فعاليات مهرجان صيف عمان تتواصل بأمسية فنية شيقة انخفاض طفيف على درجات الحرارة اليوم وغدًا انخفاض طفيف على درجات الحرارة اليوم الجمعة 11100 طالب توجيهي حصلوا على معدل أعلى من 90% القبض على شخص خطف طفلة في عمان العجارمة: لم نتدخل على الإطلاق في رسم صورة نتائج التوجيهي مكافحة المخدرات إلقاء القبض على أحد أخطر المروجين بإقليم الشمال معدل الضمان: غرامة ألف دينار على المنشآت عن كل عامل غير مشمول بمظلتنا أمير السعود.. رحل بعد الامتحانات وحصل على 94 استعداداً لإستقبال الطلبات .. "القبول الموحد" تنهي تحديث جميع بياناتها بالصور .. كيفية احتساب معدل التوجيهي فتح باب التجنيد لحساب كلية الدفاع المدني - تفاصيل تنقلات بين القضاة .. اسماء لماذا غابت أمين عام وزارة التربية للشؤون الإدارية والمالية عن مؤتمر "التوجيهي" ؟ إغلاق طريق السلط - عمّان الجمعة لفترة محدودة الزرقاء تسمي شارع بإسم المرحوم المقدم رائد الرواشدة الاشغال تكشف عبر "ميلودي" عن اخر تطورات طريق الزرقاء عمان للباص السريع الضريبة تتيح استخدام تطبيق فواتيري للمقيمين 22 نزيلاً يجتازون التوجيهي.. وأعلى معدّل 83.5 أسماء الناجحين بالتوجيهي عام 1947/ 1948.. مجموع الخريجين 65 طالب
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الثلاثاء-2021-11-09 12:21 pm

21 نائبا لم يتقدموا بأي سؤال والمجلس لم يناقش اي استجواب للحكومة في عامه الاول - تفاصيل

21 نائبا لم يتقدموا بأي سؤال والمجلس لم يناقش اي استجواب للحكومة في عامه الاول - تفاصيل

وزارة الصحة الأكثر استقبالاً للأسئلة بواقع 116 سؤالاً، تلتها وزارة الطاقة  ووزارة المياه

جفرا نيوز - تشير نتائج تقرير راصد أن عدد الأسئلة النيابية التي تم تقديمها خلال العام الأول 999 سؤالاً نيابياً تقدم بها 107 برلماني وبرلمانية، أي أن 84% من البرلمانيين والبرلمانيات تقدموا بأسئلة نيابية، فيما لم يتقدم 21 برلمانياً وبرلمانية بأي سؤال نيابي حتى فض الدورة الاستثنائية، ووصلت نسبة إجابة الحكومة على الأسئلة النيابية إلى 89% من مجموع الأسئلة المقدمة

 وتبين التحليلات أنه تم إدراج 109 أسئلة على جداول أعمال الجلسات الرقابية، وخلال مناقشات الأسئلة النيابية تم طلب تحويل 12سؤالاً إلى استجواب من قبل البرلمانيين والبرلمانيات مقدمي الأسئلة إلا أنه وعند مراجعة ما تم تسجيله لدى الأمانة العامة تبين تسجيل سؤالين قال أصحابها أنهم يريديون تحويلها إلى استجوابات وسجلت لدى الأمانة العامة.

وكانت وزارة الصحة الأكثر استقبالاً للأسئلة النيابية بواقع 116 سؤالاً، تلتها وزارة الطاقة والثروة المعدنية ووزارة المياه والري بـ 74 سؤالاً، تلتهم وزارة العمل بـ 62 سؤالا، ثم وزارة الصناعة والتجارة والتموين بـ 54 سؤال.

وتبين التحليلات أن البرلمانية زينب البدول الأعلى تقديماً للأسئلة النيابية بـ 106 سؤال نيابي وبنسبة 10,6% من مجموع الأسئلة، تلاها البرلماني صالح العرموطي بـ 63 سؤالاً نيابياً ثم البرلماني خليل عطية بـ 62 سؤالاً نيابياً، والبرلماني سليمان أبو يحيى بـ 32 سؤالاً والبرلماني نصار الحيصة بـ 27 سؤالاً.

وفيما يتعلق بتحليل محاور الأسئلة النيابية تبين أن عدد الأسئلة المقدمة حول محور الشباب سؤالين اثنان فقط، و75 سؤالاً حول التعيينات، و31 سؤالاً حول الهيئات المستقلة، و21سؤالاً حول الضمان الاجتماعي، و20 سؤالاً حول العطاءات، فيما وصل عدد الأسئلة المقدمة حول مكافحة الفساد إلى 10 أسئلة.

وبخصوص المذكرات النيابية نجد أن مجلس النواب خلال العام الأول تقدم بـ 162 مذكرة نيابية منهم 26 مذكرة تم تقديمها من قبل لجان نيابية و136 مذكرة قدمت من مجموعة برلمانيين وبرلمانيات، ومن الجدير ذكره أن الكتل النيابية لم تقدم أية مذكرة نيابية، وبتحليل المذكرات المقدمة يتبين أن عدد المذكرات المقدمة حول محور التعيينات 15 مذكرة، و8 مذكرات حول الجامعات والتعليم العالي، و10 مذكرات حول المنظومة الصحية، و4 مذكرات حول تخفيض الضرائب.

وبما يتعلق بالاستجوابات التي تقدم بها أعضاء مجلس النواب خلال العام الأول، تشير النتائج إلى أنه تم تقديم 25 استجواباً، ولم يتم مناقشة أيّ استجواب في العام الأول، ويتبين أن النائب صالح العرموطي تقدم بـ 9 استجوابات والنائب علي الطراونة 6 استجوابات والنائب عماد العدوان 3 استجوابات والنائب حسن الرياطي استجوابان اثنان والنواب خير أبو صعيليك وصفاء المومني وعبير الجبور وينال فريحات ومحمد السعودي استجواباً واحداً لكل منهم.

ويكي عرب