الأمن العام يعلن حالة الطرق حتى الساعة 1 صباحاً - تفاصيل اخلاء عائلتين في لواء دير علا سلطة وادي الأردن توضح بشأن المياه الناجمة عن ذوبان الثلوج طرق بالرصيفة مغلقة بسبب الحالة الجوية الأرصاد الجوية: سماكة الثلوج في منطقة رأس منيف 10 سم "العامرية" تدعو المواطنين لأخذ أقصى درجات الحذر إعادة فتح طريق النقب بعد إغلاقه احترازيا طقس العرب يحدد ذروة وامتداد الحالة الجوية - تفاصيل إغلاق طريق جرش باتجاه عجلون بسبب تراكم الثلوج الطاقة تتابع التزام الجهات العاملة بالقطاع بتزويد المواطنين بالخدمة اغلاق طرق بمحافظة البلقاء - أسماء الأشغال : الطرق المؤدية للمستشفيات ضمن الاختصاص سالكة .. و6 طرق أغلقت احترازياً الأمن يعلن حالة الطرق حتى الساعة التاسعة مساء - تفاصيل "مجموعة المطار الدولي" تدعو للتواجد قبل موعد إقلاع الطائرة بثلاث ساعات على الأقل بالصور .. الدفاع المدني يعمل على تأمين مجموعة من المواطنين تقطعت بهم السبل الخلايلة يدعو صندوق الزكاة لتقديم المساعدات للمتضررين خلال الحالة الجوية إغلاق طريق إربد-عجلون بسبب الانزلاقات وتراكم الثلوج الصحة : تعطيل مراكز التطعيم ليومي الخميس والجمعة مطار الملكة علياء يتخذ التدابير الوقائية اللازمة للتعامل مع الظروف الجوية أشغال الكرك تعلن عن فتح غرف عمليات في المديرية والمكاتب التابعة لها
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الأربعاء-2021-11-03 01:16 pm

الناصر : التعيينات المتاحة في الجهاز الحكومي لا تتعدى نسبة الـ 10%

الناصر : التعيينات المتاحة في الجهاز الحكومي لا تتعدى نسبة الـ 10%

جفرا نيوز - رامي الرفاتي 

 أكد رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر، أن حجم التعيينات المتاحة في الجهاز الحكومي لا تتعدى نسبة 10% من مجمل الأرقام التي تبحث عن فرص العمل، مما يعني ضرورة أن يكون هناك دور أساسي للقطاع الخاص بتوفير الوظائف بهدف تقليل نسب البطالة. 

وقال الناصر خلال مناقشة لجنة الزراعة النيابية للتخصصات الزراعية الراكدة في ديوان الخدمة المدنية، الأربعاء، إن جميع الملاحظات التي يتم وضعها من قبل مجلس النواب يتم العمل عليها لضمان التشاركية واطلاع السلطة التشريعية والرقابية على آلية عمل الديوان، مما اسفر عن عدم تسجيل اي مخالفة بحق ديوان الخدمة المدنية في تقارير الجهات الرقابية. 

وكشف أن تقليل نسب البطالة وتوفير فرص العمل ليس مسؤولية ديوان الخدمة المدنية بقدر تنظيم الموارد البشرية في مؤسسات الدولة البالغ عددها 97 دائرة، مشيراً ان الديوان يستقبل ما يقارب 60% من خريجي الجامعات الاردنية البالغ عددهم 70 الف خريج كل فصل. 

وتابع أن لدى مخزون ديوان الخدمة 423 الف طلب توظيف من كافة التخصصات وسيغلق استقطاب الطلبات الجديدة حتى نتمكن من إصدار الجدول التنافسي الجديد، مشيراً أن ما يقارب 156 الف مهندس تتمثل نسبة المهندسين الزراعيين 8857 الجزء الاكبر في المخزون من الاناث بنسبة 55% من مجمل المتقدمين للديوان. 

وأشار أنه يوكد في السوق الاردني فرص عمل تقلل من نسب البطالة، لكن ما يزيد من محدوديتها إرتفاع نسب العمالة الوافدة، مما يتطلب إعادة النظر بالمنظومة بشكلٍ كامل لضمان عدم تفاقم نسب البطالة، خاصة وان التخصصات الزراعية مشبعة لغاية 12 عاماً وهناك عدد من التخصصات تعاني من الإشباع لسنوات طويلة. 

وبين أن رئاسة الوزراء خاطبت ديوان الخدمة المدنية لعدم استقبال اي طلبات للتخصصات الراكدة، وضرورة التشاور مع كافة المؤسسات الحكومية لقبول التخصصات، بالاضافة للتعاون مع النقابات المهنية للانتقال إلى المسارات المهنية لرفع سوية المخرجات، مبيناً أن الحكومة تبنت استراتيجية نحو التشغيل وليس التوظيف وتشجيع الالتحاق بالتخصصات التقنية . 

وأضاف أن هناك بعض العمالة الوافدة في المؤسسات الرسمية للتخصصات النادرة بنظام العقود وبنسب ضئيلة جداً، وجاء قرار تعيينهم بسبب عدم وجود أيادي عاملة أو خبرات اردنية لشغل الوظيفة.