جامعات تعلن تعليق الدوام الاربعاء والخميس .. اسماء العمل تدعو القطاع الخاص للتعامل مع قرار الحكومة بشأن دوام الاربعاء وعطلة الخميس الإيعاز بترحيل القاطنين قرب مجاري السيول في الأغوار الشمالية الضمان توضح آلية استقبال طلب المعالجة الطبية الفورية للمؤمن عليهم دوام مراكز التطعيم الأربعاء حتى 12 ظهرا وتوقف تقديم الخدمة الخميس تعطيل البنوك الخميس وتقليص الدوام الأربعاء لغاية 12 ظهراً الزبون لـ جفرا : تعليق دوام طلبة الهاشمية ليومي "الأربعاء والخميس" بسبب الظروف الجوية رئيس الوزراء يقرر انتهاء دوام الأربعاء الساعة 12 ظهرا وعطلة رسمية الخميس تجار : هذه أسباب ارتفاع أسعار الخضار والفواكه تسجيل 14 وفاة و 11813 إصابة جديدة بفيروس كورونا ..و22.45% إيجابية الفحوص العيسوي يلتقي الشباب الذين اجتمعوا مع الملك يوم أمس..صور جنايات عمان تجمع العقوبة بحق شخص اعتاد الإجرام البلبيسي: 400 ألف شخص تلقوا الجرعة الثالثة من مطعوم كورونا تعليق الدوام في جامعة الحسين بن طلال الأربعاء والخميس جنايات إربد تجمع عقوبة شخص إلى الأشغال الشاقة 15 سنة مرتفعات الـ 800م ستطالها ثلوج الأربعاء والتراكم سيصل إلى 30 سنتمتر دواء "كلوزابين" لعلاج حالات الفصام العقلي متوفر في صيدليات القطاع الخاص الشبول لـ جفرا: الخصاونة "غير مصاب" الخصاونة: نضع امكاناتنا وخبراتنا امام الاشقاء الفلسطينيين الاشغال تعلن العمل ضمن خطة الطوارئ القصوى اعتباراً من صباح الأربعاء
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
الخميس-2021-11-04 12:07 pm

أبرز أضرار وتأثير قلة النوم على الجسم

أبرز أضرار وتأثير قلة النوم على الجسم

جفرا نيوز - تعتبر قلة النوم من الأمور التي تؤثر على صحة الإنسان، وعمل الباحثون الأمريكيون مع مجموعة من 2000 متطوع قاموا بكتابة (يوميات نوم) لمدة 8 أيام متتالية، وكان الهدف هو تقييم حالتهم الجسدية والعقلية.

وخلال فترة المراقبة، قضى ما يقرب من نصف المتطوعين (42%)، على الأقل ليلة سيئة، مع وقت نوم أقصر ساعة ونصف الساعة على الأقل - مقارنةً بالمعتاد .

لكن الباحثين لاحظوا أنَّ الأعراض النفسية لقلة النوم (التهيج، والعصبية، والشعور بالغضب تجلّت منذ أول (ليلة سيئة)، وأنها وصلت إلى ذروتها بعد 3 (ليالٍ سيئة)، أما بالنسبة للأعراض الجسدية لقلة النوم (مشاكل التنفس، الألم، إلخ) فقد جاءت في المرتبة الثانية بعد 6 أيام من (الليالي السيئة).

وقال الباحثون: "يعتقد الكثير من الناس أنه يمكننا سداد ديون النوم المتراكمة خلال الأسبوع في عطلة نهاية الأسبوع وأظهرت دراستنا أن ليلة واحدة غير كافية، ويمكن أن يكون لها تأثير على الأداء اليومي للشخص".

أبرز ما تفعله قلة النوم في جسمك 
- الاكتئاب
وفقاً لدراسة منسقة من قبل جامعة بنسلفانيا؛ فإنَّ قلة النوم تسبب لنا الكآبة، ولاحظ العلماء أن المشاركين في الدراسة الذين يفتقرون إلى النوم، واجهوا صعوبة أكبر في تحديد تعبيرات الوجه السعيدة، في المقابل، لم يكن لديهم مشكلة في التعرّف على الوجوه المحايدة أو الحزينة.

- سهولة الغضب
لدى البالغين، يتجلى نقص النوم المتكرر في فقدان الصبر، والتهيج، وحتى العدوانية.

- فشل في الذاكرة
النوم يهيئ الدماغ للتعلم، لترميز معلومات جديدة، وعلى المدى الطويل، يوطد ذاكرة هذا التعلم لجعله ذاكرة مستقرة ودائمة، ويحدد مرصد الذكريات B2V الاضطرابات في انتظام دورات النوم لها انعكاسات سلبية على الأشكال المختلفة للذاكرة.

- تراجع القدرة على التركيز
نحن نعلم أن النوم يساعد على الحفظ، على العكس من ذلك، يمكن أن يؤدي نقص النوم إلى انخفاض طفيف في كتلة الدماغ، وتقليل الوظائف المعرفية (التركيز والذاكرة).

- يصبح الجسم أقل مقاومة للعدوى
الحرمان المزمن من النوم يُضعف جهاز المناعة، وبالتالي يعزز التلوث الجرثومي أو الفيروسي، كما يشير الدكتور مارك ري، طبيب الأعصاب، رئيس المعهد الوطني للنوم واليقظة؛ لذلك، من المهم بشكل خاص إدارة نومك جيداً.

- الشعور بالجوع المستمر
قلة النوم يمكن أن تؤدي إلى الرغبة الشديدة في تناول الطعام، والسبب هو عندما نفتقر إلى النوم؛ فإننا نأكل أكثر للتعافي من فقدان السعرات الحرارية المرتبط بقلة النوم، سيتم استهلاك حوالي 200 سعرة حرارية إضافية في اليوم التالي.