جامعات تعلن تعليق الدوام الاربعاء والخميس .. اسماء العمل تدعو القطاع الخاص للتعامل مع قرار الحكومة بشأن دوام الاربعاء وعطلة الخميس الإيعاز بترحيل القاطنين قرب مجاري السيول في الأغوار الشمالية الضمان توضح آلية استقبال طلب المعالجة الطبية الفورية للمؤمن عليهم دوام مراكز التطعيم الأربعاء حتى 12 ظهرا وتوقف تقديم الخدمة الخميس تعطيل البنوك الخميس وتقليص الدوام الأربعاء لغاية 12 ظهراً الزبون لـ جفرا : تعليق دوام طلبة الهاشمية ليومي "الأربعاء والخميس" بسبب الظروف الجوية رئيس الوزراء يقرر انتهاء دوام الأربعاء الساعة 12 ظهرا وعطلة رسمية الخميس تجار : هذه أسباب ارتفاع أسعار الخضار والفواكه تسجيل 14 وفاة و 11813 إصابة جديدة بفيروس كورونا ..و22.45% إيجابية الفحوص العيسوي يلتقي الشباب الذين اجتمعوا مع الملك يوم أمس..صور جنايات عمان تجمع العقوبة بحق شخص اعتاد الإجرام البلبيسي: 400 ألف شخص تلقوا الجرعة الثالثة من مطعوم كورونا تعليق الدوام في جامعة الحسين بن طلال الأربعاء والخميس جنايات إربد تجمع عقوبة شخص إلى الأشغال الشاقة 15 سنة مرتفعات الـ 800م ستطالها ثلوج الأربعاء والتراكم سيصل إلى 30 سنتمتر دواء "كلوزابين" لعلاج حالات الفصام العقلي متوفر في صيدليات القطاع الخاص الشبول لـ جفرا: الخصاونة "غير مصاب" الخصاونة: نضع امكاناتنا وخبراتنا امام الاشقاء الفلسطينيين الاشغال تعلن العمل ضمن خطة الطوارئ القصوى اعتباراً من صباح الأربعاء
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
Friday-2021-11-05 08:02 pm

كيف تساعد شخصًا مصابًا بالاكتئاب؟

كيف تساعد شخصًا مصابًا بالاكتئاب؟

جفرا نيوز -هل لديك صديق يعيش مع الاكتئاب ؟ أنت لست وحدك، فوفقًا لأحدث التقديرات الصادرة عن المعهد الوطني للصحة العقلية، عانى ما يزيد قليلاً عن 7 بالمائة من جميع البالغين في الولايات المتحدة من نوبة اكتئاب كبير في عام 2019.

وبحسب آخر الدراسات والأبحاث، تقول منظمة الصحة العالمية إن ما يقل قليلاً عن 300 مليون شخص من البالغين والأطفال  يعيشون مع الاكتئاب.

كيف تتعرف على أعراض الاكتئاب لدى شخص قريب منك؟
إذا كان صديقك أو أي شخص قريب منك يعاني من الاكتئاب، فقد:

يبدو حزين أو دامع أكثر من المعتاد
يبدو أكثر تشاؤمًا من المعتاد أو يائسًا بشأن المستقبل
يتحدث عن الشعور بالذنب أو الفراغ أو عدم القيمة أكثر من المعتاد
يبدو أقل اهتمامًا بقضاء الوقت معك أو يتواصل بشكل أقل من المعتاد
ينزعج بسهولة أو يبدو أنه سريع الانفعال بشكل غير عادي
لديه طاقة أقل من المعتاد، أو يتحرك ببطء، أو يبدو فاترًا بشكل عام
لديه اهتمام أقل بمظهره ومهمل بالنظافة الشخصية
يعاني من صعوبة في النوم أو ينام أكثر من المعتاد
لا يهتم كثيرًا بأنشطته واهتماماته المعتادة
النسيان في كثير من الأحيان أو صعوبة في التركيز 
تناول الطعام أكثر أو أقل من المعتاد
الحديث عن الموت أو الانتحار

كيف تساعد شخصًا مصابًا بالاكتئاب؟
تحدث معه

دع صديقك يعرف أنك هناك من أجله، بحيث يمكنك بدء المحادثة من خلال مشاركة مخاوفك وطرح سؤال محدد، على سبيل المثال، قد تقول: "يبدو أنك واجهت صعوبة مؤخرًا.. ما الذي يدور في ذهنك ؟" أو يمكن أن تقول له: "في المرات القليلة الماضية التي التقينا فيها، بدوت محبطًا بعض الشيء.. هل هناك أي شيء يحدث لك تود التحدث عنه؟"

ومن المهم أن تضع في اعتبارك أن صديقك قد يرغب في التحدث عما يشعر به، لكنه قد لا يريد النصيحة، لذللك تفاعل معه باستخدام تقنيات الاستماع النشطة مثل طرح أسئلة للحصول على مزيد من المعلومات بدلا من افتراض أنك تفهم ما يعنيه، أو إظهار التعاطف والاهتمام بلغة جسدك.