جامعات تعلن تعليق الدوام الاربعاء والخميس .. اسماء العمل تدعو القطاع الخاص للتعامل مع قرار الحكومة بشأن دوام الاربعاء وعطلة الخميس الإيعاز بترحيل القاطنين قرب مجاري السيول في الأغوار الشمالية الضمان توضح آلية استقبال طلب المعالجة الطبية الفورية للمؤمن عليهم دوام مراكز التطعيم الأربعاء حتى 12 ظهرا وتوقف تقديم الخدمة الخميس تعطيل البنوك الخميس وتقليص الدوام الأربعاء لغاية 12 ظهراً الزبون لـ جفرا : تعليق دوام طلبة الهاشمية ليومي "الأربعاء والخميس" بسبب الظروف الجوية رئيس الوزراء يقرر انتهاء دوام الأربعاء الساعة 12 ظهرا وعطلة رسمية الخميس تجار : هذه أسباب ارتفاع أسعار الخضار والفواكه تسجيل 14 وفاة و 11813 إصابة جديدة بفيروس كورونا ..و22.45% إيجابية الفحوص العيسوي يلتقي الشباب الذين اجتمعوا مع الملك يوم أمس..صور جنايات عمان تجمع العقوبة بحق شخص اعتاد الإجرام البلبيسي: 400 ألف شخص تلقوا الجرعة الثالثة من مطعوم كورونا تعليق الدوام في جامعة الحسين بن طلال الأربعاء والخميس جنايات إربد تجمع عقوبة شخص إلى الأشغال الشاقة 15 سنة مرتفعات الـ 800م ستطالها ثلوج الأربعاء والتراكم سيصل إلى 30 سنتمتر دواء "كلوزابين" لعلاج حالات الفصام العقلي متوفر في صيدليات القطاع الخاص الشبول لـ جفرا: الخصاونة "غير مصاب" الخصاونة: نضع امكاناتنا وخبراتنا امام الاشقاء الفلسطينيين الاشغال تعلن العمل ضمن خطة الطوارئ القصوى اعتباراً من صباح الأربعاء
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
السبت-2021-11-06 12:42 pm

نصائح هامة لمريضات السكري.. انتبهي لها جيدا

نصائح هامة لمريضات السكري.. انتبهي لها جيدا

جفرا نيوز - يعتبر السكري متلازمة تتصف باضطراب الأيض وارتفاع شاذ في تركيز سكر الدم الناجم عن حاجة هرمون الأنسولين، أو انخفاض حساسية الأنسجة للأنسولين، أو كلا الأمرين.

ويؤدي السكري إلى مضاعفات خطيرة أو حتى الوفاة المبكرة؛ إلا أن مريض السكري يمكنه أن يتخذ خطوات معينة للسيطرة على المرض وخفض خطر حدوث المضاعفات، وتتلخص تلك الخطوات في خفض الوزن، وكثرة الحركة واتباع نمط حياة صحي يعتمد مجموعة من الأطعمة المفيدة والتي تساعد على ضبط مستويات السكر في الدم.
فما أفضل النصائح الغذائية لمرضى السكري:

1.   تناول وجبات صغيرة ومتعددة، بدلًا من وجبة أو وجبتين رئيسيتين خلال اليوم  للمحافظة على سكر الدم
2.   تجنب الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على سكريات بسيطة لأنها ترفع مستوى السكر في الدم بشكل كبير وسريع، مثل العصائر، والمشروبات الغازية، والكيك، والعسل، والسكر المضاف، والمربى، وغيرها
3.   يستطيع مريض السكري تناول الحلويات مرة واحدة بين الحين والآخر من دون الشعور بالذنب، بشرط ان لا تؤثر بشدة على سكر الدم، مع مراعاة الكمية الإجمالية للكربوهيدرات
4.   الإنتباه دوماً لكمية الطعام، فأثناء تناول الطعام خارجاً واذا كان المطعم يقدم خيارات عديدة فقد تساعدك طريقة "الطبق المقسم”.
املأ نصف طبقك بالخضروات غير النشوية، وربعه بالبروتين والربع الأخير بالأطعمة النشوية الكاملة، مع تناول حصة من الألبان قليلة الدسم وحصة من الفواكه
5.   إختيار حجم أصغر للوجبة، وتقاسم وجبات الطعام الكبيرة والعالية بالسعرات الحرارية مع شخص أو شخصين
6.   الأكل ببطء وبذلك تشعر بالشبع قبل أن تأكل أكثر من اللازم
7.   التركيز على تناول الأطعمة العالية بالألياف، مثل النشويات المعقدة والكاملة كالبرغل، والفريكة، والشوفان، والخبز الأسمر. وكذلك التركيز على تناول الخضروات والفواكه الكاملة والطازجة، إضافة تناول البقوليات مثل الفول، والحمص، والعدس
8.   تناول مصادر بروتين قليلة بالدهن كالدجاج بدون جلد، والسمك، واللحوم الحمراء، والبيض، والحليب ومشتقاته، مع الحرص على طريقة الطهي الصحية كالشوي بدلًا من القلي
9.   تناول الفواكه ذات مؤشر غلايسيمي منخفض أو متوسط (أي أنها ترفع السكر في الدم بشكل بطيء وتدريجي)، مثل الفراولة، والتفاح، والبرتقال، وغيرها
10.  يمكن استخدام المحليات الصناعية أو الطبيعية  البديلة عن السكر بكميات معتدلة، مثل ستيفيا، والأسبارتام، والزيليتول، وغيرها
11.  التركيز على تناول الدهون المفيدة (بكميات معتدلة وضمن احتياجاتك من السعرات الحرارية)، مثل زيت الزيتون، والأفوكادو، والمكسرات النيئة
12.  يُنصح مرضى السكري بممارسة الرياضة باعتدال والتنويع بين التمارين الهوائية (مثل المشي والسباحة) وتمارين المقاومة (رفع أوزان خفيفة)
13.  شرب كمية كافة من الماء يوميًا بما لا يقل عن 8 أكواب، لتفادي الجفاف والتخلّص من الفضلات الأيضية
14.  تناول الوجبات في أوقات محددة تتناسب مع مواعيد الدواء وجرعاته
15.   في حال كنت معتمداً على جرعات إبر الإنسولين، يجب تحديد حصص الكربوهيدرات المناسبة لكل جرعة من الإنسولين بمساعدة أخصائية التغذية
16.   التقليل من مشروبات الكافيين لتجنّب إدرار البول والجفاف مثل الشاي والقهوة
17.   لا تتردد باستشارة أخصائية التغذية لتساعدك على وضع حمية غذائية مناسبة لاحتياجاتك من الطاقة
18.   للأشخاص الذين يعانون من السكري سواء من النوع الأول أو الثاني، أو مقاومة الإنسولين يجب عليهم التركيز على تناول الأطعمة المنخفضة بالمؤشر الغلايسيمي، إذ أن تناول أطعمة ذات مؤشر غلايسيمي مرتفع يؤدي إلى ارتفاع سريع في سكر الدم، يتبعه ارتفاع في الإنسولين