأردن، يزود المزارعين في الاغوار بمياه الري وشركة البوتاس ويستخدم لأغراض الشرب.

وكشفت أن إنشاء السدود في الاردن ليس بهدف تربية الاسماك، بل لتوفير مخزون مائي أمن للأردن والأسماك النافقة في سد الموجب لاتتجاوز نصف طن عكس ما يتم تداوله أنها تتجاوز 6 مليون سمكة، وتم إبلاغ الصيادين لسحب أكبر قدر من الأسماك.

وبينت أن مصادر المياه في شمال المملكة ضئيلة للغاية، مما دعا الوزارة لوضع حلول سريعة منها آنية ومنها مستقبلية تنفذ خلال 3 سنوات المقبلة.