فعاليات مهرجان صيف عمان تتواصل بأمسية فنية شيقة انخفاض طفيف على درجات الحرارة اليوم وغدًا انخفاض طفيف على درجات الحرارة اليوم الجمعة 11100 طالب توجيهي حصلوا على معدل أعلى من 90% القبض على شخص خطف طفلة في عمان العجارمة: لم نتدخل على الإطلاق في رسم صورة نتائج التوجيهي مكافحة المخدرات إلقاء القبض على أحد أخطر المروجين بإقليم الشمال معدل الضمان: غرامة ألف دينار على المنشآت عن كل عامل غير مشمول بمظلتنا أمير السعود.. رحل بعد الامتحانات وحصل على 94 استعداداً لإستقبال الطلبات .. "القبول الموحد" تنهي تحديث جميع بياناتها بالصور .. كيفية احتساب معدل التوجيهي فتح باب التجنيد لحساب كلية الدفاع المدني - تفاصيل تنقلات بين القضاة .. اسماء لماذا غابت أمين عام وزارة التربية للشؤون الإدارية والمالية عن مؤتمر "التوجيهي" ؟ إغلاق طريق السلط - عمّان الجمعة لفترة محدودة الزرقاء تسمي شارع بإسم المرحوم المقدم رائد الرواشدة الاشغال تكشف عبر "ميلودي" عن اخر تطورات طريق الزرقاء عمان للباص السريع الضريبة تتيح استخدام تطبيق فواتيري للمقيمين 22 نزيلاً يجتازون التوجيهي.. وأعلى معدّل 83.5 أسماء الناجحين بالتوجيهي عام 1947/ 1948.. مجموع الخريجين 65 طالب
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الأربعاء-2021-11-03 03:22 pm

الاردنيون يثقون في البلديات ولاقناعة بالاحزاب ....ونصف الشباب يرغبون بالهجرة للخارج

الاردنيون يثقون في البلديات ولاقناعة بالاحزاب ....ونصف الشباب يرغبون بالهجرة للخارج

جفرا نيوز - أظهر استطلاع جديد للرأي قام به المعهد الجمهوري الدولي في الأردن قلة الثقة في الأحزاب السياسية وحماس تجاه النتخابات المحلية أكثر من الانتخابات الوطنية، بالإضافة الى هجرة الشباب الأردني.

عند السؤال عن الأحزاب السياسية، 20% فقط من الأردنيين عبروا عن درجة "كبيرة" أو "معتدلة" من الثقة، بينما يعتقد 37% فقط أن تقوية الأحزاب السياسية سيؤدي إلى الاصلاحات السياسية المطلوبة.

وقال المدير الاقليمي لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا في المعهد اجمهوري الدولي باتريك كرم: "لا يرى الأردنيون بعد أن الأحزاب السياسية هي الحل لمشاكل الدولة".

وأضاف "الأحزاب السياسية وترويج الحكومة لها تحتاج الى طريق طويل من أجل اقناع الاردنيين أنهم باستطاعتهم لعب دور جدي في الدولة".

يبدوا أن الناس لديهم ثقة أكبر في بلدياتهم أكثر من الانتخابات الوطنية. 54% من الاردنيين قالوا أن بلدياتهم تذهب في الاتجاه الصحيح مقارنة بـ 48% الذين قالوا أن الدولة تذهب في الاتجاه الصحيح. كما أن الاردنيين يميلون الى المشاركة بالانتخابات المحلية حيث أن 41% منهم من المحتمل أن يصوتوا في الانتخابات البلدية، بينما 30% فقط من المحتمل أن يصوتوا في الانتخابات البرلمانية.

ويقول كرم أن "هذه الأرقام تعكس ثقة الاردنيين المتزايدة في بلدياتهم".

وأضاف أن "رؤساء الأحزاب وأعضاء البرلمان سيحتاجون الى معالجة مخاوف المواطنيين ومشاكلهم بشكل أفضل إذا ما أرادوا الحصول على مصداقية أكبر بالنسبة الى الناخبيين".

كما أظهر الاستطلاع أن العديد من الشباب الاردني فكر في مغادرة البلد من أجل الحصول على مستقبل أفضل، حيث فكر 45% من الاردنيين الشباب بين 18-35 عاما بالهجرة خلال السنوات القليلة الماضية. و35% فقط يعتقدون أن الشباب سيكون لديهم مستقبل جيد في الاردن.
 
ويكي عرب