جامعات تعلن تعليق الدوام الاربعاء والخميس .. اسماء العمل تدعو القطاع الخاص للتعامل مع قرار الحكومة بشأن دوام الاربعاء وعطلة الخميس الإيعاز بترحيل القاطنين قرب مجاري السيول في الأغوار الشمالية الضمان توضح آلية استقبال طلب المعالجة الطبية الفورية للمؤمن عليهم دوام مراكز التطعيم الأربعاء حتى 12 ظهرا وتوقف تقديم الخدمة الخميس تعطيل البنوك الخميس وتقليص الدوام الأربعاء لغاية 12 ظهراً الزبون لـ جفرا : تعليق دوام طلبة الهاشمية ليومي "الأربعاء والخميس" بسبب الظروف الجوية رئيس الوزراء يقرر انتهاء دوام الأربعاء الساعة 12 ظهرا وعطلة رسمية الخميس تجار : هذه أسباب ارتفاع أسعار الخضار والفواكه تسجيل 14 وفاة و 11813 إصابة جديدة بفيروس كورونا ..و22.45% إيجابية الفحوص العيسوي يلتقي الشباب الذين اجتمعوا مع الملك يوم أمس..صور جنايات عمان تجمع العقوبة بحق شخص اعتاد الإجرام البلبيسي: 400 ألف شخص تلقوا الجرعة الثالثة من مطعوم كورونا تعليق الدوام في جامعة الحسين بن طلال الأربعاء والخميس جنايات إربد تجمع عقوبة شخص إلى الأشغال الشاقة 15 سنة مرتفعات الـ 800م ستطالها ثلوج الأربعاء والتراكم سيصل إلى 30 سنتمتر دواء "كلوزابين" لعلاج حالات الفصام العقلي متوفر في صيدليات القطاع الخاص الشبول لـ جفرا: الخصاونة "غير مصاب" الخصاونة: نضع امكاناتنا وخبراتنا امام الاشقاء الفلسطينيين الاشغال تعلن العمل ضمن خطة الطوارئ القصوى اعتباراً من صباح الأربعاء
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
السبت-2021-11-06 09:27 am

ما الفرق بين الخرف والزهايمر؟

ما الفرق بين الخرف والزهايمر؟

جفرا نيوز - ما الفرق بين الخرف والزهايمر؟ غالبًا ما يستخدم الخرف والزهايمر بالتبادل للإشارة إلى حالات الصحة العقلية المرتبطة بفقدان الذاكرة وقلة التركيز. وهذا خطأ شائع، في الواقع ، لهما معاني متناقضة.

الخرف مصطلح شامل يستخدم لوصف عدد لا يحصى من الأعراض التي يمكن أن تؤثر على قدرة الشخص على أداء الأنشطة اليومية بشكل مستقل. يتم تصنيف العديد من الحالات العقلية على أنها خَرَف ، ومرض الزهايمر هو أحدها.

الخرف ليس مرضًا محددًا كما يخطئ البعض في وصفه. يؤدي إلى مجموعة من الأعراض التي تؤثر على الأداء المعرفي للشخص مثل الذاكرة والتفكير والتركيز وقدرات حل المشكلات واستخدام اللغة والإدراك البصري.

مرض الزهايمر هو نوع من الخرف يؤثر على الذاكرة والتفكير والسلوك. تزداد الأعراض تدريجياً لدرجة التدخل في المهام اليومية.

يمكن تصنيف الخرف على النحو التالي:

خَرَف أجسام ليوي
الخرف الجبهي الصدغي
الخرف الوعائي
مرض باركنسون الخرف
مرض كروتزفيلد جاكوب
مرض هنتنغتون
الخرف المختلط


من غير الواضح ما الذي يسبب الخرف بالضبط. تشير الدراسات إلى أن العديد من الأشياء قد تساهم في الإصابة به. يصيب في الغالب الأشخاص في سن أكبر. يعاني الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 85 عامًا من نوع واحد أو أكثر من أنواع الخرف. هذا لا يعني أن الخرف والشيخوخة مرتبطان. قد يكون لدى البالغين الأصغر سنًا أيضًا الخرف ، لكن الحالات منخفضة نسبيًا.

قد تتراوح أعراض الخَرَف من خفيفة إلى شديدة اعتمادًا على المنطقة المصابة في الدماغ. تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا للخرف ما يلي:

القلق والضيق
إحساس بالدونية
التجرد وعدم الاهتمام
تكرار نفس الأسئلة
الذهان
اضطرابات النوم
التجول بدون سبب
السلوكيات غير اللائقة