النسخة الكاملة

ما الفرق بين الخرف والزهايمر؟

الخميس-2021-11-06 09:27 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - ما الفرق بين الخرف والزهايمر؟ غالبًا ما يستخدم الخرف والزهايمر بالتبادل للإشارة إلى حالات الصحة العقلية المرتبطة بفقدان الذاكرة وقلة التركيز. وهذا خطأ شائع، في الواقع ، لهما معاني متناقضة.

الخرف مصطلح شامل يستخدم لوصف عدد لا يحصى من الأعراض التي يمكن أن تؤثر على قدرة الشخص على أداء الأنشطة اليومية بشكل مستقل. يتم تصنيف العديد من الحالات العقلية على أنها خَرَف ، ومرض الزهايمر هو أحدها.

الخرف ليس مرضًا محددًا كما يخطئ البعض في وصفه. يؤدي إلى مجموعة من الأعراض التي تؤثر على الأداء المعرفي للشخص مثل الذاكرة والتفكير والتركيز وقدرات حل المشكلات واستخدام اللغة والإدراك البصري.

مرض الزهايمر هو نوع من الخرف يؤثر على الذاكرة والتفكير والسلوك. تزداد الأعراض تدريجياً لدرجة التدخل في المهام اليومية.

يمكن تصنيف الخرف على النحو التالي:

خَرَف أجسام ليوي
الخرف الجبهي الصدغي
الخرف الوعائي
مرض باركنسون الخرف
مرض كروتزفيلد جاكوب
مرض هنتنغتون
الخرف المختلط


من غير الواضح ما الذي يسبب الخرف بالضبط. تشير الدراسات إلى أن العديد من الأشياء قد تساهم في الإصابة به. يصيب في الغالب الأشخاص في سن أكبر. يعاني الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 85 عامًا من نوع واحد أو أكثر من أنواع الخرف. هذا لا يعني أن الخرف والشيخوخة مرتبطان. قد يكون لدى البالغين الأصغر سنًا أيضًا الخرف ، لكن الحالات منخفضة نسبيًا.

قد تتراوح أعراض الخَرَف من خفيفة إلى شديدة اعتمادًا على المنطقة المصابة في الدماغ. تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا للخرف ما يلي:

القلق والضيق
إحساس بالدونية
التجرد وعدم الاهتمام
تكرار نفس الأسئلة
الذهان
اضطرابات النوم
التجول بدون سبب
السلوكيات غير اللائقة