النسخة الكاملة

7من فوائد الموز المثبتة علميًا

الخميس-2021-11-05 08:04 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - في حين أن الموز موطنه الأصلي في جنوب شرق آسيا، إلا أنه ينمو في كل مكان وفي العديد من المناخات الدافئة، مما يجعل هذه الفاكهة متاحة في جميع أنحاء العالم.

ويظهر في البداية صنف الموز المعروف باسم "كافنديش"، وهو النوع الأكثر شيوعًا الموجود في متاجر البقالة، ويكون في البداية قاسيًا وأخضر اللون، ولكنه يتحول إلى اللون الأصفر والناعم والحلو مع نضوجه.

وفي الواقع، يحتوي الموز على العديد من العناصر الغذائية الأساسية وقد يفيد في عملية فقدان الوزن والهضم وصحة القلب، ومن خلال هذه المقالة سنتعرف على 7 من فوائد الموز الصحية المثبتة علميًا.

فوائد الموز المثبتة علميًا
غني بالعناصر الغذائية

يحتوي الموز على كمية لا بأس بها من الألياف والعديد من مضادات الأكسدة، حيث أن موزة واحدة عادية الحجم (126 جرام)، تحتوي على 112 سعرة حرارية، 0 دهون، 1 جرام بروتين، 29 جرام كربوهيدرات، 3 جرام ألياف، فيتامين سي 12% من القيمة اليومية، ومعادن مثل النحاس والبوتاسيوم والمغنيسيوم.

وتعد الكربوهيدرات الموجودة في الموز الأخضر غير الناضج عبارة عن نشا مقام، وهو نوع من الألياف غير القابلة للهضم، وعندما ينضج الموز تصبح نكهته أكثر حلاوة بينما ينخفض محتواه من الألياف. 

قد يحسن مستويات السكر في الدم

الموز غني بالألياف القابلة للذوبان، وأثناء الهضم، تذوب الألياف القابلة للذوبان في سائل لتشكيل هلام،وهو ما يعطي الموز قوامه الشبيه بالإسفنج، كما يحتوي الموز غير الناضج أيضًا على نشا مقاوم أو ألياف غير قابلة للذوبان، ومعًا، قد يؤدي هذان النوعان من الألياف إلى تخفيف مستويات السكر في الدم بعد الوجبات، بالإضافة إلى ذلك، قد تساعد هذه الألياف في تنظيم الشهية عن طريق إبطاء إفراغ المعدة.

هذا يعني أنه على الرغم من ارتفاع نسبة الكربوهيدرات، فإن الموز لن يسبب ارتفاعات كبيرة في مستويات السكر في الدم لدى الأفراد الأصحاء، ومع ذلك، في حين أن مرضى السكري يمكنهم الاستمتاع بالموز، فلا ينصح بالاستمتاع بجزء كبير في جلسة واحدة.